الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تربوي: قياس الإبداع يستحيل تحققه في امتحانات الثانوية العامة

كشكول

أوضح الدكتور عاصم حجازي أستاذ علم النفس التربوي بكلية الدراسات العليا جامعة القاهرة، أن االأسئلة المقالية التي أقرتها وزارة التربية والتعليم بامتحانات الثانوية العامة، هي من نوع المقال المقيد أو القصير  و لا يستخدم هذا النوع في قياس الابداع والقدرة على التعبير، وإنما الذي يستخدم لتحقيق ذلك هو النوع الآخر من أنواع الأسئلة المقالية وهو النوع المفتوح وليس المقيد.

 وأضاف أن قياس الإبداع أصلا مستحيل أن يتحقق بدقة في امتحانات الثانوية العامة وذلك لأن قياس التحصيل الإبداعي يتطلب قياس الأصالة التحصيلية وتعني نسبة شيوع الإجابة بين إجابات باقي الزملاء وهذا يتطلب قيام المصحح بمقارنة إجابة الطالب بجميع الإجابات وحساب نسبة الشيوع وهذا مستحيل في الوقت الحالي لكثرة عدد الطلاب وتعدد المصححين.. 

وأشار إلى أن قياس التحصيل الإبداعي إذا تم في الامتحانات النهائية في الثانوية العامة فسيكون عديم الجدوي وسيكون سببا في الكثير من التباين غير العادل في درجات الطلاب ومصدرا كبيرا للذاتية والخطأ.

وأكد أن الأولى لتحقيق العدالة بين الطلاب أن يتم تدريبهم على الإبداع في صوره المتعددة من خلال الأنشطة المدرسية ويستخدم في ذلك أسئلة المقال المفتوح أثناء الدراسة أما في نهاية العام فلابد من التحيز للموضوعية والدقة وليس لأي شىء آخر قد يمثل خطرا كبيرا على مستقبل الطلاب.