الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

ما هي مواصفات امتحانات الثانوية العامة ٢٠٢٣؟

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

يستعد المركز القومي للامتحانات التابع لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مع بداية الفصل الدراسي الثاني لطرح نماذج استرشادية تشابه امتحانات الثانوية العامة، وفق المواصفات الجديدة التى أعلنت عليها الوزارة في منتصف الأسبوع الماضي.

امتحانات الثانوية العامة ٢٠٢٣

حدد  وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، مواصفات امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣،التي تكون كالعام الماضي بنظام " اوبن بوك " كما سيتم توزيع كراسات  المفاهيم  علي الطلاب باللجان.

التعريب

أكد  وزير التربية والتعليم أن التعريب مستمر هذا في الامتحانات، مضيفا أن الاختبارات ستجري بنظام  بابل شيت حيث ستكون ٨٥٪؜ من الاسئلة بنظام الاختيار من بين المتعدد و١٥٪؜  للاسئلة المقالية.

التصحيح

وأوضح الوزير أن تصحيح الاسئلة سوف تتم عن طريق أخذ " صورة " لورقة اجابة الطالب التي ستكون منفصلة ثم ترسل المصحح مضيفاأن عدد المعلمين الذين سيتم الاستعانة بهم لتصحيح الاسئلة مقالية قليل جدا.

وشدد حجازي علي الخطوات التي سيكتبها سوف تقدر وليس الناتج فقط خاصة في الاختبارات التي بها مسائل حسابية، فكتابة القانونسيخصص له درجة وخطوة التعويض الصحيح سيخصص لها درجة والناتج لانه مسألة القانون درجة والتعويض درجة والناتج النهائي سيخصص له درجة، مشيرا أن سيتم وضع نموذج إجابة الأسئلة المقالية مشير ان تصحيح الاسئلة المقالية عبارة عن علم.

العام الدراسي ٢٠٢٣

يذكر أن العام الدراسي ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣ قد انطلق  في الأول من شهر اكتوبر الماضي، في ٦٠ الف مدرسة حكومية ورسمية لغات ورسميةمتميزة لغات وخاصة وقومية  علي مستوي الجمهورية، تضم ٢٦ مليون طالب وطالبة بداية من مرحلة رياض الأطفال وحتي الصف الثالثالثانوي، بينما تنطلق امتحانات الفصل الدراسي الأول بداية من يوم ١٤ يناير لصفوف النقل، أما امتحانات الثانوية العامة فتنطلق يوم ١٠يونيو ٢٠٢٣ القادم.