السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

لطلاب الثانوية.. طرق صياغة الأسئلة المقالية والاختيارية وكيفية الإجابة ( تفاصيل كاملة)

كشكول

أعلن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، مواصفات امتحانات الثانوية العامة لجميع المواد سواء العلمية والأدبية، حيث أوضح أن  ستكون خليط بين الأسئلة المقالية والاختيار من متعدد، بحيث لا تتخطي نسبة الأسئلة المقالية 15% في أي امتحان، على أن يكون تصحيح امتحانات الثانوية العامة بشكل إلكتروني سواء للأسئلة المقالية أو الاختيار من متعدد، ونسلط  الضوء في هذا التقرير على طريق صياغة أسئلة الثانوية المقالية والاختيارية وطرق الإجابة عليها..

طرق صياغة الأسئلة المقالية والاختيارية

أوضح الدكتور عاصم حجازي أستاذ علم النفس بكلية الدراسات العليا جامعة القاهرة، أن البعض يعتقد أن أسئلة الاختيار من متعدد لا تستخدم إلا في قياس المستويات المعرفية الدنيا والتي تقع في قاعدة هرم بلوم للمستويات المعرفية.

وأشار إلى أن الحقيقة أن الأسئلة الموضوعية وبصفة خاصة أسئلة الاختيار من متعدد تستخدم أيضا لقياس المستويات المعرفية العليا ومهارات التفكير العليا ما عدا التفكير الإبداعي وهو بالطبع غير مطلوب قياسه في الشهادة الثانوية لصعوبة تحقيق ذلك عمليا.

أسئلة الاختيار من متعدد
وأضاف في تصريحات خاصة لـ"كشكول" أن جامعة القاهرة تقوم بتدريس مقرر في التفكير النقدي لكل طلاب الجامعة ويتم اختبارهم فيه باستخدام الأسئلة الموضوعية.

ولفت إلى أنها لا تصاغ بشكل مباشر نصا من الكتاب وإنما تصاغ من خلال إعادة الصياغة والنماذج والمواقف المشابهة وليس المواقف والنماذج الموجودة بالفعل في الكتاب كما أنها قد تصاغ بطريقة تستدعي قيام الطالب ببعض العمليات الذهنية كالاستدلال والاستنتاج والاستقراء ثم اختيار الحل المناسب في الورقة.

وأكد الدكتور عاصم حجازي أن هناك طريقتين لتحقيق ذلك الاولى تكمن في وجود نص أو فقرة كبيرة يقرؤها الطالب ثم يجيب على مجموعة من الأسئلة الموضوعة على هذه الفقرة، والثانية، أن يمثل كل سؤال مشكلة أو موقف مستقل بذاته ويطلب من الطالب قراءته واختيار الإجابة الصحيحة.

كيفية صياغة الأسئلة المقالية القصيرة
 

وأكمل أستاذ علم النفس أن الأسئلة المقالية المزمع تطبيقها فهي من نوع المقال المقيد ذي الإجابة القصيرة وستكون الإجابة عليها محددة ودقيقة لذا يمكن للطالب اجتيازها بتفوق إذا تمكن من الإحاطة بالافكار الرئيسية في كل درس بشكل كامل وبصفة عامة يجب على الطالب أن يدرك أن السؤال المقالي ربما يتطلب منه الحكم على موضوع في الكتاب ذي صفحات متعددة ولكن الحكم عليه وتقويمه أو نقده يكون من خلال سطر واحد لذلك يجب الاهتمام بالذاكرة الجيدة لكافة الموضوعات مع التركيز على التلخيص الجيد والاختصار غير المخل.

وأوضح أنه بالنسبة للمواد التي تتعدد فيها الآراء والمذاهب والنظريات كالفلسفة وعلم النفس مثلا فإنه يتم صياغة الأسئلة من خلال عرض تطبيقات معينة ويطلب من الطالب تحديد النظرية التي يستند إليها هذا التطبيق أو عرض بعض وجهات النظر في موضوع معين ويطلب من الطالب تحديد الإطار الفكري أو المذهب الفلسفي الذي يتبناه صاحب الرأي من خلال قيام الطالب بتحليل الرأي ونقده في ضوء المذاهب الفلسفية المختلفة كما أنه في علم النفس قد يعرض على الطالب ظاهرة نفسية ويطلب منه اختيار ما يصلح أن يكون سببا في هذه الظاهرة أو نتيجة تنتج عنها.

طرق مذاكرة الفلسفة وعلم النفس بنظام التقييم الجديد
 

وشدد على الطالب أن يدرك أنه لابد أثناء المذاكرة من جمع الخيوط والأفكار الرئيسية والفرعية للموضوع بشكل عام ومجمل والنتائج العامة الإجمالية التي تعلمها من الموضوع لان هذه الأفكار هي غالبا ستكون مجالا للأسئلة المقالية..وبعد هذا الإلمام الإجمالي بالموضوع لابد من العودة مرة أخرى للمذاكرة التفصيلية للموضوع لأن الأسئلة الموضوعية غالبا ما تأتي في التفصيلات الدقيقة التي ترد في ثنايا الموضوعات.

وأكد أن الاهتمام بالتطبيق أمر بالغ الأهمية ففي الفلسفة مثلا عند دراستك لاتجاه فلسفي معين لابد من ملاحظة كيف تكون اراء معتنقي هذا التوجه الفلسفي في الواقع وأن تسعى لامتلاك القدرة على تحليل الكلام ونقده والتعرف على التوجهات الفكرية التي تقف خلفه.. وبصفة عامة لا تعتمد على ذاكرتك فقط وحفظك الالي للنصوص ولكن اجعل اهتمامك الأكبر منصبا على الفهم العميق والتطبيق في الواقع.

5 نقاط فى شكل الأسئلة المقالية بامتحان «عربي»

تشهد أوساط الخبراء ومعلمي مادة اللغة العربية المتخصصين بالمرحلة الثانوية العامة حالة من الترقب انتظارا لإعلان وزارة التربية والتعليم شكل "الأسئلة المقالية" فى امتحانات اللغة العربية التى تعد المادة المشتركة بين جميع شعب الثانوية العامة الثلاث، التى ستنطلق امتحاناتهم يوم 10 يونيو 2023.

أجمع أساتذة اللغة العربية أن التعديلات التى أعلن عنها وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بشأن عودة الاسئلة المقالية بنسبة 15 % لمادة اللغة العربية خلال المؤتمر الذي عقده منذ أسبوع غامضة وغير كافية، نظرًا لأنها تحمل العديد من الاستفسارات التى لم يتم الإجابة عليها حتى الآن، والمتعلقة بشكل الاسئلة التى تتركز في 5 نقاط.

قال أشرف معروف معلم خبير بمادة اللغة العربية في إدارة المعادي، إن قرار عودة الأسئلة المقالية قرار صائب، لكن المشكلة تتركز حاليا فى شكل مواصفات الورقة الامتحانية التى لم يعلن عنها، فهل ستكون أسئلة النصوص والقراءة متحررة أم ستكون بنظام الاختيار من بين المتعدد؟، أما سؤال القصة فهل سيكون من الاسئة المقالية أم سيدخل ضمن أسئلة الاختيار من بين المتعدد.

وبالنسبة للتعبير هل سيكون وظيفي أم تعبير ابداعي وهل ستخلو الأسئلة الموضوعية من التعبير وأسئلة الربط بين الجمل والاستشهادات؟، مشيرا أن تلك النقاط يجب أن تحسم ويتم الإعلان عنها في أسرع وقت حتى يستطيع المعلمين تدريب الطلاب على الشكل النهائي للامتحانات.

وأشار محمد النقيب معلم خبير لغة عربية فى مصر القديمة، أ ورقة المفاهيم هل ستكون تكرار للعام الماضي أم ستختلف.. وأضاف أن القصة التى يدرس طالب الثانوية العامة مكونة من 22 فصلا، وخصص لها درجتان وهو مقدار ضئيل لا يتوازن مع حجم مادة القصة.

يذكر أن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي أعلن تخصيص 80 درجة لامتحان مادة اللغة العربية المكون من 60 سؤالا، علي أن يكون من بينها 4 أسئلة مقالية مخصص لها 12 درجة، منها سؤال التعبير مخصص له 6 درجات و3 أسئلة أخري مخصص لها درجتينتوزع علي فروع المادة.