الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

5 نقاط فى شكل الأسئلة المقالية بامتحان «عربي» الثانوية العامة (تفاصيل كاملة)

صورة ارشفية للامتحانات
صورة ارشفية للامتحانات

تشهد أوساط الخبراء ومعلمي مادة اللغة العربية المتخصصين بالمرحلة الثانوية العامة حالة من الترقب انتظارا لإعلان وزارة التربية والتعليم شكل "الأسئلة المقالية" فى امتحانات اللغة العربية التى تعد المادة المشتركة بين جميع شعب الثانوية العامة الثلاث، التى ستنطلق امتحاناتهم يوم 10 يونيو 2023.

امتحانات الثانوية العامة 

أجمع أساتذة اللغة العربية أن التعديلات التى أعلن عنها وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بشأن عودة الاسئلة المقالية بنسبة 15 % لمادة اللغة العربية خلال المؤتمر الذي عقده منذ أسبوع غامضة وغير كافية، نظرًا لأنها تحمل العديد من الاستفسارات التى لم يتم الإجابة عليها حتى الآن، والمتعلقة بشكل الاسئلة التى تتركز في 5 نقاط.

قال أشرف معروف معلم خبير بمادة اللغة العربية في إدارة المعادي، إن قرار عودة الأسئلة المقالية قرار صائب، لكن المشكلة تتركز حاليا فى شكل مواصفات الورقة الامتحانية التى لم يعلن عنها، فهل ستكون أسئلة النصوص والقراءة متحررة أم ستكون بنظام الاختيار من بين المتعدد؟، أما سؤال القصة فهل سيكون من الاسئة المقالية أم سيدخل ضمن أسئلة الاختيار من بين المتعدد.

وبالنسبة للتعبير هل سيكون وظيفي أم تعبير ابداعي وهل ستخلو الأسئلة الموضوعية من التعبير وأسئلة الربط بين الجمل والاستشهادات؟، مشيرا أن تلك النقاط يجب أن تحسم ويتم الإعلان عنها في أسرع وقت حتى يستطيع المعلمين تدريب الطلاب على الشكل النهائي للامتحانات. 

وأشار محمد النقيب معلم خبير لغة عربية فى مصر القديمة، أ ورقة المفاهيم هل ستكون تكرار للعام الماضي أم ستختلف.. وأضاف أن القصة التى يدرس طالب الثانوية العامة مكونة من 22 فصلا، وخصص لها درجتان وهو مقدار ضئيل لا يتوازن مع حجم مادة القصة. 

يذكر أن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي أعلن تخصيص 80 درجة لامتحان مادة اللغة العربية المكون من 60 سؤالا، علي أن يكون من بينها 4 أسئلة مقالية مخصص لها 12 درجة، منها سؤال التعبير مخصص له 6 درجات و3 أسئلة أخري مخصص لها درجتينتوزع علي فروع المادة.