الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

التعليم: تدريب الموجهين على صياغة وتقييم أسئلة الثانوية العامة

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

انطلقت صباح اليوم فاعليات المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي للموجهين فى الإدارات التعليمية الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على "أساليب وفنيات وصياغة الأسئلة فى نظام التقييم الجديد لطلاب المرحلة الثانوية".

امتحانات الثانوية العامة 2023

يأتي ذلك فى إطار جهود وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، برئاسة الدكتور رضا حجازي لاستعدادتها لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2022/ 2023، التى ستنطلق يوم 10 يونيو من العام المقبل.

يستهدف البرنامج تدريب 400 موجه يغطون مواد اللغة العربية - اللغة الإنجليزية- الفرنسية- الألمانية- أحياء - تاريخ- جغرافيا- رياضيات تطبيقية- رياضيات بحتة- فلسفة ومنطق- علم نفس -كيمياء- فيزياء- جيولوجيا حيث يستمر التدريب لمدة يومين في مقر الإكاديمية المهنية للمعلمين.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أعلنت أن امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣ سوف تكون كالعام الماضي بنظام " اوبن بوك " كما سيتم توزيع كراسات  المفاهيم علي الطلاب باللجان.

توزيع أسئلة الثانوية العامة 

وكشف وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي،  أن التعريب مستمر هذا في الامتحانات، مضيفا أن الاختبارات ستجري بنظام  بابل شيت حيث ستكون  85% من الاسئلة بنظام الاختيار من بين المتعدد و15%  للاسئلة المقالية.

وأوضح الوزير أن تصحيح الاسئلة سوف تتم عن طريق أخذ " صورة " لورقة اجابة الطالب التي ستكون منفصلة ثم ترسل المصحح مضيفا أن عدد المعلمين الذين سيتم الاستعانة بهم لتصحيح الاسئلة مقالية قليل جدا .

التصحيح

وشدد حجازي علي الخطوات التي سيكتبها سوف تقدر وليس الناتج فقط خاصة في الاختبارات التي بها مسائل حسابية، فكتابة القانون سيخصص له درجة وخطوة التعويض الصحيح سيخصص لها درجة والناتج لانه مسألة القانون درجة والتعويض درجة والناتج النهائى سيخصص له درجة، مشيرا أن سيتم وضع نموذج اجابة للاسئلة المقالية مشير ان تصحيح الاسئلة المقالية عبارة عن علم.

وأضاف وزير التعليم، أن الوزارة سوف تطرح نموذج لامتحان  الثانوية العامة  بعد منتصف العام مطالب من ولادنا المذاكرة مواصفات الورقة الامتحانية وضعها المركز القومي للامتحانات