الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

ما هو شكل امتحانات الثانوية العامة 2023؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شكل امتحانات الثانوية العامة 2023.. حرصت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على  إطلاع الطلاب شكل امتحانات الثانوية العامة 2023 قبل عقد الاختبارات بفترة كافية للتدريب عليها.

شكل امتحانات الثانوية العامة 2023

 يأتي ذلك لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص، ووجهت وزارة التربية والتعليم، طلاب الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري 2022/2023 الاجتهاد والمذاكرة الجيدة استعدادا للامتحانات.

و أعلنت وزارة التربية والتعليم،  أنه سيتم إتاحة نموذج امتحان تدريبي لطلاب شهادة الثانوية العامة على موقع الوزارة بعد نصف العام الدراسي.

وتتيح الوزارة  روابط لكل المواد الدراسية ذات الصلة لكل الموضوعات والمفاهيم الأساسية بهدف مساعدة الطلاب على اتقان عملية التحصيل من خلال مصادر متعددة ولكنها محددة المتمركزة حول الموضوعات والمفاهيم الأساسية لكل مادة دراسية.

شكل امتحانات الثانوية العامة 2023

أما عن  شكل امتحانات الثانوية العامة 2023 فستكون بنظام الأوبن بوك، وسيتم توزيع كتيب المفاهيم؛ ليستعين به الطلاب أثناء الامتحان.

 ومن المقرر أن يتسلم الطالب كراسة أسئلة وبابل شيت وكراسة أخرى للإجابة عن الأسئلة المقالية، إلى جانب أن التعريب مستمر هذا العام لطلاب الثانوية العامة بمدارس اللغات.

وتضم  مواصفات الورقة الامتحانية لشهادة الثانوية العامة أعدها المركز القومي للامتحانات،  أسئلة اختيار من متعدد MCQ وعودة الأسئلة المقالية القصيرة Short Essay بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية، مع الأخذ في الاعتبار أن عدد الأسئلة ستكون مثل العام الماضى، مع زيادة عدد الأسئلة المخصص لها درجة واحدة.

ويتم  تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023 بشكل إلكتروني بعيدًا عن العنصر البشري وذلك بنظام ال rubrics، وستكون الدرجة التي يحصل عليها الطالب موزعة على الإجابة أي أن كل جزء يجيب عنه الطالب مخصص له درجة.

ويتم عمل مسح ضوئي (scan) لصورة ورقة إجابة الطالب عن الأسئلة المقالية على سيستم التصحيح وإرسالها لاثنين من المصححين؛ لثبات ودقة التصحيح.

شكل امتحانات الثانوية العامة 2023

وأتاحت وزارة التربية والتعليم دليل الطالب لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للصف الثالث الثانوي العام 2022 - 2023 وعدد الأسئلة وأنواعها وفق الدرجات للعام الدراسي 2022 – 2023، ويتضمن الدليل توزيع الدرجات لأسئلة الاختيار من متعدد: (أسئلة مخصص لها درجة واحدة، وأسئلة مخصص لها درجتان، وأخرى مخصص لها ( 6 ) درجات، كما يشتمل الدليل على العدد الكلى للأسئلة والدرجة الكلية وزمن الاختبار لكل مادة.

وبالنسبة للأسئلة المقالية لمادة اللغة العربية فتشتمل على أسئلة الاختيار من متعدد  85% وأسئلة مقالية  15 %، وسوف يشمل الامتحان عدد 4 أسئلة مقالية تمثل درجتها 15 % من الدرجة، منها سؤال تعبير ب6 درجات، و3 أسئلة كل سؤال بدرجتين سوف توزع على فروع المادة، وسوف تتضمن أسئلة القراءة الأدبية سؤالًا من القصة المقررة.

اقرأ أيضًا

تعرف علي جميع مواصفات امتحانات الصف الثالث الثانوي 2023