الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

«التعليم» تشدد على عودة تفعيل الاجراءات الاحترازية بالمدارس

كشكول

 

قال مصدر مسئول بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة، انه تم التشديد على مديري المدارس، بضرورة تفعيل  الإجراءات الاحترازية بالمدرسة

وشدد المصدر، على التفعيل من اليوم السبت، للمدارس التي بها دراسة يوم السبت.

وجاءت التعليمات كالتالي:

1- استخدام كشاف الحرارة عند دخول الطلاب لقياس درجة حرارتهم

2- تفعيل التباعد بين الطلاب 

3- التزام الطلاب بإرتداء الكمامة 

4- تعقيم يومي للفصول ودورات المياة 

5- استخدام التهوية الجيدة

6- عودة تفعيل غرفة العزل

7- نشر التوعية بين الطلاب بالطابور يوميا

وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني،، خطابًا عاجلًا للمديريات التعليمية، بشأن تسجيل استمارة الصفين الأول والثاني الثانوي "2022/ 2023"، واقتراب موعد عقد اختبارات الفصل الدراسي الأول لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي.

وطالبت وزارة التربية والتعليم، في خطابها المرسل للمديريات التعليمية، بالتنبيه مشددًة على المدارس الثانوية بضرورة متابعة انتهاء طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي من تسجيل الاستمارة الإلكترونية الخاصة بتدقيق بياناتهم المسجلة على قاعدة البيانات، بعد الانتهاء من استلام وتفعيل البريد الإلكتروني الموحد الخاص بكل طالب من خلال الرابط وذلك في موعد غايته الأحد الموافق 11 ديسمبر.

وأشارت إلى أنه في حالة وجود أى أخطاء تقوم المدرسة بإجراء التعديلات اللازمة فورًا من خلال الاستمارة الإلكترونية للتلميذ، وطباعة التقارير الخاصة بمراجعة البيانات التفصيلية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي من خلال التطبيق الإلكتروني لاستمارة التلميذ، والتي تشمل كافة البيانات المتعلقة بالاختبارات الإلكترونية وهي "اللغة الأولى - اللغة الثانية - الشعية - التخصص - طلاب الدمج بالتعليم - طلاب المنازل"، وذلك بعد مراجعة.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، تدقيق جميع البيانات الواردة بالتقارير والتأكد من صحتها، واستبقاء كافة التوقيعات اللازمة؛ على أن يتم تسليم التقارير إلى إدارة شئون الطلاب بالإدارة التعليمية في موعد غايته ۲۰۲۲/۱۲/۱۲.

وقال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، إن امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة لهذا العام 2022/ 2023 ستكون بنظام الأوبن بوك، وسيتم توزيع كتيب المفاهيم؛ ليستعين به الطلاب أثناء الامتحان، موضحًا أن الطالب سيتسلم كراسة أسئلة وبابل شيت وكراسة أخرى للإجابة عن الأسئلة المقالية، منوهًا بأن التعريب مستمر هذا العام لطلاب الثانوية العامة. 

وأشار إلى أن مواصفات الورقة الامتحانية لشهادة الثانوية العامة أعدها المركز القومي للامتحانات، بحيث تشتمل الورقة الامتحانية على أسئلة اختيار من متعدد MCQ وعودة الأسئلة المقالية القصيرة Short Essay بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية، موضحًا أن عدد الأسئلة ستكون مثل العام الماضى، مع زيادة عدد الأسئلة المخصص لها درجة واحدة.

 

وأشار إلى أنه سيتم تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023 بشكل إلكتروني بعيدًا عن العنصر البشري وذلك بنظام الـ rubrics، وستكون الدرجة التي يحصل عليها الطالب موزعة على الإجابة أي أن كل جزء يجيب عنه الطالب مخصص له درجة، مضيفًا أنه سيتم عمل مسح ضوئي "scan" لصورة ورقة إجابة الطالب عن الأسئلة المقالية على سيستم التصحيح وإرسالها لاثنين من المصححين؛ لثبات ودقة التصحيح.