الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

«تربوي» يوضح 6 إشكاليات تواجه امتحانات الثانوية العامة 2023

كشكول

أوضح الدكتور تامر شوقي أستاذ علم النفس بكلية التربية جامعة عين شمس، أن الإشكالية بامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2022/2023 ليست في نوع السؤال  موضوعي أو مقالي، ولا طريقة التصحيح (الكتروني ام بشري) لكن في  الآتي:

١. وجود أخطاء في صياغة بعض الأسئلة تشتت الطالب عن الإجابة الصحيحة
٢. تساوي احتمالات كل اختيار باعتباره الإجابة الصحيحة على السؤال، وبالتالي خضع تحديد الإجابة الصحيحة إلى واضع السؤال فقط وهذا يتطلب وضع لجان لصياغة الاسئلة ولجان آخرى مستقلة ومنفصلة لوضع نماذج الإجابة على الاسئلة مع مراعاة:
١. استبعاد أي سؤال لا يتفق على الإجابة عليه ثلاثة من أربعة من أعضاء لجنة المراجعة 
٢. استبعاد الاسئلة المبهمة التي تشتت جميع الطلاب وليس ضعاف التحصيل فقط نتيجة لأنها تعرض وجهات نظر 
٣. التركيز على الاسئلة الهادفة إلى قياس حقائق علمية وليست محل خلاف أو وجهات نظر
٤. في حالة الاسئلة التي تتطلب رأي الطالب في ضوء حقائق أو معلومات موجودة في الكتاب لابد
أن يكون البديل الصحيح له احتمالية أكبر من البدائل الاخرى
٤. مراعاة أن أسئلة الإختيار من متعدد المطبقة حاليا تتطلب اختيار البديل الصحيح الأرجح وليست من نمط أسئلة الاختيار من متعدد التي تسمح باختيار أكثر من إجابة عليها لها نفس الوزن من حيث الصحة....وبالتالي لا بد أن تكون الإجابة المطلوبة متفق عليها 
٥. لابد من الاستفادة من بنوك الاسئلة ومن تجارب السنين السابقة التي تم تطبيق أسئلة الاختيار من متعدد بلفعل على الطلاب وتم حساب معاملات السهولة والصعوبة لها مع استبعاد الاسئلة التي ثبت أنها سهلة جدا أو صعبة جدا، ويمكن صياغة أسئلة جديدة بشكل متطابق مع الاسئلة متوسطة الصعوبة(وهذا أمر سهل لاي  خبير في وضع الاسئلة )

٦. الوضع في الاعتبار أن طالب الثانوية العامة لا يزال في بداية التكوين العلمي ولديه العديد من المواد الدراسية المختلفة وليس خريج جامعة متخصص في المادة، ما بالنا بمعلمين متخصصين يتجاوز عمرهم ٥٠ سنة ولا يزالون مختلفين حتى الآن في الإجابة الصحيحة على أسئلة السنين السابقة.

جاء ذلك في منشور عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الإجتماعي فيس بوك، اليوم الخميس الموافق 1 ديسمبر 2022، للرد على تساؤلات وقلق الطلاب وأولياء الأمور من مواصفات الامتحانات التي أعلنها الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، للعام الدراسي 2022/2023 والتي من المقرر إنطلاقها 10 يونيو 2023، وفقا للخريطة الزمنية للعام الدراسي.