السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل.. رئيس جامعة سوهاج: بدء الدراسة بالجامعة الأهلية العام المقبل.. وحريصون على تلبية احتياجات الأساتذة (حوار)

رئيس جامعة سوهاج
رئيس جامعة سوهاج

- جامعة سوهاج تتجه لتعميم الاختبارات الإلكترونية بجميع الكليات

- وضعنا خطة متكاملة للتوسع في إنشاءات الجامعة

- حريصون على توفير احتياجات أساتذة الجامعات بخدمات مميزة

- بدء الدراسة بالجامعة الأهلية العام الجامعي الجديد 2023

قال الدكتور مصطفى عبدالخالق، رئيس جامعة سوهاج، إن انتخابات الاتحادات الطلابية تسير بشكل منتظم وفقا للجدول الزمني المحدد من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مضيفا أن مرحلة فتح باب الترشح للاستحقاق الانتخابي أسفرت عن ترشيح 1027 طالبا بمختلف الكليات، منهم 670 طالبا و357 طالبة.

أضاف عبدالخالق، في حواره لـ«كشكول»، أن الكليات تواصل امتحانات منتصف الترم الأول من العام الدراسي الحالي «ميدترم»، حسب الخريطة الزمنية للعام الجامعي الحالي، لافتا إلى أن الكليات بدأت أيضا في الاستعداد لامتحانات الترم الأول بالنظام الحضوري.

وأشار رئيس جامعة سوهاج، إلى أن الجامعة تتجه لتعميم منظومة الاختبارات الإلكترونية في كليات الجامعة، لافتا إلى أن خصصت مركزًا للاختبارات الإلكترونية بطاقة استيعابية 5500 جهاز حاسب آلي، تنفيذًا لتوجيهات المجلس الأعلى للجامعات فى هذا الشأن، والذي يقضي بأن يكون مركز الاختبارات الإلكترونية.

لمزيد من التفاصيل إلى نص الحوار كاملا:

بداية.. كيف يسير ماراثون الانتخابات الطلابية داخل كليات الجامعة؟

انتخابات الاتحادات الطلابية تسير وفقا للجدول الزمني المعلن من وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نتخابات إتحاد الطلاب، كما أن المارثوان الطلابي، يعد نموذجا للممارسة الديمقراطية وحرية الاختيار داخل الجامعات.

كما أن المعيار الرئيسي الذي لابد أن يتم الإنتخاب بناءًا عليه هو خدمة الأنشطة الطلابية الإبداعية وعدم الانسياق وراء الشعارات، وما قام به الطالب من أنشطة أوقدمه من خدمات لزملائه، ومن هن أدعو الطلاب بضرورة المشاركة والتفاعل الإيجابي سواء بالترشح أو الانتخاب، مما يرسخ لدي الطالب قيم الثقة بالنفس وحرية التعبير ويؤكد قيمة صوته الانتخابى.

وجامعة سوهاج، حريصة علي إتاحة بيئة تنافسية عادلة، ليتمكن الطلاب من اختيار ممثليهم فى اتحادات الطلاب بإرادة حرة وبمنتهي الشفافية، من أجل الخروج بانتخابات نزيهة معبرة عن طموحات الطلاب.

رئيس جامعة سوهاج يتابع تفعيل العمل بالمستشفى الجامعي الجديد

ماذا عن امتحانات منتصف الترم الأول ونهاية الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي الحالي؟

بدأت كليات الجامعة امتحانات منتصف الترم الأول من العام الجامعي الحالي، ميدترم، وفقا للخريطة الزمنية للعام الدراسي وحسب طبيعة كل كلية، كما أن الجامعة جاهزة تماما لخوض غمار امتحانات الترم الأول، بالنظام الحضوري، وهناك نقاشات مع عمداء الكليات حول معايير إعداد الأسئلة الموضوعية سواء أسئلة التكميل أو الصواب والخطأ، أو الاختيار من متعدد، ومراعاة تلك المعايير في صياغة الأسئلة، وملائمة زمن الاختبار لطبيعة السؤال مراعياَ قياس نواتج التعلم لكل مقرر.

وهناك العديد من الإجراءات تتخذها الجامعة بشأن الامتحانات، حيث تشكل الجامعة لجان طوارئ للتعامل الفوري مع أية مشكلة وحلها، بالإضافة توفير أطقم طبية وكواشف حرارية في جميع الكليات، وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية باللجان مع مراعاة التباعد الاجتماعي للحد من تفشي الوباء.

كما يتم إنشاء مخيمات كبيرة ذات تهوية جيدة بكليتي التربية والآداب، بالإضافة إلى رفع حالة الاستعداد المناسبة لجميع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين وإدارة الأمن الجامعي طوال فترة الامتحانات بشكل كامل، وعودة جميع الموظفين للعمل والتزامهم بجداول الامتحانات وعدم السماح لهم بالسفر حتى الانتهاء من جميع أعمال الامتحانات.

آخر مستجدات تعميم منظومة الاختبارات الإلكترونية في جامعة سوهاج؟

الجامعة خصصت مجمع الفصول بالمقر الجديد للجامعة، مركزًا للاختبارات الإلكترونية بطاقة استيعابية 5500 جهاز حاسب آلي، تنفيذًا لتوجيهات المجلس الأعلى للجامعات فى هذا الشأن، والذي يقضي بأن يكون مركز الاختبارات الإلكترونية عبارة عن مبنى أو مجموعة مبان متلاصقة تمامًا بها قاعات أو مدرجات تستوعب 750 حاسب آلي فأكثر، ليتم تطبيقها هذا العام على جميع الكليات، بالاضافة إلى إفتتاح مبني الفصول الدراسية بالمقر القديم للجامعة، والمقر الجديد لكلية الحقوق ومبني الإدارة المركزية، وذلك عقب الإنتهاء من التشطيبات النهائية للمبني.

الاختبارات الإلكترونية تعتمد على نظام متكامل يتيح لأعضاء هيئة التدريس إنشاء أنواع مختلفة من الاختبارات وتصحيح جميع أنواع الأسئلة، كما يتيح مراقبة الاختبارات وعرض تقارير تحليلية وإحصائية مفصلة عنها، مشيرًا إلى أن مركز الاختبارات الإلكترونية يعد أحد أدوات النظام الجديد للتعليم، ودعم لاستراتيجيات التعلم الحديثة، وتحقيق معايير جودة التعليم بوجه عام، وتسهيل الاختبارات الإلكترونية واستطلاعات الرأي.

كما أن تطبيق الاختبارات الإلكترونية أصبح ضرورة من أجل تحقيق الجودة فى العملية التعليمية، وخاصة لما تتميز به من دقة وإيجاز ووضوح، إلى جانب التصحيح الإلكتروني الفوري والذي يضمن المصداقية والشفافية للطلاب وتلافى الأخطاء البشرية في أعمال التصحيح.

رئيس جامعة سوهاج يصدر عددا من القرارات لتحقيق الأمن والسلامة المهنية

ماذا عن الإنشاءات الجديدة بالحرم الجامعي؟

الجامعة وضعت خطة متكاملة بكليات الصيدلة، الحقوق، طب الأسنان ومبني الإدارة المركزية، يتم تنفيذها علي أكمل وجه للتوسع المستمر في مباني ومنشآت الجديدة، لاستيعاب الزيادة العددية وإتاحة فرص تعليمية متعددة لطلاب المحافظة والمحافظات المجاورة، وذلك بالتوازي مع ما يتم في الجامعة من جهود على مستوى التطوير النوعي للخدمات التعليمية والبحثية.

مبنى كلية الصيدلة  يقام على مساحة 6000 متر مقسمة إلى عدد 2 مبنى هم صيدلة (1) وصيدلة (2)، وتضم 6 مدرجات سعة  و10 قاعات دراسة، إلى جانب 30 معمل طلابي و14 معمل بحثي، ومبني كلية طب الأسنان يقام علي مساحة 5000 م2، وبتكلفة 242 مليون جنيه، ويتكون من 4 أدوار متكررة والدور الأرضي والبدروم.

 ومبني كلية الحقوق، والذي يتم  إنشاؤه على مساحة 6 آلاف متر تقريبًا، بتكلفة إجمالية 116 مليون و900 ألف جنيه، ويحتوي على دور أرضي وبدروم، بالإضافة إلي أربعة أدوار متكررة، تشمل 3 مدرجات وقاعات تدريس، وغرف إدارية. ومبني الادارة المركزية والذي يقع  على مساحة 8500 م2 بتكلفة تتخطى 183.5 مليون جنيه، ويتكون من بدروم ودور أرضى و5 أدوار عليا، ويضم مكتب رئيس الجامعة، وقاعة مجلس الجامعة، وقاعات الاجتماعات الفرعية، إلى جانب مكاتب القيادات الجامعية والإدارات المختلفة.

ما هي آخر تطورات فرع جامعة سوهاج الأهلية؟

 الجامعة الأهلية فى سوهاج على مساحة ٦١ فدانا بمدينة سوهاج الجديدة بالكامل، ويتم إعداد التصميمات الهندسية والفنية، على أن تبدأ الدراسة بها في العام الجامعي الجديد 2023 - 2024، وسيتم تدريس عدد من البرامج المتطورة التى تواكب سوق العمل وتخريج خريجين على أعلى مستوى علمى وعملى،  وتشمل هذه البرامج الذكاء الاصطناعى والحوسبة، ويقوم بالتدريس بكلياتها أعضاء الجامعات الحكومية، وسنبدأ بالكليات العملية.

وتضم ٧ كليات منها «الهندسة والبترول، الذكاء الاصطناعي وعلوم الحاسب، الطب والجراحة، العلاج الطبيعي، بالإضافة إلى كليات «طب الفم والأسنان، تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، وكلية الفنون والإعلام الرقمي واللغات».