الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

ولي أمر: 6 انتقادات فى قرارات وزير التعليم بشأن امتحانات الثانوية العامة

كشكول

علقت هبة علام، ولية أمر طالب بالثانوية العامة، على قرارات الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، بشأن مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2023.

وجاءت تعلقيها كالتالي: 

١- مواد اللغات تم إضافة كتابة مواضيع تعبير بها مع الاحتفاظ بنفس عدد الأسئلة الكلية للمادة مع نفس زمن الاجابة، وذلك شئ مستحيل تطبيقه من الناحية العملية لأن الطلاب كانوا يشكون من ضيق الوقت فى أسئلة الاختيار من متعدد فقط.

٢- عودة القصة مرة أخرى للدراسة فى اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى بعد عدم وجودها لمدة عامين فى الامتحانات.

٣- عدم وضوح رؤية التصحيح بنظام الـRubrics فى مواضيع التعبير التى يختلف أسلوب كتابتها من طالب لآخر، بالإضافة لحداثة تدريب المعلمين على هذا النوع من التدريب.

٤- لماذا هناك أسئلة تحسب بدرجة واحدة، وأخرى تحسب بدرجتين بالرغم من أنهم جميعهم اختيار من متعدد؟

٥- الإصرار على التصحيح الإلكتروني بالرغم من كل المشاكل التى عانى منها الطلاب العاميين الماضيين، بالإضافة إلى تصحيح الأسئلة المقالية إلكترونيا (مع تحفظي على الكلمة لأن المعلم هو من سيقوم بتقدير الدرجات بناء على الـRubrics المحدد له).

٦- تشتيت الطالب بين ورق الأسئلة وورقة البابل شيت وورقة الإجابة على الأسئلة المقالية وبوكليت المفاهيم وكثرة الامضاءات التى تتم داخل اللجنة، ما يسبب ضياع الوقت.

واختتمت قائلة: «مازال هناك سؤال بدون اجابة منطقية لماذا الاصرار على التصحيح الإلكتروني؟، بالرغم من أننا قادرين على العودة للبوكليت ويبقى حاجة واحده فى يد الطالب يجاوب فيها على كل أنواع الأسئلة ويتم تصحيحها بشكل طبيعى من قبل المعلمين».