الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

«تربوي» عن توزيع درجات امتحانات الثانوية العامة 2023: «ليس لها معيار»

كشكول

أوضح الدكتور تامر شوقي أستاذ علم النفس بكلية التربية جامعة عين شمس، عدة ملاحظات حول مواصفات ورقة امتحان الثانوية العامة للعام الدراسي 2022/2023، التي أعلن عنها الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بالمؤتمر الصحفي الذي عُقد أمس.

وتضمنت الملاحظات الآتي:

١. توزيع درجات أسئلة الامتحان الاختيار من متعدد درجة وبعضها الآخر درجتين ليس له أي معيار علمي لتحديد ذلك، متسائلا كيف لطالب يخطيء في 12 سؤالا تخصم منه 12 درجة، وآخر يخطيء في 6 أسئلة وتخصم منه أيضا 12 درجة، مع العلم أنها نفس النوعية.

وأشار إلى أن ذلك قد يكون مقبولا عند اختلاف أنماط الأسئلة في الامتحان الواحد، بحيث يتم تخصيص درجات أكبر لأسئلة انتاج الإجابة مثل المقالية ودرجات أقل لأسئلة التعرف على الإجابة مثل الاختيار من متعدد.

٢. تثبيت نسبة الأسئلة المقالية 15% في جميع المواد الدراسية و85 % اختيار من متعدد، من المفترض أن تختلف من مادة إلى آخرى حسب طبيعة كل مادة فتزيد في مواد اللغات والرياضيات والعلوم مثلا ويمكن تثبيتها في مواد مثل الفلسفة وعلم الاجتماع.

٣. إعطاء بعض أسئلة الاختيار من متعدد درجتين في التصحيح رغم أن الطالب قد يخمن الإجابة أو يغشها، وفي نفس الوقت يتم اعطاء الدرجتين علي تصحيح السؤال المقالي الذي تقل فيه نسبة التخمين وفرصة الغش وينتج فيه الطالب الإجابة بنفسه.

٤. زيادة عدد أسئلة الاختيار من متعدد التي يتم تصحيحها بدرجتين (١٢ سؤالا في اللغة العربية) على عدد أسئلة المقال التي يتم تصحيحها بدرجتين أيضا  (٣ أسئلة فقط في اللغة العربية). 

٥. يفترض أن توزع الدرجات يتناسب مع أهمية وحجم موضوعات المقرر، وهذا لم يتم تطبيقه بدقة فمثلا سؤال القصة في اللغات ستعطي له  درجات قليلة  يمكن تعويضها في سؤالين اختيار من متعدد، مما قد يدفع الطالب التضحية باستذكارها وتوفير الوقت لاستذكار باقي فروع المادة.

جدير بالذكر أن وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، أعلن مواصفات امتحانات الثانوية العامة بجميع المواد، لتكون 15% أسئلة مقالية، و85% أسئلة اختيار من متعدد.