الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

رئيس جامعة حلوان في حوار لـ “كشكول”: طورنا المناهج حسب متطلبات سوق العمل والبرامج معتمدة من شركات دولية

كشكول

قال الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، إن انتخابات الاتحادات الطلابية بدأت طبقا للجدول الزمنى المعلن من المجلس الأعلى للجامعات، والذي كان يوم الخميس الماضي 24 نوفمبر ويستمر حتي يوم الخميس الموافق 8 ديسمبر.

وأضاف قنديل خلال حواره مع كشكول أن الكليات بالجامعة تستعد لعقد امتحانات الفصل الدراسي الاول 2022\2023، ونستعرض خلال السطور التالية تفاصيل الحوار.

كيف تسير العملية الانتخابية لاتحاد الطلاب بالجامعة؟

 قال الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان ان انتخابات الاتحادات الطلابية تسير كما اعلن عنها المجلس الاعلي للجامعات ووفقا للدول الزمني المحدد لها وطبقا للشروط والضوابط اللازمة.

وأشار رئيس الجامعة إلى أن هذه الانتخابات تنبع أهميتها من تكوين قيادات طلابية قادرة على تحمل المسئوليات، تكون قادرة على توصيل آراء الطلاب وممارسة أنشطة فعالة، وتدعم الترابط مع قيادات الجامعة من أجل خدمة الطلاب، حيث أن الاتحادات الطلابية تعمل على تحفيز الطلاب لممارسة الأنشطة الطلابية، وثقل مواهب الطلاب وتنمية قدراتهم ومهاراتهم وتوظيفها بما يعود بالفائدة على الطالب والجامعة.

وأكد رئيس الجامعة علي أن الانتخابات الطلابية ترسخ لدى الطلاب أسس الديمقراطية فى ظل ما تشهده الدولة المصرية تحت قيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية من إنجازات.

واضاف قنديل ان الجامعة اتخذت كافة الاجراءات الاحترازية لامان الطلاب.

كم عدد المرشحين بانتخابات اتحاد الطلاب للعام الدراسي 2022؟

 عداد المرشحين في الانتخابات الطلابية من الطالبات أكبر من أعداد المرشحين من الطلاب الذكور، حيث تقدم للترشح 994 طالبا وطالبة من كليات الجامعة، منهم 509 طلبة و485 طالبة.

وجاء عدد المرشحين من كلية الآداب 48، وكلية الحقوق 58، وكلية التجارة وإدارة الأعمال 53، وكلية التربية 44، وكلية الخدمة الاجتماعية 92، وكلية العلوم 104، والحاسبات والمعلومات 44، وكلية التمريض 22، وكلية الصيدلة 17، وكلية الطب 39، والهندسة بحلوان 62، والاقتصاد المنزلي 36، والتكنولوجيا والتعليم 41، والتربية الرياضية بنين 52، والتربية الرياضية بنات بالجزيرة 34، والتربية الموسيقية 16، والتربية الفنية 25، والفنون الجميلة 70، والهندسة بالمطرية 76، والفنون التطبيقية 30، وكلية السياحة والفنادق 31.

متي تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الاول بكليات جامعة حلوان؟

أكد قنديل ان هناك بعض الكليات بالجامعة قامت بإعلان جدول امتحانات الفصل الدراسي الاول وهناك كليات مازالت تجري امتحانات الميد تيرم وتبدأ بعدها في وضع جدول الامتحانات وذلك يرجع الي طبيعة الدراسة في كل كلية، كما ان هناك كليات بها امتحانات نظرية وعملية.

وأشار قنديل الي ان في معظم الكليات تبدا امتحانات الفصل الدراسي الاول بداية شهر يناير 2023.

ماذا عن منظومة التحول الرقمي بالجامعة؟

أكد الدكتور السيد قنديل أننا نسعى لاتخاذ خطوات سريعة في منظومة التحول الرقمي، حيث تم تفعيل منظومة التحول الرقمي بالمكتبة الرقمية، حيث سيصبح بإمكان الباحث الحصول على كافة خدماته من خلال المراسلات عبر إيميله الجامعى دون الحاجة للحضور إلى مقر المكتبة الرقمية.

 واكد أن الطلاب هم المستقبل وهم منتج الجامعة ولا بد من توفير اللازم وتلبية احتياجاتهم، مشيرًا إلى أن الجامعة تسعى لاتخاذ خطوات سريعة وواضحة في منظومة التحول الرقمي، لتتماشى مع نظام الدراسة الحديث.

وأضاف أن إمكانيات جامعة حلوان كبيرة لذلك نحتاج للتنظيم والاهتمام ورعاية المنشآت، وحسن استغلال الموارد المتاحة والتأكيد على أن تكون المقومات الأساسية للدراسة جاهزة لخدمة العملية التعليمية.

إلي اين وصلت الجامعة من التصنيفات الدولية؟

حققت جامعة حلوان في السنوات الماضية تطور في التصنيفات الدولية وتحركت مرتبة الجامعة من المرتبة رقم 13 محليًا إلى الرقم 9 محليًا ونستهدف بأن نكون الثالث محليًا خلال الفترة المقبلة.
وأوضح رئيس جامعة حلوان ان المراكز البحثية بجامعة حلوان تبذل اقصي   مجهود لرفع تصنيف الجامعة محليا وعالميا لجعلها رائدة بمختلف المجالات، كما نعمل علي امداد المراكز البحثية والباحثين بكافة الدعم الذي يحتاجونهكم لتطوير المنظومة البحثية ورفع تصنيفها الدولي، والجامعة تسعي دائما للحصول على الصدارة والمراكز المرتفعة بالتصنيفات الدولية بالجامعات، وذلك من خلال دعم وتحفيز الباحثين في القطاعات الطبية والعلمية والهندسية والعلوم الإنسانية كافة لتشجيع البحث العلمي.

واضاف ان الجامعة تعمل علي رفع تصنيفها  الدولي من خلال عدة مراكز مختلفة منها "  وحدة التصنيف الدولي،  مركز العلاقات الدولية، مركز دعم البحث العلمي، الادارات الخاصة بالدراسات العليا بالكليات ".
 

هل هناك تطوير للمناهج الدراسية وفقا لمتطلبات سوق العمل؟

 بالتأكيد يتم تطوير وحسن استغلال للإمكانيات المادية وتطوير اللوائح الدراسية بما تتناسب مع المعايير الأكاديمية المطلوبة ليكون لدينا في النهاية طالب ومنتج يحمل شعار صنع في جامعة حلوان، كما أن الجامعة ستتحول نحو الصناعة من خلال وحداتها الإنتاجية لإنتاج ما تحتاجه كما أطلقت الجامعة حاضنة ريادة الأعمال لاستقبال الأفكار البحثية التي يمكن تحويلها إلى منتج وواقع.

ماذا عن جامعة حلوان الدولية التقنية؟

قال الدكتور السيد قنديل أن الجامعة الدولية التقنية ستكون تابعة في الإدارة إلى جامعة حلوان الحكومية الأم، كما انها ستكون ببرامج معتمدة بشركات دولية، مشيرًا إلى أن الدراسة بها ستكون بأحدث الطرق الدولية وبآخر ما توصل إليها التعليم الجامعي، من خلال برامج بالساعات المعتمدة يتم تصميمها وفقًا لاحتياجات السوق العالمي، كما أن الجامعة الدولية التقنية ستمثل طفرة في المجتمع الأكاديمي بمصر بشكل عام وفي جامعة حلوان بشكل خاص،

كم عدد البرامج التي تبدأ الدراسة بها؟

وتبدأ الدراسة بـ 15 برنامجًا سيكون لكل برنامج شريك دولي، مشيرًا إلى أن عدد البرامج سيكون بشكل مبدئي وسيتم إضافة برامج أخرى، متابعًا: جميع البرامج مصممة وفقًا لاحتياجات سوق العمل ومتوافقة مع الثورات الصناعية المتلاحقة.