الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

حجازي: «نماذج إجابة للأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة»

وزير التعليم
وزير التعليم

قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، إن امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣ سوف تكون كالعام الماضي بنظام "أوبن بوك"، كما سيتم توزيع كراسات المفاهيم على الطلاب باللجان.

 

وكشف "حجازي"، أن التعريب مستمر هذا في الامتحانات، مضيفا أن الاختبارات ستجري بنظام  بابل شيت حيث ستكون 85٪؜ من الاسئلة بنظام الاختيار من بين المتعدد و15%؜  للأسئلة المقالية، موضحًا أن تصحيح الاسئلة سوف تتم عن طريق أخذ "صورة" لورقة إجابة الطالب التي ستكون منفصلة ثم ترسل للمصحح، مضيفًا أن عدد المعلمين الذين سيتم الاستعانة بهم لتصحيح الأسئلة مقالية قليل جدًا.

 

وشدد على الخطوات التي سيكتبها سوف تقدر وليس الناتج فقط خاصة في الاختبارات التي بها مسائل حسابية، فكتابة القانون سيخصص له درجة وخطوة التعويض الصحيح سيخصص لها درجة والناتج لأنه مسألة القانون درجة والتعويض درجة والناتج النهائى سيخصص له درجة، مشيرًا إلى أن سيتم وضع نموذج إجابة للأسئلة المقالية، موضحا أن تصحيح الأسئلة المقالية عبارة عن علم.

 

وأضاف، أن الوزارة سوف تطرح نموذج لامتحان  الثانوية العامة بعد منتصف العام.

 

مواصفات امتحانات شهر نوفمبر لطلاب صفوف النقل 
وفي سياق منفصل، كانت وكشفت وزارة التربية والتعليم، مواصفات امتحانات شهر نوفمبر لطلاب صفوف النقل وهي أن تكون الأسئلة اختيار من متعدد فى منهج شهر نوفمبر، أن تكون أسئلة الاختبار تغطى المفاهيم والمهارات المقررة حسب الوزن النسبي لهذه الموضوعات في خطة توزيع المنهج، وتكون درجة الاختبار 10 درجات فقط، أما مفردات الاختبار تكون 10 مفردات بواقع درجة لكل مفردة وتتكون الأسئلة في اختيار من متعدد، وزمن الاختيار يكون حصة واحدة.


وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن امتحانات شهر نوفمبر لطلاب صفوف النقل سوف يتم إجراؤها على منهج شهر نوفمبر فقط.


وشددت والمديريات التعليمية على جميع المعلمين بضرورة الانتهاء من المنهج المقرر لاختيار شهر نوفمبر.