الإثنين 26 فبراير 2024 الموافق 16 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة مطروح تشارك في المؤتمر والمعرض الدولي للتكنولوجيا «Cairo ICT»

جامعة مطروح تشارك
جامعة مطروح تشارك في المؤتمر والمعرض الدولي للتكنولوجيا

قال الدكتور مصطفى النجار رئيس جامعة مطروح، اليوم الأحد الموافق السابع والعشرين من نوفمبر ٢٠٢٢، إن كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة مطروح تشارك في فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي للتكنولوجيا «Cairo ICT»، خلال الفترة من 27 إلى 30 نوفمبر الجاري، تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وأوضح رئيس جامعة مطروح، أن المعرض يأتي في إطار دعم خطة التحول الرقمي، وتنفيذ رؤية مصر 2030؛ لبناء مصر الرقمية، وتحسين أداء الخدمات الإلكترونية، وذلك من خلال التعرف على أحدث الابتكارات والمشروعات التكنولوجية، مؤكدًا حرص جامعة مطروح على المشاركة في مثل تلك الفعاليات؛ لدعم طلابها وحثهم على المشاركة المجتمعية من خلال توفير بيئة محفزة للتعليم والبحث العلمي.

خمسة مشروعات لكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة مطروح

وشاركت كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة مطروح في مسابقة الابتكار الجامعي بالمعرض، من خلال أربعة مجموعات، قاموا بعرض خمسة مشروعات، حيث يركز المشروع الأول على ذوي الاحتياجات الخاصة "فاقدي البصر"، وذلك من خلال "عصا ذكية" تساعدهم على التعامل بطريقة أيسر، عن طريق كاميرا موجودة بها تقيس المسافة بين الشخص وكل ما حوله.

وتم تخصيص المشروع الثاني لمرضى الزهايمر والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، مما يوفر سبيل مضمون للمرافق لهم لتعقب آثارهم، من خلال ارتداء سوار بمعصم اليد وربطه بتطبيق على الموبايل، من خلال إرسال إشعار كل عشر دقائق للمرافق.

ويستهدف المشروع الثالث ذوي الإعاقة الذين يواجهون مشكلة في التحرك بالأماكن المختلفة، وذلك من خلال تركيب استشعارات في الهاتف الخاص بهم، تسهل عليهم عمليه التحرك ومعرفة الأهداف المحيطة بهم.

ويحتوي المشروع الرابع على كمبيوتر صغير لفاقدي البصر، يحتوي على كاميرا تساعدهم في التعرف على الأماكن والشخصيات المحيطة بهم، كما يتضمن المشروع الخامس نظام غياب خاص بالكليات، يتم تسجيل الغياب من خلاله تلقائيًا من خلال شبكة الموبايل، ويتم فقد الشبكة في حالة الخروج من المحاضرات.

الجدير بالذكر أنه يُقام مؤتمر ومعرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT منذ عام 1996، وحظى بشرف رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي على مدار السبعة أعوام الماضية، ويُعد من أبرز ملتقيات التكنولوجيا في الشرق الأوسط وأفريقيا منذ إطلاقه.

جامعة مطروح تشارك في المؤتمر والمعرض الدولي للتكنولوجيا «Cairo ICT»
جامعة مطروح تشارك في المؤتمر والمعرض الدولي للتكنولوجيا «Cairo ICT»
جامعة مطروح تشارك في المؤتمر والمعرض الدولي للتكنولوجيا «Cairo ICT»