الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

عاجل.. «خطأ طبي؟».. القصة الكاملة لوفاة الطفل أيوب أثناء عملية منظار رئوي

كشكول

تصدرت واقعة وفاة الطفل أيوب أيوب، تريند مواقع التواصل الاجتماعي، بعد نشر أسرته استغاثة لفتح تحقيق في واقعة وفاته خلال إجراءه عملية جراحية.


وقررت نيابة أول الرمل في الإسكندرية، حبس طبيب يدعى “ت.غ” لمدة 4 أيام احتياطيا على ذمة التحقيقات، لاتهامه في واقعة وفاة طفل يدعى أيوب أيمن محمد عبد الستار، يبلغ من العمر سنة و7 أشهر، وذلك أثناء تعرضه لإجراء عملية جراحية “منظار” داخل إحدى مستشفى “د.ال” الخاصة.

 

وطلبت النيابة العامة تحريات المباحث حول ملابسات الواقعة، وسؤال أفراد الطاقم الطبي المنوط بهم حضور إجراء العملية، وأمرت بالتحفظ على كاميرات المراقبة الموجودة في المستشفى، مع سرعة مدها بتقرير الطب الشرعي لبيان أسباب الوفاة، والتصريح عقب ذلك بتسليم الطفل لأسرته لمواراته الثرى.

 

وتلقى مساعد وزير الداخلية مدير أمن الإسكندرية، اللواء خالد البروي، إخطارًا من مأمور قسم شرطة أول الرمل، يفيد ورود بلاغًا من أسرة طفل حول تعرض نجلهم لحالة إهمال طبي داخل أحد المراكز الطبية، أثناء إجراء جراحة الأحد الماضي، وفارق الحياة.

 

وذكرت أسرة الطفل في بلاغها للشرطة، أن نجلها كان يعاني من دور برد عادى وسعال، وأنها توجهت لأحد الأطباء، ومنحه بعض الأدوية لتهدئة السعال، لكن دون جدوى، فطلب منها إجراء أشعة على الصدر، مع الاستعانة بطبيب متخصص في ذلك، وبدور الأخير طلب منها إجراء منظار استكشافي على الرئة لمعرفة سبب مرض الطفل.

 

وأضافت الأسرة أنها توجهت إلى إحدى المراكز الطبية، وبتوقيع الكشف الطبي على نجلها تبين وجود جسم ما يعيق دخول الهواء إلى مجرى الرئة اليسرى، وسط احتمالية وتوقعات لأن تكون قطعة طعام؛ لأنها تسببت في وجود مشاكل بالتنفس، مع المطالبة الضرورية بإجراء عدد من الإشاعات عليه.

 

وأوضحت الأسرة أنها توجهت إلى طبيب آخر، فأكد وجود شيء يقف بمجرى التنفس، وطالبها بإجراء منظار للطفل، موضحة أنها طالبته بإيجاد وسيلة أخرى، لكنه رد عليها قائلا: “أنا عارف بعمل إيه كويس ومش هنعمل أشعة ولابد من إجراء منظار”، مؤكدة أنه رفض الإفصاح عن أي شيء أو الإجابة على أسئلتها وطالبها بحجز موعد العملية في مركز “د.ال” وعليهم دفع مصاريف العملية.

 

فوجئت باستعجال الطبيب لإجراء جراحة المنظار، وعليه دخل غرفة العمليات – في اليوم التالي – بملابسه دون تغييرها وأنها دخلت معه دون أن تخلع حذائها، وبعد تأخره، خرجت ممرضة تخبرها بأن طفلها حالته غير مستقرة، ثم خرج من الغرفة ولون جلده أزرق، وعينيه مفتوحتان وفارق الحياة.

 

وأوضحت الأم أنها استدعت أحد الأطباء من الخارج، للوقوف على حقيقة الأمر فأكد لها، وفاة نجلها نتيجة خطأ طبي بسبب استخدام منظار غير مناسب لعمره، وأن جسده به عدة ثقوب، فتوجهت مع والده وحررت محضرًا إداريًا بقسم شرطة أول الرمل ضد الطبيب والمستشفى، وجارٍ العرض على النيابة العامة حيث تباشر التحقيق.

FB_IMG_1669375504334
FB_IMG_1669375504334
FB_IMG_1669375434579
FB_IMG_1669375434579
FB_IMG_1669375474745
FB_IMG_1669375474745