الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 الموافق 05 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. التعليم: تدريبات خاصة لرؤساء لجان امتحانات الثانوية العامة في هذا الموعد

كشكول

واصلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، استعدادتها لامتحانات الثانوية العامة التى ستنطلق يوم 10 يونيو 2023 المقبل، وذلك من خلال الإدارة العامة للامتحانات برئاسة خالد عبد الحكم.

كشفت مصادر لـ "كشكول"، أن استعدادات وزارة التعليم تشمل خلال الشهرناير وفبراير القادم  تدريب رؤساء لجان الامتحانات والمراقبين الاوائل الاوائل خلال أجازة نصف العام أضافة إلي اتاحت الاستمارات الالكترونية لطلاب المتقدمين لاداء الامتحانات مع نهاية شهر ديسمبر القادم التى تشمل تحديد شعب والمواد اللغة التانية التى اختارها كل طالب. 

يأتى ذلك استاقا مع تخطيط وزارة التعليم برئاسة الدكتور رضا حجازي  إعلان التفاصيل النهائية للامتحانات  وشكل الاسئلة، خلال مؤتمر صحفى يتم استعراض كافة التفاصيل المتعلقة بالامتحانات به مع الاجابة علي تسأولات الطلاب المثارة علي الساحة التعليمية.

تصحيح الأسئلة المقالية

وكانت مصادر قد كشفت لـ"كشكول"، أن تصحيح الاسئلة المقالية التى تقرر عودتها لامتحانات الثانوية العامة هذا العام  تصحيحها فسيتم تقديرها من خلال اثنين من المصححين وسيتم مراجعتها مرة اخرى فى حالة وجود تفاوت فى الدرجات، وسيتم إرسال الاجابات عبر التابلت الخاص بالمصححين.

يذكر أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، قد أعلن خلال الشهر الماضي أن الامتحانات ستعقد بنظام  البابل شيت والاوبن بوك  و١٥٪ فقط اسئلة مقاليه وتمثل نسبة 15%  من درجة المادة التى سيؤدى فيها الطالب الامتحان وتصحيح الاسئلة المقالية سيتم من خلال التابلت وليس الماسحات الضوئية.، ويتم اجابة الطالب على الأسئلة المقالية بخط يده فى ورقة منفصلة.

كما ستقوم الوزارة بعمل امتحانات استرشادية لتدريب الطلاب على امتحانات الثانوية العامة 2023، بحيث يتدرب الطلاب على شكل الأسئلة المقالية والاختيار من مُتعدد.

مواصفات الورقة الامتحانية

وأكدت الوزارة أنه تم الانتهاء من إعداد مواصفات الورقة الامتحانية وسيتم الاستعانه بكرداسة المفاهيم فى لجان الامتحانات وتكون الاختبارات بشكل مرن لضمان سرعة ودقة عملية التصحيح بين اسئلة مقالية صغيرة واختيار من متعدد مع توفير مراكز تصحيح الكترونى على مستوى الجمهورية إضافة إلى تدريب 5000 معلم على النظام الجديد والممارسات التدريسية الخاصة بـ الثانوية العامة 2023 وكيفية إعداد مفردات اختبارية على هذا المستوى.

الجدير بالذكر أن العام الدراسي 2022/ 2023 قد انطلق فى الأول من شهراكتوبر الماضي في 60 ألف مدرسة  حومية وخاصة وقومية ورسمية لغات علي مستوي الجمهورية تضم 26 مليون طالب وطالبة، أضافة إلي ما يصل إلي مليون وربع معلم. 

Advertisements
Advertisements
Advertisements