الخميس 08 ديسمبر 2022 الموافق 14 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

مهارات إعداد الأطر البحثية برنامج تدريبي بمركز بحوث وتدريب القادة بحلوان

جامعة حلوان
جامعة حلوان

 

تفعيلا لدور مركز بحوث وتدريب القادة بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان في دعم البحث العلمي وتماشيًا مع الخطة البحثية للجامعة والكلية وانطلاقا من استراتيجية التنمية المستدامة  رؤية مصر 2030 محور المعرفة والابتكار والبحث العلمي واهدافه الاستراتيجية انطلقت فاعليات البرنامج التدريبي المميز ((كيفية اعداد الاطر البحثية))لرفع كفاءة الباحثين في البحث والتطوير وانتاج المعرفة العلمية.

ويأتي ذلك ضمن توجيهات فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد الفتاح السيسي، تحت رعاية الأستاذ الدكتور السيد قنديل رئيس الجامعة الذي يؤكد علي أهمية الوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعة ودورها الفعال في تحقيق وظائف الجامعة ومنها الوظيفة البحثية وخدمة المجتمع.

وأكد الأستاذ الدكتور زغلول عباس حسنين عميد كلية الخدمة الإجتماعية على أهمية الدور الذي يقوم به مركز بحوث وتدريب القادة كمركز معتمد علي المستوي القومي  في خدمة البحث العلمي وباعتماد  خطة البرامج التدريبية التي اقرتها وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الأستاذة الدكتورة صفاء خضير ولحرص إدارة المركز علي جودة وتميز البرامج التدريبية المقدمة نفذ هذا البرنامج التدريبي المميز.

حيث أدار جلسات اليوم الأول المدرب المعتمد الأستاذة الدكتورة سماح سالم أستاذ العمل مع الجماعات ومدير مركز بحوث وتدريب القادة.

وادار جلسات اليوم الثاني الأستاذ الدكتور أيمن جلالة أستاذ ورئيس قسم مجالات الخدمة الاجتماعية.

كما أدار جلسات اليوم الثالث والاخير الأستاذ الدكتور علاء علي الزغل استاذ التخطيط الاجتماعي كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان.

ووفق الجدول الزمني للبرنامج التدريبي تضمنت جلسات اليوم الاول مؤشرات الحكم على جودة البحوث العلمية والاجراءات النظرية للبحث العلمي (المشكلة - الاهمية-الاهداف-التساؤلات والفروض-والمفاهيم).

وتضمنت جلسات اليوم الثاني الإجراءات المنهجية للبحث العلمي (نوع البحث.  المنهج ' الادوات ' المجالات) وتميزت جلسات اليوم الثاني بالجانب التطبيقي.

كما تضمنت جلسات اليوم الثالث مجتمع الدراسة واختيار العينات واخطاء اختيار العينات واهم الاخطاء الشائعة في اعداد الخطط البحثية

أعرب المتدربين عن شغفهم لمثل هذا النوع من البرامج وقد تميز البرنامج ككل بالجانب التطبيقي لكافة الاجراءات المطروحة كما اتسم التدريب بالتفاعل المثمر بين  المتدربين في شكل مجموعات بحثية صغيرة من مختلف التخصصات ومختلف المراحل  وانتهي البرنامج بتقييم  جميع ايام التدريب، وتكريم السادة المدربين وتوزيع شهادات حضور البرنامج التدريبي علي السادة المتدربين الذين انهوا البرنامج بنجاح.

جدير بالذكر ان اهم مخرجات  البرنامج التدريبي هو صياغة أطر بحثية أعدها المتدربين في ضوء خطوات البحث العلمي وكتطبيق عملي وعائد للتدريب الحاصلين عليه.

 

Advertisements