الأحد 27 نوفمبر 2022 الموافق 03 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

«صيدلة حلوان» تنظم ويبنارا دوليا حول الطرق الحديثة لاكتشاف أدوية مضادة للسرطان

كشكول

 عقدت كلية الصيدلة جامعة حلوان جلسة الويبنار الدولي الذي تنظمه الكلية بشكل دوري تحت رعاية الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان والدكتورة مني فؤاد عطية نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وريادة الدكتور سامح سرور عميد كلية الصيدلة، حيث تناولت الجلسة استخدام طرق حديثة لاكتشاف عقاقير جديدة مضادة للسرطان. 

 

تحدث في الجلسة الدكتور شانج-تيان يانج أستاذ الهندسة الكيميائية والجزيئية الحيوية في جامعة أوهايو، الأمريكي وأدار الحوار الدكتور هشام رأفت أستاذ مساعد الكيمياء الحيوية بكلية الصيدلة جامعة حلوان.

 

 استعرض الدكتور يانج أحدث أبحاثه والتي توصل فيها لنظام جديد يمكن استخدامه في تحري كفاءة الأدوية الجديدة التي يتم تخليقها من مصادر كيميائية أو اكتشافها من مصادر طبيعية ولها نشاط مضاد للسرطان.

 

 حيث يتميز هذا النظام بسرعة الحصول علي النتائج مع دقتها وانخفاض تكلفتها، كما أنه يحد من استخدام حيوانات التجارب في تحري التأثير الدوائي، والسمية الدوائية للخلايا. ويتيح النظام تحديد تأثيرات الدواء السمية علي الأجنة ما يساعد في الحصول علي متطلبات هيئة الدواء والغذاء الأمريكية في وقت أسرع. 

 

أشار الدكتور السيد قنديل إلي أهمية عقد لقاءات علمية دولية يستطيع الباحثون خلالها التعرف علي الجديد في مجالاتهم البحثية وكذلك تكوين شبكة تعاون علي المستوي المحلي والإقليمي والدولي.

 

وأضاف الدكتور سامح سرور أن موضوع الجلسة هو أحد الموضوعات الهامة جدا حيث تتنافس المجموعات البحثية حول العالم في سباق محموم للوصول لعلاجات جديدة تستطيع القضاء علي أمراض السرطان بأنواعه المختلفة، ويعمل الباحثون حول العالم علي إيجاد طرق وأنظمة جديدة تسهل من عملهم في التعرف علي أدوية فعالة.

Advertisements
Advertisements
Advertisements