الخميس 08 ديسمبر 2022 الموافق 14 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

مستشار وزير التعليم العالي في حواره لـ «كشكول»: تأجيل تعديل لائحة انتخابات الجامعات.. والدعاية الحزبية ممنوعة

الدكتور طايع عبداللطيف،
الدكتور طايع عبداللطيف، مستشار وزير التعليم العالي والبحث ال

- فتح باب الترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات الخميس المقبل

- مقترحات طلابية بإجراء تحليل مخدرات للمرشحين وتعديل اللائحة المالية

- تشكيل غرفة عمليات بوزارة التعليم العالي لمتابعة الانتخابات

-إجراء الانتخابات في جميع الجامعات والمعاهد العليا فقط

 

قال الدكتور طايع عبداللطيف، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية، إن الاستعدادات تجرى على قدم وساق، لإجراءا انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2022 - 2023، بعد اعتماد الجدول الزمني للاستحقاق الطلابي من قبل الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لافتا إلى أنه سيتم فتح باب الترشح للانتخابات يوم الخميس المقبل بجميع الجامعات والمعاهد.

وأضاف مستشار وزير التعليم العالي، في حواره لـ«كشكول»، أن الجدول الزمني للانتخابات يمر بعدة مراحل، تنتهي يوم 8 ديسمبر المقبل بانتخابات رئيس اتحاد طلاب الجامعة ونائبه، مشيرا إلى أن وزير التعليم العالي شكل لجنة عليا للإشراف على الاستحقاق الطلابي ومتابعة الانتخابات بالوزارة.

وأوضح عبداللطيف، أن اللقاءات التي تم عقدها مع الاتحادات الطلابية بالجامعات، أسفرت عن عن عدد من المقترحات ستكون محل عناية الوزارة السنوات المقبلة، مشيرا إلى أن الاتحادات اقترحت إجراء تحليل مخدرات للمرشحين للانتخابات الطلابية وتعديل اللائحة المالية، وتم تأجيل هذه المقترحات نظرا لضيق الوقت وبنود اللائحة.

 

ولمزيد من التفاصيل إلى نص الحوار كاملا:

 

بداية.. كيف استعدت وزارة التعليم العالي لانتخابات الاتحادات الطلابية بالعام الجامعي؟

 

العمل يجري على قدم وساق، لإجراء الانتخابات الطلابية، حيث اعتمد وزير التعليم العالي الجدول الزمني للاستحقاق الطلابي، ويبدأ بفتح الترشح يوم الخميس المقبل وينتهي يوم 8 ديسمبر المقبل، بانتخاب رئيس الجامعة ونائبه، وفقا للائحة الانتخابية التي تم اعتمادها في السنوات الماضية، بشروط تم تحديدها بناء عليها يتم ترشيح الطلاب للانتخابات.

وسيتم إعلان الكشوف المبدئية يوم ٢٧ نوفمبر، وتلقى طلبات الطعون يوم ٢٨ نوفمبر، وفحص الطعون يوم ٢٩ نوفمبر، على أن يتم إعلان الكشوف النهائية يوم ٣٠ نوفمبر، وتبدأ الدعاية الانتخابية فى اليوم الأول من شهر ديسمبر القادم.

 

وسيتم إجراء انتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج يوم ٤ ديسمبر المقبل، وتجرى انتخابات الإعادة يوم ٥ ديسمبر، على أن تجرى انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات يوم ٦ ديسمبر.

 وتجرى انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات يوم ٧ ديسمبر، وتنتهى انتخابات الاتحادات الطلابية بإجراء انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة وذلك يوم ٨ ديسمبر المقبل.

 

-هل سيتم اقتصار إجراء الانتخابات على الجامعات الحكومية فقط؟

كل الجامعات سواء الجامعات الحكومية أو الخاصة أو الأهلية أو الأهلية التابعة للجامعة الحكومية والتكنولوجية وجميع المعاهد التابعة لوزارة التعليم العالي، سيجرى بها انتخابات اتحادات طلابية هذا العام، حيث هناك تأكيدات على توسيع المشاركة الانتخابية للطلاب وحثهم على المشاركة فى الماراثون الطلابي، الذي يعد بمثابة حق أصيل لهم لابد من المشاركة فيها، وتأهليهم للحياة العملية وإبداء الرأي ووضع مقترحاتهم في الجامعات.

كما أن المشاركة الطلابية في الانتخابات الجامعية تمثل تكليفا وليس تشريفا، والدولة بحاجة إلى العمل وعلى الطلاب المشاركة لتقديم الخدمة لزملائهم في الجامعات بكافة الأسر الطلابية.

وهناك اهتمام من قبل وزير التعليم العالي، بمشاركة طلاب المعاهد العليا التي تمنح درجات البكالوريوس واللينانس في الانتخابات دون المعاهد المتوسطة، كذلك الجامعات الأهلية الجديدة، والتي بدأ بها الدراسة هذا العام، وفقا للشروط المعلنة من قبل الوزارة والتي حددتها اللائحة الطلابية.

ووجه وزير التعليم العالي، بمخاطبة الجامعات لبدء أعمال الانتخابات الطلابية بجامعاتهم وموافاة اللجنة بتقرير مفصل عن سير العملية الانتخابية أولا بأول، كما تمت مخاطبة نواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب ومديري عموم الشباب، بترتيبات الانتخابات، وموافاة اللجنة بإحصائية في أول أيام المرحلة بالبيانات والأسماء بكل كلية وجميع الفرق.

 

- ماذا عن شروط الترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية؟

 اللائحة الطلابية حددت عددا من الشروط التي يجب توافرها في الطالب الذي يرغب في الترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات، حيث يشترط فى من يترشح لانتخابات اتحاد الطلاب بالجامعات أن يكون متمتعا بجنسية جمهورية مصر العربية، وأن يكون محمود السيرة، وحسن السمعة، وأن يكون مستجدا فى فرقته الدراسية بالنسبة لطلاب النظام الفعلى، ونظام العام الكامل سواء كان مسجلا بنظام الانتظام أو الانتساب الموجه، وأن يكون مستجدا ولم يرسب فى أكثر من مقررين من المقررات التى سجلها فى العام الماضى بالنسبة لطلاب نظام الساعات المعتمدة.

 كما جاء من ضمن شروط الترشح، أن يكون له نشاط طلابى موثق فى الجامعة أو الكلية أو المعهد فى مجال اللحنة المرشح لها عدا طلاب السنة الدراسية الأولى، وألا يكون قد سبق مجازاته تأديبيا بإحدى الجزاءات المنصوص عليها فى المواد من 5 إلى 13 من المادة 125 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقيدة للحرية فى جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة ما لم يكن تم رد الاعتبار له، وألا يكون منتميا إلى أى تنظيم أو كيان أو جماعة إرهابية مؤسسة على خلاف القانون.

 

- ماذا عن خطة وزارة التعليم العالي لمتابعة الانتخابات وخطوات إجرائها؟

وزير التعليم العالي، أصدر قرارا وزاريًا، بشأن تشكيل اللجنة العليا للإشراف ومتابعة الانتخابات الطلابية على مستوى الجمهورية، برئاستي، وعضوية كل من: د.عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والمستشار سامح سيد مستشار الوزير القانوني، ويمنى ياسر بمكتب الوزير، وإبراهيم سعيد حمزة مدير عام نائب رئيس جامعة عين شمس، وأحمد محمد حسن مسئول وحدة تكنولوجيا المعلومات.

وتختص اللجنة بالتواصل والتنسيق مع اللجان العليا المشرفة على الانتخابات بالجامعات والمعاهد، وإعداد التقارير اليومية والإحصاءات للعملية الانتخابية، وسيتم تشكيل غرفة عمليات داخل الوزارة، لمتابعة الانتخابات وإعداد تقارير وافية للوزير، عن كل مرحلة من مراحل إجراء الانتخابات، مع الالتزام بمنع بمنع الشعارات الحزبية والسياسية بانتخابات الطلاب، خلال أيام الدعاية الانتخابية للمرشحين داخل الكليات.

 

- كان هناك اجتماعات مع الاتحادات الطلابية بالجامعات.. ماذا دار بها؟

بالفعل تم عقد عدد من الاجتماعات مع الاتحادات الطلابية بجامعتي كفر الشيخ والإسكندرية، وكانت اللقاءات مثمرة للغاية، حيث اقترح الطلاب، إجراء تحليل مخدرات واتزان نفسي للطلاب الراغبين في الترشح للانتخابات الطلابية أسوة بتحليل فيروس كورونا، وكان موضع عناية من الوزارة، كذلك مقترح تعديل اللائحة المالية.

إلا أن الوقت لم يسمح بذلك خاصة تعديل اللائحة المالية بالانتخابات والتي تستوجب موافقة وزير المالية، كما لا يجوز تعديل اللائحة المالية لا يجوز إلا بعد موافقة وزارة المالية، مع مراعاة إلغاء العمل باللائحة المالية والإدارية للاتحادات الطلابية بالجامعات والسابق اعتمادها من لجنة اللوائح الخاصة التي عقدت في عام 2018.

والاتحادات الطلابية هي التنظيمات الشرعية التي تعبر عن آراء الطلاب وطموحاتهم بالجامعات والكليات والمعاهد على أن يتم ممارسة كافة الأنشطة الطلابية في إطار التقاليد والقيم الجامعية الأصلية وهي التي ترعى مصالحهم وتقوم بتنظيم النشاط الطلابي وكفالة ممارسته وتمثيل الطلاب أم الجهات المعنية.

واللقاءات التي عقدت مع الاتحادات الطلابية، تستهدف الاستماع إلى جميع آراء الطلاب ومناقشتها، والهدف هو تأهيل القيادات الطلابية بالجامعات لتحمل المسئولية على مختلف الأصعدة والمستويات بالإضافة إلى تصعيد قاعدة الأنشطة الطلابية بمختلف الجامعات.

Advertisements
Advertisements