الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

وزير التعليم العالي يصدر قرارًا بتشكيل اللجنة العليا للإشراف على الانتخابات الطلابية

كشكول

أصدر الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارًا وزاريًا رقم 4597 بتاريخ 16 نوفمبر 2022، بشأن تشكيل اللجنة العليا للإشراف ومتابعة الانتخابات الطلابية على مستوى الجمهورية للعام الجامعي 2022/2023، برئاسة الدكتور طايع عبدالطيف مستشار الوزير للأنشطة الطلابية، وعضوية كل من  الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والمستشار سامح سيد مستشار الوزير القانوني، ويمنى ياسر بمكتب الوزير، وإبراهيم سعيد حمزة مدير عام نائب رئيس جامعة عين شمس، وأحمد محمد حسن مسئول وحدة تكنولوجيا المعلومات.

وتختص اللجنة بالتواصل والتنسيق مع اللجان العليا المشرفة على الانتخابات بالجامعات والمعاهد، وإعداد التقارير اليومية والإحصاءات للعملية الانتخابية.

تشكيل اللجنة العليا للأنشطة الطلابية

كما أصدر الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارًا وزاريًا رقم 4598 بتاريخ 16 نوفمبر 2022، بإعادة تشكيل اللجنة العليا للأنشطة الطلابية للعام الجامعي 2022/2023 برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور طايع عبداللطيف مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية مقررًا للجنة.

وتضم اللجنة في عضويتها كل من نائب رئيس جامعة بني سويف لشئون التعليم والطلاب، ونائب رئيس جامعة بورسعيد لشئون التعليم والطلاب، ونائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، ونائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون التعليم والطلاب، ونائب رئيس جامعة الأقصر لشئون التعليم والطلاب، ونائب رئيس جامعة طنطا لشئون التعليم والطلاب، وممثلًا عن الجامعات الخاصة عضوًا، وأحد أعضاء سكرتارية مكتب الوزير أمينًا للجنة.

وتتولى اللجنة العليا تحكيم مسابقة أفضل جامعة في الأنشطة الطلابية للعام الجامعي 2021 / 2022، طبقًا للمعايير الموضوعة من اللجنة السابقة، وتختص اللجنة أيضًا بالتنسيق والتواصل مع الجهات الأخرى لتنفيذ الأنشطة الطلابية داخل الجامعات والمعاهد ووضع الخطة العامة للعامة 2022/2023.

‏ويسري هذا القرار حتى 31/7/2023، على أن يتم إعادة تشكيل اللجنة العليا في بداية العام الدراسي سنويًا لمراعاة التمثيل الدوري للجامعات في اللجنة العليا.

الجدول الزمني لإجراء انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات

وقد اعتمد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الجدول الزمني لإجراء انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات للعام الدراسي ٢٠٢٢/٢٠٢٣.

ووفقا للجدول الزمني المعتمد من وزير التعليم العالي والبحث العلمي سيتم فتح باب الترشح وسحب وتقديم الاستمارات فى يوم ٢٤ من شهر نوفمبر الجاري، وإعلان الكشوف المبدئية يوم ٢٧ نوفمبر، وتلقى طلبات الطعون يوم ٢٨ نوفمبر، وفحص الطعون يوم ٢٩ نوفمبر، على أن يتم إعلان الكشوف النهائية يوم ٣٠ نوفمبر، وتبدأ الدعاية الانتخابية في اليوم الأول من شهر ديسمبر القادم.

وسيتم إجراء انتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج يوم ٤ ديسمبر المقبل، وتجرى انتخابات الإعادة يوم ٥ ديسمبر، على أن تجرى انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات يوم ٦ ديسمبر، وتجرى انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات يوم ٧ ديسمبر، وتنتهى انتخابات الاتحادات الطلابية بإجراء انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة وذلك يوم ٨ ديسمبرالمقبل.

وأوضح الدكتور طايع عبد اللطيف مستشار الوزير للأنشطة الطلابية، ورئيس اللجنة العليا للإشراف ومتابعة سير أعمال العملية الانتخابية للعام الجامعى ٢٠٢٢/٢٠٢٣، أن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي خاطب رؤساء الجامعات لاتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة كما ورد في اللائحة التنفيذية لإجراء الانتخابات الطلابية داخل الجامعات، ووجه بتشكيل لجنة عليا للإشراف على العملية الانتخابية ومتابعتها على مستوى كل جامعة من الجامعات المصرية بمختلف أنحاء الجمهورية، مع تقديم كل جامعة تقرير واف عن العملية الانتخابية بمراحلها المختلفة لإصدار تقارير يومية من اللجنة العليا للإشراف ومتابعة الانتخابات بالوزارة.