الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

بعد إثارة الجدل حول تناول «مشروب طاقة».. استشاري باطنة يكشف أضراره

مشروب طاقة
مشروب طاقة

أثار منشور أرسلته إدارة عابدين التعليمية بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة،على جميع المدارس التابعة لها، بشأن قيام الطلاب بشراء مشروب من مشروبات الطاقة جدلًا واسعًا على السوشيال ميديا.

وكشف الدكتور وائل صفوت، استشاري الباطنة وعلاج التدخين، خطورة تناول مشروبات الطاقة لمن هم أقل من 18 عامًا.

وقال الاستشاري في تصريحات لـ كشكول، إن مشروب الطاقة شراب مسموح به وليس ممنوع، ولكن له خطورته الشديدة على الجسم، لأنه يؤثر على الجهاز العصبي، ونسبة السكر والكافيين به عالية جدًا تعادل من 4 إلى 5 أكواب قهوة، وتعادل أيضًا عشر ملاعق سكر، قائلا:" هذه النسب تزود كهرباء المخ وتصبح حمل شديد على الجهاز العصبي".

وأضاف صفوت، أنه حاله تناولها باستمرار تعمل على زيادة الوزن، لافتا إلى أن خطورة تناوله للأطفال لمن هم أقل من 18 عامًا ستصبح في أنهم من المحتمل أن يصبحوا مدمنين، معلقًا:" ليس لديهم الوعي الكافي لفهم خطورة هذا الشراب على صحتهم".

واستكمل:" لو هنسمح بتناوله سيكون لمن هم فوق الـ 18 عامًا، ولكن مره كل فترة، بهدف التركيز فقط، لأن هذا الشراب يساعد على التنبيه والتركيز لمن لديهم مشاكل في التركيز".

وعممت إدارة عابدين التعليمية بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة، أمس، خطابا على جميع المدارس التابعة لها، حصل "كشكول" على نسخة منه.

وجاء نص الخطاب: "تلاحظ في عدد كبير من فصول المدارس، قيام الطلاب بشراء مشروب من مشروبات الطاقة المخصصة لمن هم فوق الـ18 عاما، والممنوعة على الأطفال، لتسببها في زيادة ضربات القلب والوفاة المفاجئة."

وأشارت إدارة عابدين، إلى أن هذا المشروب تبين أنه ي تم بيعه خارج المدارس، ويتناوله الطلاب أكثر من مرة في اليوم، ما قد يؤدي لحدوث مشكلات صحية خطيرة.

ونبهت الإدارة، على مديري المدارس بضرورة متابعة الطلاب في المدارس، وابلاغ أولياء الأمور بمتابعة أبناءهم ومتابعة ما تم شراءه من خارج المدارس، والتنبيه المستمر عليهم بعدم شراء ما يضرهم وخصوصا المرحلة الابتدائية والإعدادية.