الجمعة 02 ديسمبر 2022 الموافق 08 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

غرف عزل بالمدارس.. إجراءات عاجلة لحماية الطلاب من «الفيروس المخلوي»

كشكول

اشترطت وزارة الصحة علي وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، عدد من التعليمات الطبية العاجلة والخدمات التي يجب توافرها في المنشآت التعليمية لحماية الطلاب والعاملين من انتشار المرض التنفسي المخلوي.
 

وأكدت وزارة الصحة، ان هناك عددا من الخدمات التي ينبغي تقديمها في المنشآت التعليمية لكي يضمن عدم إصابة الطلاب بالأمراض المعدية التي قد تكون سببًا في إعاقتهم دراسيًا أو جسديًا بشكل أو بآخر، ومن بينها: 


- وجود طبيب بكل منشأة تعليمية أو يقوم بالإشراف على مجموعة من المنشآت التعليمية المتقاربة في حي واحد أو أكثر، وإذا تعذر هذا الأمر فيمكن أن يقوم ممرض أو ممرضة بالمنشآت التعليمية بالإشراف على العملية الصحية إلى أن يتم استدعاء الطبيب من مقر عمله في الحالات الطارئة.


- فحص الطلاب وعزل كل من تظهر عليه أعراض لأي أمراض معدية حسب تعليمات وزارة الصحة والسكان لهذا المرض.


- منع أي طالب من التواجد في المنشأة التعليمية تتأكد إصابته بمرض معدي حتى يتم الشفاء منه تماما، وانتهاء فترة العدوى، مع التزامه في بعض الأمراض المعدية بإحضار ما يؤكد سلامته وعدم خطورة عودته إلى المنشأة التعليمية من الجهة الطبية المسئولة.


- کشف طبي شامل عند التحاق الطلاب بالمنشآت التعليمية للتأكد من خلوهم من الأمراض المعدية.


- ضرورة ملاحظة الطلاب في الطابور الصباحي و/ أو في قاعات الدراسة، وعزل أي طالب بغرفة العزل بالمنشأة التعليمية يشتبه إصابته بأي مرض من الأمراض المعدية حتى يحضر الطبيب إلي المنشأة التعليمية.


- فحص العاملين في المقاصف والمطاعم بالمنشآت التعليمية حتى يتم التأكد من خلوهم من الأمراض المعدية التي قد تنتقل إلى الطلاب مع إعادة الفحص دوريا.


- مراعاة كثافة أعداد الطلاب بالفصل الدراسي وحسن التهوية، وأيضًا الأتوبيسات الخاصة بنقلهم.


- عمل بطاقة لكل طالب يتم فيها تسجيل بياناته بواسطة ولي أمره عن التاريخ الصحي له؛ أي دراسة الحالة الصحية الماضية للطالب فيما يتعلق بأمراض سابقة أو تطعيم سابق.


- تهيئة بيئة صحية سليمة.


- التحصين ضد الأمراض المعدية.


- تقديم الأنشطة التوعوية من محاضرات ونشرات صحية والبرامج المتعلقة بالوقاية.

Advertisements
Advertisements