الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

اجتماعا لقيادات تعليم اسوان..استعدادًا لانطلاق مسابقة أوائل الطلبة.. التفاصيل

اجتماع قيادات تعليم
اجتماع قيادات تعليم اسوان.. استعداد لمسابقة اوائل الطلبه


 

عقد عبد الكريم لطفى وكيل المديرية اجتماعًا تنسيقيًا موسعًا مع مديرى ووكلاء الإدارات عبر تقنية (الفيديو كونفرانس).

كما حضر الاجتماع  مديرى المراحل التعليمية الثلاث وموجهى عموم المواد الدراسية والتربية الاجتماعية والعلاقات العامة بحضور مجدالدين حسيبو عضو مجلس الشيوخ وأمين عام حزب مستقبل وطن، وصافيناز ابراهيم أمين لجنة التعليم بالحزب، وفيصل نعيم مدير عامالتعليم العام، وغريب محمود مدير عام الخدمات التربوية.

استهدف الاجتماع مناقشة آليات تنفيذ مسابقة أوائل الطلبة٢٠٢٢ فى موسمها الثانى على مستوى الصفوف ( السادس الابتدائى - الثالثالاعدادى- الثالث الثانوى العام)بعد نجاح الموسم الأول العام الماضى حيث تهدف المسابقة إلى تحفيز المتفوقين والتنافس الشريف وحب المدرسة والعمل الجماعى وترسيخ قيم الولاء والانتماء والوعى بالمشروعات القومية لدى الطلاب.

آليات المسابقة
 

استهل وكيل المديرية الاجتماع بالترحيب بجميع  الحضور، وأعرب عن استعداد المديرية لتقديم جميع التسهيلات لخروج المسابقة بأفضل  صورة والعمل على وصول مدارسنا للمراحل النهائية للمسابقة على المستوى الجمهورى، وناقش الاجتماع آليات تنفيذ مسابقة أوائل الطلبة للمراحل التعليمية الثلاثة،حيث تم الاتفاق على تشكيل لجان على مستوى المديرية والإدارات وتوزيع آلية العمل بينهم حيث تتضمن المسابقة٢٥٪ أسئلة ثقافية عامة والمشروعات القومية للدولة و٧٥٪ أسئلة تعليمية من المناهج الدراسية طبقًا للمرحلة التعليمية.

مراحل التنفيذ
 

كما تم الاتفاق علي تنفيذ المسابقة فى بداية شهر ديسمبر على عدة مراحل:

- المرحلة الأولى تتم بين المدارس على مستوى المجلس القروى أو الحى، لتحديد المدرسة الفائزة في كل مرحلة تعليمية للتصفية على مستوي الإدارة.

- المرحلة الثانية علـى مستوى الإدارات التعليمية، وتخوض تلك المنافسة المدارس الفائزة من المرحلة الأولى، ثم تتم التصفيات، باختيار فريق واحد لكل مرحلة تعليمية.

- المرحلة الثالثة على مستوى المحافظة، وتخوض المنافسة الفرق الفائزة على مستوى الإدارة، وتتم التصفيات لتحديد الفريق الأول علي مستوي  المحافظة.

المرحلة الرابعة: التصفيات النهائية على مستوى الجمهورية، وتتم بين فرق المحافظات؛ لتحديد المحافظات الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى لكلمرحلة.

   ومثلما حدث فى العام السابق يتولى  الموجهون الأوائل للمواد الأساسية على مستوى الإدارة وضع الأسئلة خلال المرحلة الأولى، والثانيةللمسابقة، ويتولى  والموجهين العموم  للمواد الأساسية على مستوى المديرية خلال المرحلة الثالثة حيث يتم وضع ورقة أسئلة بها خمسة أسئلة في كل مادة، وتكون الأسئلة عبارة عن اختيار مـن متعـدد، فـي زمـن قـدره (۲۰) دقيقـة لـكـل مـادة، ويجيب عليهـا الفريق تحريريًا بنفس الورقة.

كما يتولى كل من موجه أول التربية الاجتماعية على مستوى الإدارة، والموجه العام على مستوى المديرية إعداد مجموعة من الأسئلة حول المشروعات القومية الكبرى للدولة، ومؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP27)، وعلى كل فريق سحب ورقة ليجيب عنها شفويا.
 

مستقبل وطن

    ويقوم مسئولى التنظيم بالحزب التنسيق مع لجان المديرية والإدارات لعمل جدول المسابقة وتجهيز القاعات بالشكل اللائق وتوفير كافة السبل والدعم للمسابقة وتشكيل لجنة للمتابعة والإشراف علي المسابقة داخل القاعات، كما يتم تحميل (C.D) للمشروعات القومية للدولة المصرية،  وتوزيعه على الإدارات والمدارس المشاركة؛لتمكين الطلاب من الاطلاع عليها، والاستفادة منها.
 

المشتركين بالمسابقة

  وأضاف مدير التعليم العام أن المسابقة متاح الاشتراك بها لجميع المراحل بالمدارس: (الابتدائية، والإعدادية، والثانويـة العامـة الرسمية والخاصة عربى) ولكل مدرسة تشكيل فريق  مـن عشرة(۱۰) طلاب (٥ أساسي، ٥ احتياطى) للمرحلة الابتدائية، والإعدادية، أما بالنسبةلفرق المرحلة الثانوية، يتكون الفريق من ٩طلاب (٦) أساسى مقسمين بين الثلاثة شعب، و(۳) احتياطى مع تخصيص(٢)مشرفين كفريق.

  وسيقوم الحزب بتكريم كل الطلاب المشاركين وتوفير الهدايا والجوائز المالية للفائزين وتقديم الحوافز المادية للمشرفين، والمشاركين،وفق موازنة المسابقة.


 

  وفى نهاية الاجتماع قدم  وكيل المديرية الشكر لجميع الحضور وأعرب عن تفاؤله بموسم متميز بإذن الله وتمنى للجميع دوام التوفيق والتوفيق.