الأحد 27 نوفمبر 2022 الموافق 03 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

رئيس جامعة المنصورة: بدأنا "رقمنة العمل" داخل المستشفيات والمراكز الطبية

رئيس جامعة المنصورة:
رئيس جامعة المنصورة: بدأنا "رقمنة العمل" داخل المستشفيات

عقد الدكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة، اليوم، لقاء صحفيًا مع الصحفيين وممثلي المواقع الإخبارية بالدقهلية، وقدم التحية لكافة المؤسسات الصحفية والمواقع الإخبارية، على عملهم المتميز في نشر جهود جامعة المنصورة، في مختلف القطاعات مشيرا إلى أنهم شركاء نجاح منظومة التعليم والبحث العلمى بالجامعة.

كما قدم رئيس جامعة المنصورة، الشكر والتقدير لرؤساء الجامعة السابقين، على ما بذلوه من جهد لإعلاء شأن الجامعة بين الجامعات المصرية محليًا ودوليًا.

ووجه الشكر والتقدير للدكتور أشرف عبدالباسط رئيس جامعة المنصورة، السابق على جهده في الارتقاء بالجامعة، كما وجه الشكر للدكتور محمود المليجي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، على جهده خلال فترة توليه منصب القائم بعمل رئيس الجامعة، مؤكدًا أن جامعة المنصورة تعُد واحدة من الجامعات الحكومية المتميزة، وتلعب دورًا بارزًا في تنمية محافظات الدلتا على كافة القطاعات التعليمية والخدمية وفقًا لرؤية مصر 2030، مشيرًا إلى دور الجامعة في تأهيل الطلاب للالتحاق بسوق العمل، وذلك من خلال كوادرها العلمية المُتميزة.

واستعرض رئيس جامعة المنصورة، خطة العمل خلال الفترة القادمة في مختلف الكليات وكافة القطاعات، وكذلك استعراض كافة الأنشطة والفعاليات والمؤتمرات التي سيتم تنفيذها خلال الفترة القادمة، وتنفيذ خطط الأنشطة الطلابية والتي تستهدف صقل شخصية الطلاب وتزويدهم بالمهارات والقدرات التي تمكنهم من الإبداع والقدرة على تحمل المسئولية، وتكثيف الزيارات الطلابية الميدانية للمشروعات القومية الكبرى، وتسليط الضوء على ما تقدمه القيادة السياسية من دعم لكافة قطاعات الدولة حيث حظى قطاع التعليم الجامعى بالنصيب الأوفر من الدعم، والتأكيد على برامج وأنشطة التوعية التي تستهدف تنمية وعي الطلاب في كافة التحديات التي تواجه الوطن، وتنفيذ خطة تنمية الوعي الطلابي للتوعية بالتحديات التي تواجه الدولة في ظل بناء الجمهورية الجديدة.

وأشار رئيس جامعة المنصورة، إلى أن جامعة المنصورة الأهلية هى جامعة مستقلة وستقدم لها جامعة المنصورة كافة أنواع الدعم  والقوة البشرية للنهوض بالجامعة، وقد تم إنشائها على مساحة 42 فدان وتقع جامعة المنصورة الأهلية على الطريق الدولي الساحلي بمنطقة 15 مايو السكنية بمدينة جمصة، وتبعد عن مدينة المنصورة نحو 40 دقيقة فقط، وعدد الكليات بالقرار الجمهورى 7 كليات بدأت الدراسة بها بالعام الجامعى 2022 -2023 م،  بأربع كليات هى: الطب البشري، طب الفم والأسنان، الصيدلة (فارم دى إكلينكال)، الهندسة في تخصصات هندسة الذكاء الاصطناعي، هندسة الميكاترونكس، هندسة البناء والتشييد.

وأكد رئيس جامعة المنصورة، دعم الجامعة للقطاع الطبي والمستشفيات والمراكز الطبية سواء على مستوى رفع الكفاءة ورفع القدرات، مشيرا إلى أن الجامعة قلعة الطب وصرح عظيم نفخر به جميعا فى كافة المحافل وكلية الطب هى منارة طبية بجامعة المنصورة، والقطاع الطبي من العلامات المضيئة ولديه مسئوليات وأعباء كبيرة نظرا لثقة المرضى فى مستوى الخدمات الطبية المتميزة التى تقدم للمترددين من كافة محافظات الدلتا.

وأكد خاطر، استكمال مسيرة التطوير البناء فى ظل توجهات الدولة بتطوير الخدمات الطبية والتيسير على المرضى والقضاء على قوائم الانتظار والتحول الرقمى الكامل للخدمات الطبية بالمستشفيات والمراكز الطبية، وبناء علي توجيهات القيادة السياسية يتم حاليا بحث كافة التفاصيل لمد العمل فترة مسائية بالعيادات الخارجية بالمستشفيات والمراكز الطبية، حرصًا على راحة المواطن المصري، وتخفيف العبء على العيادات الخارجية فى الفترة الصباحية واستثمارا لإمكانيات وموارد المستشفيات الجامعية بالفترة المسائية.

كما يجرى حاليًا الانتهاء من تفاصيل خطة رقمنة المستشفيات والتي سيتم تنفيذها وبدء العمل بها مع بداية عام 2023 م وتشمل عمل تطبيق رقمي للحجز والمتابعة واستدعاء الأطباء بما يضمن تنظيم دخول المرضى للعيادات بالمستشفيات والمراكز الطبية لتخفيف العبء على المترددين وستتم عملية الحجز والدفع إلكترونيًا وسوف يتلقى المريض رسالة نصية على الهاتف المحمول بالإجراءات الواجب اتخاذها للكشف بعيادات المستشفيات والمراكز الطبية.

جامعة المنصورة أول جامعة حكومية تحصل على الاعتماد

وكذلك رقمنة العمل داخل المستشفيات والمراكز الطبية بالتنسيق مع المشروع القومي لرقمنة العمل داخل المستشفيات الجامعية لتداول التقارير الطبية الرقمية بين جميع المستشفيات الجامعية التابعة لوزارة التعليم العالى تمهيدا لربطها بجميع المستشفيات بالجمهورية.

وأضاف أن جامعة المنصورة هى أول جامعة مصرية حكومية تحصل على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وقد تم بحث  اجراءات تقدم الكليات التي لم تحصل على الاعتماد بعد للحصول على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد واعتماد البرامج النوعية بالكليات.

كما تم التأكيد مع مجالس الكليات على أهمية حصول الكليات على ملف الأيزو نظرا لما تتميز به الكليات من مقومات علمية وعملية تؤهلها للحصول على الايزو.

ونوه خاطر، إلى أن جامعة المنصورة تتميز في مجال العلوم الطبية والمجالات العلمية بصفة عامة، وأن الجامعة تهتم بالتصنيفات التي تعتمد على البحث العلمى لذلك تهتم الجامعة خلال الفترة القادمة بالباحثين والنشر الدولي من خلال توجيه الدعم المادي واللوجستي للباحثين في مجال النشر الدولي وتذليل كافة العقبات للارتقاء بالمستوى البحثي دوليًا.

وفي خدمة المجتمع تستمر جامعة المنصورة في تقديم كافة الخدمات في المبادرات الرئاسية كما تقدم الخدمات المتكاملة في القوافل الطبية.

وأوضح أنه تم بحث عقد اتفاق تعاون بين المحافظة والجامعة مع الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، لتقديم الجامعة الخدمات والاستشارات الهندسية والطبية والزراعية والعلمية للمحافظة للعمل سويا للنهوض بالمحافظة ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأشار رئيس جامعة المنصورة، إلى تنفذ الجامعة حاليا خطة طموحة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من منتجات كلية الزراعة من المنتجات الغذائية الالبان والزبادى والجبن والدواجن والبيض والخبز والعسل والمربات  ويتم حاليًا تزويد المدن الجامعية بهذه المنتجات وسيتم تزويد المستشفيات الجامعية بهذه المنتجات.

واختتم رئيس جامعة المنصورة، أنه أما بالنسبة  للطلاب الوافدين اهتمت الجامعة بإنشاء إدارة مركزية للطلاب المقيمين داخل الجامعة وتهتم بشئون الطلاب والعمل على حل كافة المشكلات التى يواجهونها فهم سفراء لجامعة المنصورة بدولهم.

Advertisements
Advertisements