الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

موعد امتحانات نصف العام 2023 للجامعات

وزارة التعليم العالي
وزارة التعليم العالي والبحث العملي

موعد امتحانات نصف العام 2023 للجامعات.. ارتفع البحث خلال الآونة الأخيرة عن موعد امتحانات نصف العام 2023 للجامعات، وذلك على منصات البحث الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، من قبل طلاب الجامعات بجميع المحافظات.

موعد امتحانات نصف العام 2023 للجامعات
 

وشهدت محركات البحث المُختلفة، ومواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما موقع البحث العالمي والأكثر شُهرة «جوجل»، عمليات بحث مُكثَّفة من قبل الطلاب عن موعد امتحانات نصف العام 2023 للجامعات.

موعد امتحانات نصف العام 2023 للجامعات
 

وقد أقرّ المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، موعد بداية العام الدراسي الجديد للجامعات 2023 وموعد امتحانات نصف العام 2023 للجامعات، بالمقر الجديد لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الدكتور محمد لُطيف أمين المجلس وأعضاء المجلس.

موعد امتحانات نصف العام 2023 للجامعات
 

وكلف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بسرعة انتهاء الكليات من إعلان كل نتائج نهاية العام الدراسي 2021-2022، وبدء الاستعداد للعام الدراسي الجديد للجامعات 2023، وتنفيذ الجامعات لأعمال الصيانة الشاملة للمباني والمرافق والمدرجات والفصول الدراسية والمعامل والمدن الجامعية، مع مُراعاة عناصر السلامة والأمان لكل مرافق الجامعات، وذلك خلال العُطلة الصيفية.

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بأنَّ المجلس الأعلى للجامعات وافق في اجتماعه على الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2022-2023، الذي يبدأ يون السبت 1 أكتوبر 2022، وتستمر الدراسة بالفصل الدراسي الأول لمدة 14 أسبوعًا تنتهي في يوم 5 يناير 2023.

موعد امتحانات نصف العام 2023 للجامعات
 

ولفت إلى أنَّ امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول تبدأ يوم 9 يناير 2023، وتنتهي في 26 يناير 2023، وتبدأ أجازة منتصف العام اعتبارًا من السبت 28 يناير 2023، وتنتهي الخميس 9 فبراير 2023، ويبدأ الفصل الدراسي الثاني في 11 فبراير 2023، وتستمر الدراسة لمدة 16 أسبوعًا تنتهي الخميس 1 يونيو 2023، وتجُرى امتحانات الفصل الدراسي الثاني خلال شهر يونيو 2023، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

حقيقة تعطيل الدراسة بسبب الفيروس المنتشر

وقد كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني موقفها من تعطيل الدراسة بسبب انتشار الفيروس المخلوي بين طلاب المدارس.

ويأتي هذا بعد أن أصدرت وزارة الصحة دليلا للتعامل مع العدوى داخل المدارس والمنشآت التعليمية، وحذرت من الفيروس المنتشر بين الأطفال في مراحل التعليم المختلفة.

وأوضحت الوزارة، الموقف الكامل لطمأنة أولياء الأمور الذين أبدوا قلقهم مع الكشف عن دراسة حديثة تؤكد أن الفيروس يتسبب في وفاة 1 من بين كل 50 طفل دون سن الخامسة في العالم.

وقال المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، شادي زلطة، إن الوزارة تلقت على مدار الأيام الأخيرة شكاوى من أولياء أمور بإصابة أبنائهم بحالات إعياء بسبب الإصابة بالفيروس الجديد.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «مصر جديدة» على قناة etc، أن وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، أصدر تعليماته بإعادة الامتحان للمتخلفين بسبب المرض، بالإضافة لتطبيق الإجراءات الاحترازية الموجودة بدليل وزارة الصحة.

وأوضح أن أهم تلك الإجراءات تواجد الزائرة الصحية طوال اليوم الدراسي، والكشف على الطالب الذي تظهر عليه أعراض المرض فورا وعزله في غرفة الطبيب مع إبلاغ ولي الأمر، ومنح إجازة للطالب حتى يتعافى، مع تهوية الفصول واتخاذ ضمانات عدم انتقال العدوى.
 

ونفى متحدث الوزارة وجود أي نية لتعطيل الحضور المدرسي، حيث تنتهج اتخاذ إجراءات احترازية للحفاظ على سلامة الطلاب مع تواجدهم داخل المدرسة بالصورة الاعتيادية.