الأحد 04 ديسمبر 2022 الموافق 10 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. وزير التعليم يكشف ملامح نظام الامتحانات بالثانوية العامة

كشكول

 

كشف الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن ملامح نظام الامتحانات بمرحلة الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري 2022/2023م ،حيث أكد الوزير أننا نهدف في مرحلة الثانوية العامة إلى تدريب الطلاب على مهارات الفكر والتحليل والإبداع لقياس المهارات الفكرية والمعرفية للطالب، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من مواصفات الورقة الامتحانية لاختبارات شهادة الثانوية العامة، حيث تشتمل الورقة الامتحانية على أسئلة اختيار من متعدد MCQ وعودة الأسئلة المقالية القصيرة Short Essay بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية.

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إلى أنه سيتم تدريب 5000 معلم على النظام الجديد والممارسات التدريسية وكيفية إعداد مفردات اختبارية على هذا المستوى.

وكان قد التقى الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، امس الثلاثاء، مع أعضاء المكتب التنفيذي لمجلس اتحاد طلاب مدارس الجمهورية، وذلك في إطار مشاركة الطلاب في سياسة اتخاذ القرار.

وفي بداية الاجتماع، رحب الدكتور رضا حجازي، بالحضور، مؤكدًا أن الطالب هو سيد العملية التعليمية، وأن جميع عناصر المنظومة التعليمية تعمل لتحقيق مصلحة الطالب والحفاظ على حقه في الحصول على تعليم راق ويهدف إلى الانتقال من الحفظ والتلقين إلى الفهم والتعلم.

وأشار إلى أن الوزارة تهدف إلى عدم اقتصار دور الطلاب على أن يكونوا متلقين للمعلومات، بل يتحولوا إلى مستفيدين من نظام متكامل، حيث نعمل على إكساب الطلاب المعلومات ومهارات الحياة التي تشكل بنيانهم الفكري وسلوكهم من أجل تحقيق رؤية مصر 2030.

واستعرض الوزير، خلال الاجتماع، استراتيجية الوزارة والتي تم تطبيقها في العام الدراسي الحالي، والتي تضمنت دمج التكنولوجيا في التعليم من خلال تطبيق فترات المشاهدة في الفصول الدراسية وذلك من خلال الاستفادة من قنوات مدرستنا (1،2،3)، بالإضافة إلى تطبيق يوم الأنشطة في المدارس بالمحافظات والتي تهدف إلى اكتشاف ورعاية الموهوبين في عدد من المجالات المختلفة الرياضية والثقافية والفنية.

ووعد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الطلاب أعضاء المكتب التنفيذي لمجلس اتحاد طلاب مدارس الجمهورية، بأنه سيتم عقد اجتماع معهم بصفة متكررة لأنهم ممثلين عن جميع طلاب مصر.

حضر الاجتماع الدكتورة شيرين حمدي مستشار الوزير للتطوير الإداري والمشرف على الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، وخالد عبد الحكم رئيس الإدارة المركزية للتسرب من التعليم والتعليم المجتمعي، وأحمد موسي مدير إدارة الاتحادات الطلابية والرائد العام لاتحاد طلاب المدارس، وعدد من طلاب أعضاء المكتب التنفيذي لمجلس اتحاد طلاب مدارس الجمهورية.

Advertisements