الأحد 04 ديسمبر 2022 الموافق 10 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة أسوان تنظم دورة تدريبية عن الاختبارات المقالية وعلاقتها بجودة التعلم

كشكول

نظم مركز القياس والتقويم بجامعة أسوان ندوة عن الاختبارات المقالية والموضوعية ومواصفاتها وعلاقتها بجودة مخرجات التعلم

وقال الدكتور أيمن محمود عثمان رئيس جامعة أسوان في" تصريحات صحفية" أن مركز القياس والتقويم بالتنسيق مع مركز ضمان الجودة والاعتماد بجامعة أسوان عقد اليوم دورة تدريبية بعنوان" الاختبارات المقالية والموضوعية ومواصفاتها وعلاقتها بجودة مخرجات التعلم" وقام بالتدريب كلا من الدكتور نادى كمال مدير مركز ضمان الجودة والاعتماد بجامعة أسوان والدكتور حسن علام مدير مركز القياس والتقويم بالجامعة، وذلك بهدف تطوير المنظومة التعليمية بجامعة أسوان والارتقاء بمختلف عناصر المنظومة.

وأضاف الدكتور نادى كمال عزيز مدير مركز ضمان الجودة والاعتماد بجامعة أسوان أنه شهد الدورة عدد من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكليات الجامعة والتى يبلغ عددها 19كلية ومعهد البحوث والدراسات الافريقية ودول حوض النيل،

كما تناولت الدورة العديد من الموضوعات الهامة منها الفرق بين القياس والتقييم والتقويم. وأنواع الاختبارات التحريرية والشفهيه والعملية. ومزايا وعيوب كلا منهم، والمواصفات التى يجب توافرها فى مخرجات التعلم ILOs ( الأهداف) وهى SMART. بمعنى أن يكون الهدف محدد وقابل للقياس بالاختبارات المختلفة السابقة وقابل للانجاز والتحقق وحقيقى واقعى ومرتبط بزمن محدد، وخاصة الاختبارات العملية التى تقيس المهارات.

وأوضح الدكتور حسن علام مدير مركز القياس والتقويم بجامعة أسوان أنه يجب وضع شروط لتلك الاختبارات للحد من التمييز بين المتعلمين لأى أسباب اجتماعية أو غيرها، كما تم أيضا تناول الشروط التى يجب توافرها فى الاختبارات بحيث ان تكون شاملة للمحتوى التعليمى ومتنوعة من حيث مستويات الأهداف المعرفية وكذلك من حيث مستوى السهولة والصعوبة لتميز بين المتعلمين فى مستوى التحصيل، كما أجاب المحاضران فى نهاية الورشة على أسئلة المشاركين من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وعلى موعد بلقاء اخر عن التصحيح الإلكترونى والاختبارات الإلكترونية بعد التدريب على صياغة مفردة الاختبار بطريقة صحيحة.

 

Advertisements