الجمعة 02 ديسمبر 2022 الموافق 08 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. "التعليم" تصدر كتابا درويا بشأن الوقاية والتعامل مع الأمراض المعدية بالمدارس

كشكول

 

 

أصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتاب دروي، بشأن الوقاية والتعامل مع الأمراض المعدية.
وجاء نص الكتاب الدوري، أنه في إطار حرص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على صحة وسلامة العاملين والطلاب في جميع المنشآت التعليمية، وبالإشارة إلى التنسيق والتعاون الدائم بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ووزارة الصحة والسكان فيما يتعلق بالاجراءات الاحترازية المتبعة للوقاية من الأمراض المعدية.
فقد تقرر ما يلي:
١- تحميل دليل وزارة الصحة والسكان بخصوص الوقاية والتعامل مع الامراض المعدية، والشروط الصحية الواجب توافرها في جميع المنشآت التعليمية على الموقع الالكتروني الرسمي للوزارة على الرابط
https://moe.gov.eg/media/mb1f4gaz/guide-to-preventing.pdf 
٢- عقد امتحان آخر موحد تحدده المدرسة، للطلاب المتغيبين بعذر طبي مقبول في امتحان الشهر، على أن يقوم بإعداده موجه المادة بالإدارة التعليمية.
وشدد بضرورة التنبيه باتخاذ اللازم نحو تعميم دليل وزارة الصحة للوقاية من الامراض المعدية على جميع المدارس والادارات التعليمية التابعة وتطبيق ما ورد به من اجراءات وقائية بكل دقة.

وكان قد التقى الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مع أعضاء المكتب التنفيذي لمجلس اتحاد طلاب مدارس الجمهورية، وذلك في إطار مشاركة الطلاب في سياسة اتخاذ القرار.
وفي بداية الاجتماع، رحب الدكتور رضا حجازي، بالحضور، مؤكدًا أن الطالب هو سيد العملية التعليمية، وأن جميع عناصر المنظومة التعليمية تعمل لتحقيق مصلحة الطالب والحفاظ على حقه في الحصول على تعليم راق ويهدف إلى الانتقال من الحفظ والتلقين إلى الفهم والتعلم.
وأشار إلى أن الوزارة تهدف إلى عدم اقتصار دور الطلاب على أن يكونوا متلقين للمعلومات، بل يتحولوا إلى مستفيدين من نظام متكامل، حيث نعمل على إكساب الطلاب المعلومات ومهارات الحياة التي تشكل بنيانهم الفكري وسلوكهم من أجل تحقيق رؤية مصر 2030.
واستعرض الوزير، خلال الاجتماع، استراتيجية الوزارة والتي تم تطبيقها في العام الدراسي الحالي، والتي تضمنت دمج التكنولوجيا في التعليم من خلال تطبيق فترات المشاهدة في الفصول الدراسية وذلك من خلال الاستفادة من قنوات مدرستنا (1،2،3)، بالإضافة إلى تطبيق يوم الأنشطة في المدارس بالمحافظات والتي تهدف إلى اكتشاف ورعاية الموهوبين في عدد من المجالات المختلفة الرياضية والثقافية والفنية.
وتطرق الوزير إلى الحديث عن مرحلة الثانوية العامة ونظام الامتحانات، حيث أكد الوزير أننا نهدف في مرحلة الثانوية العامة إلى تدريب الطلاب على مهارات الفكر والتحليل والإبداع لقياس المهارات الفكرية والمعرفية للطالب، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من مواصفات الورقة الامتحانية لاختبارات شهادة الثانوية العامة، حيث تشتمل الورقة الامتحانية على أسئلة اختيار من متعدد MCQ وعودة الأسئلة المقالية القصيرة Short Essay بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية.
وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إلى أنه سيتم تدريب 5000 معلم على النظام الجديد والممارسات التدريسية وكيفية إعداد مفردات اختبارية على هذا المستوى.
ووعد الدكتور رضا حجازي الطلاب أعضاء المكتب التنفيذي لمجلس اتحاد طلاب مدارس الجمهورية، بأنه سيتم عقد اجتماع معهم بصفة متكررة، لأنهم ممثلون عن جميع طلاب مصر.

Advertisements
Advertisements