الإثنين 05 ديسمبر 2022 الموافق 11 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

6 يناير.. آخر فرصة لقاتل الطالبة سلمى بالشرقية للطعن على حكم إعدامه

سلمى
سلمى

سطرت محكمة جنايات الزقازيق، كلمة النهاية في محاكمة المتهم بقتل الطالبة سلمى بهجت فتاة الشرقية، بعد حكم إعدامه بإجماع الآراء.

ومن المقرر أن يقوم المتهم بالتوقيع على تقرير بإقرار الطعن أمام محكمة النقض من داخل محبسه، تمهيدا لبدء إجراءات الطعن على الحكم قبل انتهاء المواعيد القانونية لتقديم الطعون والتي تنتهي في 6 يناير 2023.

يأتي ذلك وفقا لنص المادة 252 من قانون المرافعات المدنية والتجارية التي تنص على أن "ميعاد الطعن بطريق النقض ستون يومًا، ولا يسرى هذا الميعاد على الطعن الذى يرفعه النائب العام لمصلحة القانون وفقًا لحكم المادة 250".

ووفقا لقانون إجراءات وحالات الطعن بالنقض فأن النيابة العامة ملزمة بالطعن على حكم الإعدام الصادر ضد المتهمين حيث تنص المادة 46 من القانون على أنه "مع عدم الإخلال بالأحكام المتقدمة، إذا كان الحكم صادرًا حضوريًا بعقوبة الإعدام يجب على النيابة العامة أن تعرض القضية على محكمة النقض مشفوعة بمذكرة برأيها فى الحكم".

ويطعن بالنقض على الأحكام استنادا الى 3 أسباب رئيسية يجب ان تشملها مذكرة الطعن المقدمة من المتهمين على الاحكام والتي حددتها قانون حالات وإجراءات الطعن بالنقض حيث نص على للخصوم أن يطعنوا أمام محكمة النقض في الأحكام الصادرة من محاكم الاستئناف (الجنايات) في الأحوال الآتية:

أولا: إذا كان الحكم المطعون فيه مبنيًا على مخالفة للقانون أو خطأ في تطبيقه أو في تأويله.

ثانيا: إذا وقع بطلان في الحكم.

ثالثًا: إذا وقع في الإجراءات بطلان أثر في الحكم.

ومرت القضية منذ حدوثها وحتى إحالة المتهم للمفتي بمجموعة من المحطات الهامة ولعل أبرزها..

ـ المحطة الأولى.. حدوث الجريمة

فى 8 أغسطس 2022، ارتكب المتهم إسلام محمد الجريمة داخل عقار بمدينة الزقازيق أثناء ذهاب المجنى عليها سلمى بهجت للجريدة التي كانت تتدرب فيها.

- المحطة الثانية.. إحالة المتهم للمفتي

فى 11 أغسطس 2022، النيابة العامة تحيل المتهم للجنايات بتهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد للمجنى عليها سلمى بهجت.

- المحطة الثالثة.. نظر أولى الجلسات

نظرت جنايات الزقازيق في 4 سبتمبر أولى جلسات محاكمة المتهم، وتلا ممثل النيابة العامة أمر الإحالة وطالب بمحاكمته بنصوص مواد الاتهام الواردة بأمر الإحالة.

- المحطة الرابعة.. أقوال الشهود

في ثانى جلسات محاكمة المتهم والتي عقدت في 6 سبتمبر الماضي، استمعت المحكمة للطبيب النفسى المعالج للمتهم قبل الواقعة بـ 3 سنوات، وعقب تلك الجلسة قررت المحكمة إيداع المتهم مستشفى أمراض عقلية للتأكد من قواه.

- المحطة الخامسة.. الإحالة للمفتي

استمعت الجنايات في الجلسة التي عقدت في 3 أكتوبر الجاري لمرافعة النيابة العامة والدفاع، وقررت إحالة المتهم للمفتي لأخذ الرأي في إعدامه.

ـ المحطة السادسة.. حكم الإعدام

سطرت محكمة الجنايات يوم 7 نوفمبر 2022، كلمة النهاية بإعدام المتهم بعد أخذ رأي المفتى.

تعود أحداث القضية رقم 7730 لسنة 2022 جنايات قسم أول الزقازيق، ليوم 8 أغسطس، عندما تلقت الأجهزة الأمنية بلاغا من شرطة النجدة، بمقتل فتاة بمدخل عقار سكنى دائرة قسم أول الزقازيق، وتبين مقتل الطالبة "سلمى بهجت" على يد زميلها بالجامعة، وتم القبض على المتهم وإحالته  للنيابة العامة، التى أمرت بإحالته محبوسا إلى محكمة جنايات الزقازيق.

 

Advertisements
Advertisements
Advertisements