الخميس 08 ديسمبر 2022 الموافق 14 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

معهد إعداد القادة: انطلاق فعاليات الجلسة الافتتاحية لفوج القادة العام

معهد إعداد القادة:
معهد إعداد القادة: انطلاق فعاليات الجلسة الافتتاحية

شهد معهد إعداد القادة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي انطلاق فعاليات الجلسة الافتتاحية لفوج إعداد القادة العام والذي يقام تحت شعار "القادة الجدد"، وذلك برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبقيادة الدكتور كريم همام مدير معهد إعداد القادة، وإشراف الدكتور حسام الدين مصطفى الشريف، والدكتور عبدالمنعم الجيلاني وكلاء معهد إعداد القادة، وذلك بمشاركة ٢٥٠ طالب وطالبة من الجامعات المصرية الحكومية والأهلية والتكنولوجية.

وذلك بحضور فضيلة الشيخ الدكتور عمرو الورداني أمين الفتوى ومدير مركز الإرشاد الزواجي بدار الإفتاء المصرية، والإعلامي أحمد رأفت الملقب بمذيع الشارع.

مدير معهد إعداد القادة: المعهد يساهم في تدريب الشباب وتأهيلهم من خلال المشاركة والنمذجة وورش العمل المختلفة التى يقدمها

ومن جانبه استهل الدكتور كريم همام مدير معهد إعداد القادة، كلمته بالترحيب بالضيوف، مقدما تحية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم التعليم العالي والبحث العلمي، مبينا ضرورة استثمار طاقات الشباب الإيجابية كقيادات وسفراء في كافة ربوع مصر، من خلال تدريبهم وتأهيلهم ليكونوا ذو شخصية مؤثرة في المجتمع؛ لتحقيق التنمية المستدامة، وذلك من خلال المشاركة والنمذجة وورش العمل المختلفة التي يقدمها المعهد بمشاركة مجموعة من المحاضرين والمدربين من العلماء والمفكرين وكبار رجال الدين، حيث تساهم تلك المحاضرات وورش العمل في نشر الفكر الصحيح ومواجهة الآثار السلبية للفكر المتطرف، والتأكيد على التمسك بالقيم والأعراف والهوية المصرية من خلال تغذية أفكارهم بالمعلومات الصحيحة، وصقل خبراتهم بقضايا الوطن لتعزيز قيم المواطنة من خلال مشاركة الطلاب الفعالة، ويأتى ذلك تنفيذًا لخطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وانطلق لقاء فضيلة الشيخ عمرو الورداني مع طلاب الجامعات المصرية، مشيدا بقيادة معهد إعداد القادة والتي تعد ايقونة من ايقونات العمل الطلابي وعمل التطوير في المجتمع، مؤكدا أن معهد إعداد القادة كنز من كنوز الدولة المصرية لأنه اثره لا يقتصر على وزارة التعليم العالي فقط بل يمتد لجميع نواحي البلاد.

وقد حاور الطلاب حول بعض التساؤلات وهى "هل نحن متدينون بطبعنا، هل نحن متطرفون بطبعنا، ما الذي تغير فينا، هل التغيرات المجتمعية تهددك انت شخصيا"، وبدأ اللقاء بتوضيح ماذا حدث لنا، متحدثا عن الثقب الأسود للتنمية هو انخفاض الوعي والتطرف والإرهاب والزيادة السكانية معرفا الوعي بأنه هو المعرفة المهيئة بالعيش بها، موضحا أن هذا العصر زاد فيه الفردانية، والمزاجية، والتشكك، والإحساس بالمظلومية وأيضا الإحساس بالإحباط وزيادة الحساسية بجانب العشوائية.

كما أوضح ضرورة الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن التدين يساهم على المحبة والالفة، ويجب تجديد الفرح في قلوبنا، مشيرا إلى أن الدين له معنيان الأول بمعنى التدين والثاني بمعنى العلم ويكون للمختصين ولكن هناك من يريد تكسير الدين ودخول الكل بدين العلم فانتشر مايسمى بفوضى الفتاوى، مفيدا أن أهم ما يميز التدين هو الاعتدال، لذا وجب تحرى المعلومات وضرورة مواجهة التطرف، وحث سيادته الشباب إلي ضرورة التحلي بالمحبة، والابتكار والإبداع، والألفة، بجانب الرحمة.

وفى ذات السياق استكملت الجلسة الافتتاحية باستقبال الإعلامي أحمد رأفت "مذيع الشارع " في رحاب معهد إعداد القادة للحديث مع الطلاب حول تجربته العملية مناقشا الشباب أنه بمثابة نموذج شاب قريب من الشباب، محثا الشباب على ضرورة تحقيق أهدافهم والتمسك بالحلم.

واستكمل رأفت، تجاربه ودخوله العمل الصحفي، موضحا ضرورة الاهتمام ببر الوالدين، ويجب أن تكون قدوة صالحة، وأن تكون أيضًا مؤمنا بقدراتك، مبينا أن طريق نجاحه لم يكن طريق سهل بل ملئ بالمصاعب والتحديات ويجب تخطي تلك الصعاب للوصول للهدف العام، من خلال السعي الدائم، متطرقا أن الفكرة هى الأساس للنجاح ولا بد أن تكون الفكرة مختلفة وجديدة حتى تلاقي النجاح، موضحًا أنه يهتم بأن يكون الفيديو به رسالة مفيدة للشباب وللمجتمع.

وفي نهاية اللقاء تم فتح باب الحوار وتساؤلات الطلاب التي كانت تتمحور حول كيفية التغلب على الصعاب، وكيف يستطيع وضع هدف، وكيفية مواجه الانتقادات السلبية.

وفي ختام الجلسة الافتتاحية أهدى الدكتور كريم همام مدير معهد إعداد القادة درع المعهد للضيوف تقديرًا لهم، واستكملت فعاليات اليوم بالعديد من الأنشطة المتنوعة.

معهد إعداد القادة: انطلاق فعاليات الجلسة الافتتاحية لفوج القادة العام
معهد إعداد القادة: انطلاق فعاليات الجلسة الافتتاحية لفوج القادة العام
معهد إعداد القادة: انطلاق فعاليات الجلسة الافتتاحية لفوج القادة العام
معهد إعداد القادة: انطلاق فعاليات الجلسة الافتتاحية لفوج القادة العام
معهد إعداد القادة: انطلاق فعاليات الجلسة الافتتاحية لفوج القادة العام
Advertisements
Advertisements