الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة أسوان تشارك بالمؤتمر الدولي الأول للخطوط والنقوش والدراسات الأثرية

كشكول

تشارك جامعة أسوان برئاسة الدكتور أيمن محمود عثمان رئيس جامعة أسوان، في فاعليات المؤتمر الدولي الأول للخطوط والنقوش والدراسات الأثرية المتعددة الذي يعقد بمقر مركز الآثار الإيطالي التابع للمعهد الثقافي الإيطالي، والذي بدأت فاعلياته يوم السبت الموافق 12 نوفمبر حتى 14 نوفمبر الجاري 2022م، وذلك بالتعاون مع جامعة الأقصر وجامعة أسوان والأكاديمية الرومانية للفنون بروما ومركز التراث الثقافي العالمي بجمعية مصر المستقبل برئاسة الدكتور ديفيد سكالماني المستشار الثقافي الإيطالي ومدير المعهد الثقافي الإيطالي.

جاء ذلك بمشاركة أكثر من 60 بحثًا في عدة محاور منها محور الدراسات المتعلقة بحجر رشيد ومحور الدراسات المتعلقة بالنقوش والخطوط والعلاقات بكلا من اللغة العربية واللغة المصرية القديمة وكذلك محاور الأبحاث المتعلقة بحماية وصيانة التراث الثقافي باستخدام تطبيقات التكنولوجيا الحديثة ومنها تطبيقات النانو.

كما يشارك الدكتور شكري القنتيري عميد كلية الآداب السابق وأستاذ التاريخ القديم بكلية الآداب جامعة أسوان. 

وأشار الدكتور ديفيد سكالماني المستشار الثقافي الإيطالي ومدير المعهد الثقافي الإيطالي، إلى أهمية دعم الأنشطة العلمية التي تدعم أواصل التعاون العلمي والثقافي بين المؤسسات العلمية والثقافية الإيطالية وبين الباحثين المصريين من أجل حماية وحفظ كنوز التراث ودراسة جذور وروابط التعاون بين الدول والشعوب صاحبة النصيب الأكبر من التاريخ والحضارة مثل إيطاليا.

كما ألقى الدكتور يحيى جاد أستاذ الوراثة بالمركز القومي للبحوث ونائب رئيس الأكاديمية العالمية المصرية سابقا كلمة سلط فيها الضوء على جهود التعاون العلمي وقدم بحثًا عن مشروع المينوم المصري والتعاون بين علماء مصر والعلماء الأجانب في هذا المجال.

وأوضح الدكتور بدوي إسماعيل رئيس اللجنة العلمية العليا للمؤتمر، أهمية السعي لتوثيق روابط التعاون البحثي والعلمي في مجال الدراسات العلمية والأثرية والدراسات المرتبطة بحماية الآثار من خلال استخدام تطبيقات التكنولوجيا الحديثة مثل تطبيقات النانو تكنولوجي.

ووجه الدكتور محمود الشنديدي، مقرر عام المؤتمر، شكره وتقديره للجهات المنظمة والداعمة للمؤتمر وعلى رأسهم مدير المعهد الثقافي الإيطالي ومدير اتحاد الآثاريين وأكاديمية الرومانية بروما وجامعة الأقصر وجامعة أسوان على تبنيهم لفكرة اطلاق هذا المؤتمر بمناسبة مرور 200 عام على اكتشاف حجر رشيد وفك رموز اللغة المصرية القديمة وبمناسبة مرور 100 سنة على اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون.

الجدير بالذكر تفرد هذا المؤتمر بمشاركة لفيف من العلماء من عدة دول منها “أمريكا وألمانيا والجزائر وتركيا” وعدد من الدول الآخرى كما يتم نقل فعاليات المؤتمر بالبث المباشر عبر الفيديوكونفرنس من خلال منصة زووم وتستمر أعمال المؤتمر حتى اليوم الاثنين الموافق 14من نوفمبر الجاري وسوف يتم نشر أعمال المؤتمر في إصدار خاص وفي أحد المجلات العلمية الدولية.

وسوف تختتم أعمال المؤتمر بأهم النتائج التي تم التوصل إليها والتوصيات العلمية لدعم جهود البحث العلمي والتواصل الحضاري والثقافي ودعم سبل التعاون العلمي لتوطيد المعرفة في مجالات الآثار والتراث والثقافة.

جامعة أسوان تشارك بالمؤتمر الدولي الأول للخطوط والنقوش والدراسات الأثرية
جامعة أسوان تشارك بالمؤتمر الدولي الأول للخطوط والنقوش والدراسات الأثرية
جامعة أسوان تشارك بالمؤتمر الدولي الأول للخطوط والنقوش والدراسات الأثرية
جامعة أسوان تشارك بالمؤتمر الدولي الأول للخطوط والنقوش والدراسات الأثرية