الخميس 08 ديسمبر 2022 الموافق 14 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تنمية القدرات جامعة سوهاج يختتم دورته التدريبية عن استراتيجيات التدريس والتعلم

تنمية القدرات جامعة
تنمية القدرات جامعة سوهاج يختتم دورته التدريبية

اختتم مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات الجامعية جامعة سوهاج، دورته التدريبية عن "استراتيجيات التدريس والتعلم"، والتي استهدفت المعيدين والمدرسين المساعدين من كليات الجامعة المختلفة، وذلك بمقر المركز بالحرم الجامعي القديم.

وأوضح الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس جامعة سوهاج، أن البرنامج التدريبي يهدف إلى اكساب المشاركين المعارف والمهارات المتعلقة باستراتيجيات التدريس والتعلم، وتغيير اتجاهاتهم إيجابيًا نحو تبني الاستراتيجيات الملائمة التي تشجع التعلم وتحقق الأهداف التدريسية، مضيفًا أن البرنامج التدريبي ناقش أهم الأساليب والأنشطة التدريسية والأهداف الملائمة لتحقيقها، واكساب المشاركين مهارة تطبيق الاستراتيجيات المختلفة وتقييم أدائها.

تنمية القدرات جامعة سوهاج يختتم دورته التدريبية عن استراتيجيات التدريس والتعلم

وقال الدكتور عنبر محمود مدير مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات الجامعية جامعة سوهاج، أن البرنامج التدريبي نفذ بنظام التدريب المباشر، على مدار يومين بمعدل 10 ساعات تدريب مباشر شاملة العديد من الأنشطة والأساليب التدريبية، حيث ضم العديد من الأهداف التفصيلية أهمها التعريف باستراتيجيات التدريس والتعلم ودورها الفعال في العملية التدريسية، لافتًا إلى أن المشاركين قاموا بعمل محاكاة لتطبيق الأساليب المختلفة وتم تقييمها، وذلك عن طريق المحاضرات والعروض وورش العمل والمحاكاة وغيرها.

وأضاف مدير مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات الجامعية جامعة سوهاج، أنه تم تقييم أثر البرنامج التدريبي أثناء التدريب بعمل الاختبارات القبلية والبعدية والملاحظة والاستبانات، وتقييم جميع عناصر العملية التدريبية شاملة المدرب، المتدرب، المادة العملية، مناخ وبيئة التدريب وإدارة التدريب.

الجدير بالذكر أنه حاضر بالبرنامج التدريبي الدكتور خالد عبداللطيف عمران نائب رئيس جامعة سوهاج لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وأستاذ المناهج وطرق التدريس بكلية التربية، والدكتورة نادية محمد على رئيس قسم الإدارة بكلية التمريض جامعة سوهاج ومديرة المعهد الفني للتمريض بالجامعة.

تنمية القدرات جامعة سوهاج يختتم دورته التدريبية عن استراتيجيات التدريس والتعلم

رئيس جامعة سوهاج يتفقد مباني كليات "الصيدلة والحقوق وطب الأسنان" والمركزية

وقد أجرى الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس جامعة سوهاج، جولة تفقدية بالحرم الجامعي الجديد لمتابعة سير بعض الإنشاءات الجديدة والوقوف على نسب تنفيذها، وهى مباني كليات "الصيدلة، الحقوق، طب الأسنان" ومبني الإدارة المركزية، يصاحبه المحاسب أشرف القاضي أمين عام الجامعة، والمهندس عادل محمود مدير المشروعات بالادارة العامة للشئون الهندسية بالجامعة.

وأكد رئيس جامعة سوهاج، أن إدارة الجامعة وضعت خطة متكاملة يتم تنفيذها على أكمل وجه للتوسع المستمر في مباني ومنشآت الجديدة، لاستيعاب الزيادة العددية وإتاحة فرص تعليمية متعددة لطلاب المحافظة والمحافظات المجاورة، وذلك بالتوازي مع ما يتم في الجامعة من جهود على مستوى التطوير النوعي للخدمات التعليمية والبحثية، لافتًا إلى أن الدولة المصرية وقيادتها السياسية تولي أهمية خاصة للتعليم الجامعي، من خلال الاستثمارات الكبيرة التي يتم ضخها لتطوير وتحديث الجامعات، للقيام بدورها العلمي والتعليمي على النحو المنشود.

وأضاف رئيس جامعة سوهاج، انه يتم إجراء الجولات التفقدية المستمرة والدورية لمنشآت الجامعة الجديدة، تمهيدًا لاستلامها حسب الجدول الزمني المقرر لكلًا منها، وتأثيثها على أعلى مستوى من الجودة لبدء العمل بها عقب الانتهاء من تجهيزها.

وأشار المحاسب أشرف القاضي، إلى أن مبنى كلية الصيدلة يقام على مساحة ٦٠٠٠ متر مقسمة إلى عدد ٢ مبنى هم صيدلة (١) وصيدلة (٢)، وتضم ٦ مدرجات سعة  و١٠ قاعات دراسة، إلى جانب ٣٠ معمل طلابي و١٤ معمل بحثي، مضيفًا أن مبنى كلية طب الأسنان يقام علي مساحة ٥٠٠٠ م٢، وبتكلفة ٢٤٢ مليون جنية، ويتكون من ٤ أدوار متكررة والدور الأرضي والبدروم.

وأضاف المهندس عادل محمود، أن رئيس جامعة سوهاج تفقد أيضًا مبني كلية الحقوق، والذي يتم إنشاؤه على مساحة ٦ آلاف متر تقريبًا، بتكلفة إجمالية ١١٦ مليون و٩٠٠ ألف جنيه، ويحتوي على دور أرضي وبدروم، بالإضافة إلى أربعة أدوار متكررة، تشمل ٣ مدرجات وقاعات تدريس، وغرف إدارية، ومبني الإدارة المركزية والذي يقع  على مساحة ٨٥٠٠ م٢ بتكلفة تتخطى ١٨٣.٥ مليون جنيه، ويتكون من بدروم ودور أرضي و٥ أدوار عليا، ويضم مكتب رئيس الجامعة، وقاعة مجلس الجامعة، وقاعات الاجتماعات الفرعية، إلى جانب مكاتب القيادات الجامعية والإدارات المختلفة.

Advertisements
Advertisements