الخميس 08 ديسمبر 2022 الموافق 14 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

رئيس هيئة تعليم الكبار يتفقد إنجازات مكتبة الإسكندرية لمحو الأمية

كشكول

استقبلت دينا يوسف رئيس قطاع المكتبات، والدكتور شريف رياض رئيس قطاع العلاقات الخارجية والإعلام بمكتبة الإسكندرية، الدكتور محمد ناصف رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار؛ وذلك لبحث أوجه التعاون بين مكتبة الإسكندرية والهيئة العامة لتعليم الكبار، استكمالًا لدور مكتبة الإسكندرية في دعم خطط التنمية الوطنية والاتجاهات العامة للدولة التي تضع قضية التعليم على قمة أولوياتها.
ويعتبر دور المكتبة مكمِّلًا لدور الهيئة في تعليم القراءة للكبار، وخاصة في مرحلة ما بعد محو الأمية؛ لمنع الارتداد إلى الأمية لدى الدارسين من الكبار، وهو ما جعل المكتبة تصدر عضويات مجانية لحاملي شهادة محو الأمية لتشجيعهم على القراءة.

تضمنت الزيارة اطِّلاع الدكتور محمد ناصف على الأنشطة الذي يقوم بها قطاع المكتبات بالمكتبة في مجال محو الأمية وأنشطة تعليم القراءة للكبار، حيث تفقد قسم القراءة السهلة بالمكتبة، وهو قسم موجه لمبتدئي القراءة من الكبار فوق 16 عامًا (مثل خريجي محو الأمية والمتسربين من التعليم)، فقام بالتعرف على جلسات القراءة السهلة بالمكتبة، وهي جلسات قراءة جماعية لمبتدئي القراءة من الكبار.

كما تفقد الفصل التجريبي لمحو الأمية الذي يتم من خلاله تجريب طريقة جديدة لمحو الأمية بعنوان (كتاب وشاشة)؛ تتميز بإدماج الهاتف المحمول في العملية التعليمية، كما أنها تستخدم كلمات اللغة العامية في المراحل الأولى لتعليم القراءة والكتابة، ثم تنتقل إلى كلمات اللغة العربية الفصحى في المرحلة التالية. وقد قام بتكريم الدارسين الملتحقين بالفصل التجريبي، وأيضًا المعلمين الذين يقومون بالتدريس فيه، كما قام بتكريم عدد من المشاركين المنتظمين في جلسات القراءة السهلة بالمكتبة.

جدير بالذكر أن مكتبة الإسكندرية تدعم عمل الهيئة العامة لتعليم الكبار، بإتاحة المؤلفات العلمية والمناهج الدراسية وأدلة المعلم في مجال محو الأمية وتعليم الكبار لكل زائري المكتبة من العاملين في هذا المجال، كما تقوم بعقد ورش عمل تدريبية لمعلمي محو الأمية بالتعاون مع الهيئة، لتنمية مهاراتهم في مجال التدريس وتعليم الكبار.

 

Advertisements
Advertisements
Advertisements