الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

بعد مكالمة مع وزير التعليم..

عاجل.. «البياضي» يزف بشرى لـ36 ألف معلم ومسابقة الـ30 ألف مدرس مساعد

وزير التعليم
وزير التعليم

أكد فريدي البياضي عضو مجلس النواب، أنه تلقى  اليوم اتصالًا هاتفيًا من الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تناقشا خلالها باستفاضة في العديد من القضايا التي أثرتها مؤخرًا، بخصوص قضية التعليم.


وأوضح أن المناقشة تناولت  موضوع عجز أعداد وإعداد المعلمين؛ وأفاد الوزير أنه جار تعيين ٣٠ ألف معلم (تم تعيين 11 ألف منهم هذا العام ) وسيتم تعيين الـ١٥٠ ألف معلم على مدى ٥ سنوات بحسب الخطة الموضوعة لكن البطء في التعيينات يعود لصعوبة إجراء التدريبات للأعداد الكبيرة.

 

وأضاف: «بالنسبة لتعيين الـ٣٦ ألف معلم اتفقنا انه سيتم دراسة عمل استثناءات مِن بعض الشروط مثل السن أو التقدير لإعطائهم أولوية ليكونوا من ضمن المعينين إذا تقدموا لمسابقة التعيينات الجديدة».


وأشار إلى أنه تم مناقشة  قضية فرض الحجاب كزي رسمي على أطفال في بعض المدارس، وقد تم تدارك الأمر في المدارس التي تم الإبلاغ عنها ليكون، الحجاب مسموح به لمن يرغب وليس إجبارًا على الأطفال. وتحدثنا أيضًا في موضوع تقنين الدروس والمدرسين الخصوصيين، واتفقنا أن مهمة الوزارة الأساسية ودور الوزير هو النهوض بالمنظومة التعليمية في المدارس.

 

وتابع: «التعليم يجب ان يكون قضية الدولة وعلى رأس أولوياتها، وموازنتها؛ لذلك طالبت في طلب الإحاطة الذي تقدمت به؛ بمثول  رئيس الوزارء أمام الحكومة لبيان توجه وخطة الدولة في هذه القضية، أما تقنين الدروس الخصوصية ووضع من يقدمون الخدمة بها فهو أمر جانبي، أرى أنه لا يجب أن يُترك بلا تنظيم ولكنه ليس هو الأساس في إصلاح التعليم».