الجمعة 02 ديسمبر 2022 الموافق 08 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

الجامعة الأمريكية بالقاهرة تشارك بمشروع مركز التميز للمياه في مؤتمر المناخ COP27

الجامعة الأمريكية
الجامعة الأمريكية بالقاهرة تشارك بمشروع مركز التميز للمياه

شارك مشروع مركز التميز للمياه الذي تنفذه الجامعة الأمريكية بالقاهرة والممول من ‏الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الدورة السابعة والعشرين من ‏قمة مؤتمر الأمم المتحدة السنوي لتغير المناخ بمدينة شرم ‏الشيخ حيث يتواجد المركز ‏في فعاليات مختلفة بالمنطقتين الخضراء والزرقاء وذلك من خلال أجنحة الجامعة الأمريكية بالقاهرة ووزارة المواردالمائية والري على ‏مدار سبعة أيام، وبدعوة من الجهتين حضر ممثلي المشروع للمشاركة في محاضرات عدة وعرض عن إنجازات المشروع منذ بدايته في 2019. 

يوم الشمول وتمكين الشباب 

كما يشارك مشروع مركز التميز للمياه الذي تنفذه الجامعة الأمريكية بالقاهرة، في تنظيم يوم الشمول وتمكين الشباب ويشرف خلاله على حلقة نقاشية بعنوان "دمج السكان الأصليين في المعرفة المناخية والتكيف مع إدارة المياه".

وعلق مدير مشروع مركز التميز للمياه الدكتور عصام شعبان على مشاركة مركز الجامعة الأمريكية بالقاهرة، قائلًا: "نحن سعداء بالمشاركة في المؤتمر بالمنطقتين الزرقاء والخضراء حيث نشارك ‏في مناقشات عديدة تخص ‏علاقة المياه بالتغيرات المناخية وعلاقة المياه والطاقة والغذاء والمناخ".

وأضاف مدير مشروع مركز التميز للمياه الجامعة الأمريكية بالقاهرة، قائلًا "يشرفنا ثقة الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري وليزلي ريد، مديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالقاهرة لمشاركتهم في النقاشات حول تأثير التغيرات المناخية على القطاع الزراعي".

ويشارك مشروع مركز التميز للمياه الجامعة الأمريكية بالقاهرة من القطاع الخاص شركة إنجازات الحائزة على جائزة المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية والتي تعد أول مُنتج ومطور ومشغل متكامل ومستقل للطاقة والمياه في مصر، وتأسست شركة إنجازات عام 2011 من خلال ثلاث أخوة من خريجي الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

الجامعة الأمريكية بالقاهرة تشارك بمشروع مركز التميز للمياه في مؤتمر المناخ COP27

كما يشارك المشروع مجتمع حبيبة للتنمية المستدامة بمدينة نويبع، والمشارك في مشروع تطوير واستعادة النظام البيئي لبحيرة البردويل في تنمية سيناء.

الجدير بالذكر أن الجامعة الأمريكية بالقاهرة حصلت على تمويل بقيمة 30 مليون دولار من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية عام 2019 لإنشاء مركز تميز المياه بجامعة الإسكندرية، وذلك بالشراكة مع الوزارات والمحافظات المصرية والجامعات الأمريكية والجامعات المصرية ومراكز البحوث المصرية والمؤسسات المصرية والأمريكية والقطاع الخاص.

وقدم مشروع مركز التميز للمياه حتى الآن أكثر من 350 منحة لطلاب مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا في مجال المياه بين كليات الهندسة والعلوم والزراعة والدراسات العليا بالجامعات الشريكة.

كما قام حتى الآن بمنح أكثر من 12 مشروعًا بحثي بقيمة مليون ومائتان وثمانون دولار وتطوير أكثر من 20 مادة علمية بالكليات المعنية. كما يحرص المشروع على تدريب طلبة البكالوريوس حيث قام بتدريب أكثر من 120 طالب وطالبة في عام 2022.

الجامعة الأمريكية بالقاهرة تشارك بمشروع مركز التميز للمياه في مؤتمر المناخ COP27
Advertisements
Advertisements
Advertisements