الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"الشجرة المعجزة" ندوة بـ"تربية عين شمس"

كشكول

نظم  قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية بكلية التربية جامعة عين شمس، ندوة عن " المورينجا.. الشجرة المعجزة" وذلك في ضوء توجه إدارة الجامعة والكلية إلى التحول للأخضر التي تتبناه القيادة السياسية والذي يتماشى مع مخرجات وركائز مؤتمر المناخ COP 27 في تشجيع التوسع في زراعة الأشجار لاسيما ذات النفع والعائد الاقتصادي والتى لها مردود طبي.

وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور حازم راشد عميد كلية التربية جامعة عين شمس والدكتور علاء الدين عبد الحليم وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة  والدكتورة صفاء شحاتة وكيلة  الكلية لشئون التعليم والطلاب وتدعيما لمبادرة اتحضر للأخضر.

افتتح الندوة الدكتور محمد عبد السلام رئيس مجلس قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية رحب فيها بالمحاضر الدكتور محمد إبراهيم خليل عزو الأستاذ بقسم تكنولوجيا الحاصلات البستانية بالمركز القومي للبحوث والمستشار الإعلامي للجمعية العلمية المصرية للمورينجا بالمركز وبالضيوف من المركز القومي للبحوث المتخصصين في هذا المجال من الزراعة  وشكر فيها إدارة الكلية ودعمها  لمبادرة اتحضر للأخضر.

 وقد ألقى الأستاذ الدكتور علاء الدين عبد الحليم فرج وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة كلمته مرحبا بضيوف الكلية الكرام وأبدى سعادته بالحرص الطلابي على الحضور وكذلك أعضاء هيئة التدريس من كافة أقسام الكلية ومدي أهمية هذه الندوات في التشجيع على التحول الأخضر وانعكاس ذلك على ثقافة الطلاب بيئيا واقتصاديا.

وتأتي هذه الندوة تحت إشراف عام للأستاذ الدكتور محمد عبد السلام حسين رئيس قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية بكلية التربية بتنسيق ومتابعة لدكتور نبيل يوسف، ودكتور أمل محمود أعضاء هيئة التدريس بقسم الجغرافيا وبحضور مجموعة من أعضاء هيئة تدريس بكلية التربية جامعة عين شمس وحضور مميز لطلاب الكلية.

وتناول الدكتور محمد إبراهيم عزو بالشرح والتحليل "شجرة المورينجا" التي وجدت بالبرديات والنقوش المصرية القديمة التي تعود لألاف السنين. وتتميز المورينجا باحتوائها على مجموعة متنوعة من الاحماض الامينية والبروتينات، والفيتامينات، والمعادن، فضلا عن المواد المضادة للأكسدة التي تسهم مساهمة فعالة في علاج العديد من الأمراض والمحافظة على الصحة. ويوجد العديد  من أنواع عائلة  المورينجا وأشهرها شجرة المورينجا أوليفيرا Moringa Oleifera.