الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة حلوان تبحث أوجه التعاون مع جامعة كولون الألمانية

جامعة حلوان تبحث
جامعة حلوان تبحث أوجه التعاون مع جامعة كولون الألمانية

استقبلت جامعة حلوان وفد من جامعة كولون الألمانية لبحث أوجه التعاون بين الجامعتين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، تحت رعاية الدكتور سيد قنديل رئيس جامعة حلوان، والدكتورة منى فؤاد عطية القائم بعمل نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور حسام رفاعي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب،.

وذلك بتنسيق وتنظيم مكتب العلاقات الدولية بجامعة حلوان وبحضور الدكتور حسام رفاعي نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة ميادة بلال مدير مكتب العلاقات الدولية، والدكتورة لبنى شهاب نائب مدير المكتب من جامعة حلوان، والدكتور تيلو زيمرمان وكريم ظافر مسؤولي مكتب العلاقات الدولية والتعاون مع دول القارة الأفريقية وخاصة منطقة شمال أفريقيا والبحر المتوسط بجامعة كولون الألمانية.

وتضمن اللقاء عرض بعض أفكار التعاون المختلفة ومنها: “مشروعات وبحوث وبرامج مشتركة في مجالات ريادة الأعمال، والطاقة المتجددة، والهيدروجين الأخضر، وتطوير تطبيقات للطاقة النظيفة، ووسائل المواصلات صديقة البيئة، والتراث الثقافي وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها”.

وأكد الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، أهمية تعزيز العلاقات الدولية مع الجامعات الألمانية باعتبارها شريك استراتيجي دولي لجامعة حلوان سواء على مستوى البرامج الدولية المشتركة، أو المشروعات الدولية، مؤكدًا اتساق الخطة الاستراتيجية لجامعة حلوان مع المبادرات الرئاسية لتشجيع التعاون الدولي واتفاقيات التوأمة بين الجامعات المصرية والدولية.

وأشاد الدكتور حسام رفاعي نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، في بداية اللقاء بالتعاون المثمر والعلاقات الوطيدة مع الجامعات الألمانية، ودور هيئة التبادل العلمى الألمانية DAAD في دعم البرامج المشتركة مع جامعات لودفيجسبورج للتربية، وكوتبوس براندنبرج، وفيرسبرج الألمانية في مجالات إدارة التعليم الدولى، والتراث الثقافي والدراسات المتحفية.

كما أشار نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، إلى أهمية أخذ الأولويات الاستراتيجية للدولة في الاعتبار من خلال التوجه نحو البرامج والمشروعات الخاصة بالطرق والمواصلات صديقة البيئة.

تطوير برامج دولية في تخصصات الفنون، وإدارة الأعمال والهندسة

كما أشارت الدكتورة ميادة بلال مدير مكتب العلاقات الدولية، إلى أهمية التعاون جامعة كولون التي تعد ثانى أكبر الجامعات الألمانية، حيث تستعين الحكومة الألمانية بمراكزها الاستشارية في المشروعات العملاقة، مؤكدة دور برامج الحراك الأكاديمى الممولة من الاتحاد الأوروبى في دعم استمرارية الأنشطة الدولية بين جامعة حلوان، وإتاحة الفرص لاستقبال أساتذة زائرين، وتطوير برامج الإشراف الدولى المشترك، وتم الاتفاق على إدراج جامعة حلوان في الاتفاقية المؤسسية للحراك الأكاديمى بجامعة كولون.

كما رحب أعضاء مكتب العلاقات الدولية بجامعة كولون بالتعاون المشترك مؤكدين على السمعة الطيبة والتأثير الدولي لجامعة حلوان والتي أثنى عليها وفد جامعة كولون، مؤكدًا تواجد جامعة حلوان على الخريطة الدولية، واختتم اللقاء بخطة عمل تنفيذية للتواصل بين الكليات المناظرة بالجامعتين بتنسيق من مكتبى العلاقات الدولية، وتم اصطحاب الدكتور تيلو زيمرمان والسيد كريم ظافر في جولة تفقدية لجامعة حلوان الأهلية في إطار مباحثات تمت لتطوير برامج دولية في تخصصات الفنون، وإدارة الأعمال والهندسة.  
 

جامعة حلوان تبحث أوجه التعاون مع جامعة كولون الألمانية