السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تربوي عن رقص معلم جيولوجيا مع طلابه: تحمل 10 دلالات سلبية

كشكول

علق الدكتور تامر شوقي أستاذ علم النفس بكلية التربية جامعة عين شمس، على الفيديو الذي تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، لمعلم بأحد سناتر الدروس الخصوصية يرقص مع طلابه أثناء شرحه درس بمادة الجيولوجيا.


وأوضح الدكتور تامر شوقي، أن  صورة قيام معلم الجيولوجيا وهو يغني وسط  رقص وتصفيق طلاب الثانوية العامة على المسرح، تحمل العديد من الدلالات التربوية والنفسية  السلبية شديدة الخطورة وتشمل:   
1- تعارض تلك الصورة الهزلية مع فكرة احترام وتوقير العلم والمعلم 
2-  تدمر صورة المعلم القدوة أمام الطلاب، فضلا عن  نظرة الطلاب إلى  تلك السلوكيات  بإعتبارها مقبولة ولا حرج منها.
3-  تشتت  انتباه الطلاب بعيدا عن المحتوي العلمي في المادة المقدمة
4- مثل هذه الطريقة قد تؤدي بالطالب إلى التركيز على الاغنية والحركات الراقصة، دون التركيز على المعنى أو المحتوى التعليمي المقدم
5-  يتعارض التدريس بتلك الطريقة (والتي تعتمد علي الحفظ الصم للطلاب للمعلومات دون فهمها أو التأمل فيها أو ربطها بغيرها من المعلومات المتصلة بها) مع نظام الثانوية العامة الجديد والذي يقوم على قياس العمليات العقلية العليا  لدى الطلاب (مثل التطبيق والتحليل والتركيب ).
6- قد تسبب  تلك الصورة في حوادث تحرش نتيجة للاختلاط الشديد بلا ضوابط بين الاولاد والبنات في سن خطيرة وهو سن المخاطرة. 
7- في حالة عدم اتخاذ  اجراءات عقابية رادعة اتجاه هذا المعلم وهذا المركز التعليمي فسوف تنتشر هذه الظاهرة بشكل أكثر فجاجة وخطورة.
8- حتي في الحفلات الغنائية قد يتم منع الرقص بهذا الشكل فما بالنا بمركز للتعليم يتضمن أولاد وبنات. 
9- أن هذا المعلم لم يراع أي معايير تربوية وكان هدفه فقط هو الدعاية لنفسه حتى لو تسبب ذلك في أذى الطلاب
10- تربويا يمكن استخدام الموسيقي والغناء في الشرح ونقل المعلومات إلى الطلاب ولكن في اطار وظيفي، وبما يراعي القيم الدينية والاجتماعية والاخلاقية. 
وأشار أستاذ علم النفس التربوي، إلى أن مثل هذه السلوكيات غير اللائفة تتطلب عدم ترك مثل هذه المراكز التعليمية بدون رقابة أو تقنين من الوزارة

No description available.

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولوا فيديو لرقص معلم بأحد سناتر الدروس الخصوصية مع طلابه أثناء شرحه درس بمادة الجيولوجيا والعلوم البيئية للثانوية العامة.