الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

استغاثة من «الأخصائيين الاجتماعيين» بالمدارس لإدراجهم في حافز تطوير التعليم

وزير التعليم
وزير التعليم

استغاث عدد من الأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس، بالدكتور الوزير رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لإدراجهم في حافز تطوير التعليم.

وقالوا فى شكواهم، إنهم يتحملون مسئولية كبيرة في هذه المنظومة ويعملون مع كافة الفرق الدراسية ويعملون جنبا إلى جنب مع المعلمين لنجاح المنظومة.

وأضافوا: «لن تنجح هذه المنظومة النجاح المامول لها إلا بممارسة الاخصائي الاجتماعي لدوره وتنفيذ البرامج الوقائية والعلاجية، وكذلك مواجهة المشكلات الفردية التي قد تحدث لبعض التلاميذ، وهم يعملون كفريق عمل مع المعلم والإدارة المدرسية وأولياء الأمور».

وذكروا فى شكواهم، أنه قد صدر مؤخرا قرار بضم كلا من وكيل المدرسة ومدير المدرسة لحافز منظومة تطوير التعليم فنتقدم لمعالي الوزير الإنسان بتنفيذ العدالة واعطاء أوامره الصريحة وصدور قرار فوري بضم الاخصائيين الاجتماعيين الذين يعملون بتلك المدارس لحافز المنظومة.

وأكدوا أن الأخصائي الاجتماعي عليه عبئا كبيرا لإنجاح هذه المنظومة.

واختتموا شكواهم: نتظر القرار العادل لأبنائه الأخصائيين الاجتماعيين الذين ينفذون سياسة الوزارة ومعالي الوزير بكل دقة وجودة عالية من خلال برامج التوجيه والارشاد الجمعي لتعليم القيم الايجابية وتعزيز السلوكيات الإيجابية لدي الطلاب وهم كذلك من يساهمون في تنفيذ المبادرات والمشروعات القومية تأهيل الطلاب للجمهورية الجديدة ودعم الرئيس السيسي وبناء مواطنين صالحين من خلال الموضوع المحوري للاتحادات الطلابية وكذلك شعار التربية الاجتماعية لهذا العام.

نظام التقييم لصفوف النقل

وكان أصدر الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، قرارًا وزاريًا بشأن نظام التقييم لصفوف النقل من الصف السادس الابتدائى، وحتى الصف الثانى الثانوى العام للعام الدراسى 2023/2022.

ونص القرار على أن يكون التوجيه الفنى للمواد الدراسية، من خلال توجيه عام المواد الدراسية بالمديرية، كل فى تخصصه، بدءًا بموجه أول المادة بالإدارة التعليمية، حتى موجه المادة المختص بالمدرسة، مشيرًا إلى أنه يجوز لمديرى المديريات التعليمية بالمحافظات إجراء التعديلات اللازمة للنظام المدرسى وفقًا لظروف كل محافظة، بشرط ألا يؤثر ذلك على المحتوى الأساسى للبرنامج الدراسى وفلسفته.

وبشأن نظام التقييم، أوضح القرار أنه سيكون هناك ثلاثة اختبارات فى الفصل الدراسى الواحد: الاختبار الأول يستهدف أجزاء المقرر التى تم تدريسها فى الشهر الأول من بداية كل فصل دراسى وتكون على مستوى المدرسة.

الاختبار الثانى يستهدف أجزاء المقرر التى تم تدريسها فى الشهر الثانى من بداية كل فصل دراسى وتكون على مستوى المدرسة.

اختبار نهاية الفصل الدراسي: يكون فى نهاية الفصل الدراسى ويستهدف قياس نواتج التعلم فى الفصل الدراسى بأكمله، ويحصل الطالب فى نهاية الفصل الدراسى على مجموع درجات الاختبارين "الدرجة الأعلى فى اختبار الشهر الأول أو الثاني" و"درجة اختبار نهاية الفصل الدراسي".