الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

نصائح لمساعدة طفلك على التعامل مع ضغط الامتحانات

ضغط الامتحانات
ضغط الامتحانات

مع حلول امتحانات الميدتيرم، يعاني بعض الطلاب من القلق والتوتر بسبب موسم الامتحانات، وفي هذا السياق نقدم لك أبرز النصائح لمساعدة طفلك على التعامل مع ضغط الامتحانات، وذلك بحسب موقع «أنديا توداي».

1. تواصلي معهم واغرسي فيهم الثقة:

التواصل المفتوح هو أحد الأشياء الأساسية التي يمكن للوالدين القيام بها لأطفالهم لمساعدتهم على التعامل مع التوتر.

 اسمح لأطفالك بالتعبير عن مخاوفه ومشاركة مشاعرهه معك، قبل ذهاب طفلك، كوني إيجابيه وشجعيه، والأهم من ذلك، تأكدي من عدم الضغط عليهم لتحقيق نتائج معينة، شجعيهم في جميع الأوقات على بذل قصارى جهدهم دون أن تكزني قاسية عليهم بشكل مفرط.

 

2. علمي أطفالك مهارات الاسترخاء:

تعلم مهارات الاسترخاء في سن مبكرة يمكن أن يساعد طفلك على النجاح في الحياة، تساعد تقنيات التهدئة، المعروفة غالبًا باسم تقنيات الاسترخاء، في تقليل تأثير التوتر على عقل طفلك وجسمه.
 

3. الوصول إلى الموارد التعليمية الصحيحة:
في بعض الأحيان أثناء مرحلة المراجعة، قد يكون لدى طفلك استفسارات أكاديمية تتطلب توجيهًا من الخبراء لتوضيح بعض الموضوعات، من الضروري الوصول إلى الموارد التعليمية الصحيحة.

وهناك العديد من منصات التدريس التي تساعد الطلاب على حل استفساراتهم، هذا مفيد بشكل خاص إذا كان الطفل يعاني من أعصاب الامتحان في اللحظة الأخيرة ويحتاج إلى دعم استشاري أو يحتاج إلى إرشادات حول موضوع معين.

 

4. ضع نموذجًا جيدًا من خلال إدارة توترك:
نظرًا لأن أطفالنا يهتمون بشدة بما نقوله ونفعله كآباء وأمهات، يجب أن نأخذ وقتًا للتعامل مع ضغوطنا، كلما اعتنينا بأنفسنا كبالغين، كان بإمكاننا مساعدة أطفالنا بشكل أفضل في التعامل مع التوتر، ابدأ بتناول كميات كافية من العناصر الغذائية الضرورية، وممارسة ما لا يقل عن 30 دقيقة من التمارين البدنية لبضعة أيام في الأسبوع، وسبع ساعات على الأقل من النوم كل ليلة إذا كان لديك عادات سيئة معينة يجب أن تتخلص منها.

 

5. الحفاظ على أسلوب حياة صحي:
يجب تشجيعهم على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، والتأكد من حصولهم على قسط كافٍ من النوم، لا سيما في الفترة التي تسبق الاختبارات. 
وعلى سبيل المثال، يحتاج الأطفال من 9 إلى 11 ساعة من النوم يوميًا، إذا حصل أطفالك على قسط كافٍ من النوم، فسوف يفيد ذلك قدراتهم الجسدية والعقلية.