السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة كفرالشيخ تعلن 14 توصية للمؤتمر الدولي الأول لكلية الآداب

جامعة كفرالشيخ تعلن
جامعة كفرالشيخ تعلن 14 توصية للمؤتمر الدولي الأول للآداب

أعلنت جامعة كفرالشيخ توصيات المؤتمر الدولي الأول لكلية الآداب والذي عقد بعنوان "تطور العلوم الإنسانية في ضوء الرقمنة والجمهورية الجديدة"، تحت رعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور، ورئيس جامعة كفرالشيخ  الدكتور عبدالرازق دسوقي، واشراف الدكتور وليد البحيري عميد الكلية ورئيس المؤتمر، والدكتور ياسر عبدالوهاب وكيل الكلية للدراسات العليا ومقرر المؤتمر، خلال الفترة من 26 إلى 29 أكتوبر الماضي.

وشهدت جلسة التوصيات حضور كبير من المشاركين الذين قدموا أوراق بحثية متميزة وإلقاء الضوء من خلال أبحاثهم على العديد من الملفات المهمة.

وخلال كلمته أكد الدكتور وليد البحيري عميد كلية الآداب جامعة كفرالشيخ، أن المؤتمر كان فرصة كبيرة لتلاقى الأفكار بين جموع الباحثين والأساتذة من مختلف الجامعات المصرية والعربية والإسلامية، مؤكدا أهمية الدور الذي تقوم به مثل هذه المؤتمرات في تعزيز التواصل بين الباحثين من مختلف الدول وتبادل الثقافات والرؤى، وأن الرسالة الحقيقية هى القدرة على أحداث تنمية شاملة في شتى المجالات العلمية والأدبية.

وقدم الدكتور ياسر عبدالوهاب وكيل كلية الدراسات العليا والبحوث بالكلية ومقرر المؤتمر، التحية لرئيس الجامعة وعميد الكلية والضيوف المشاركين الذين ساهموا بحضورهم الفعال في إثراء فعاليات المؤتمر، موجهًا الشكر للجنة المنظمة والمنظمات العربية التي شاركت هذا الحدث الدولي الأول لكلية الآداب جامعة كفرالشيخ.

جاءت توصيات المؤتمر الدولي الأول لكلية الآداب جامعة كفرالشيخ كما يلي:

- عقد المؤتمر بشكل سنوي.

 - إدراج التحول الرقمي مادة تعليمية رئيسية في جميع المراحل التعليمية، لاسيما المرحلة الجامعية، حيث ان الرقمنة هى الآلية المتبعة في شتى مجالات الحياة.

- رفع الوعي التكنولوجي والرقمي لكافة أفراد المجتمع، وخصوصا الشباب وصقل مهاراتهم حتى لا يكونوا عرضة للمخاطر الثقافية والاجتماعية.

-  تقليل الفجوة الرقمية بين المدينة والريف من خلال تدعيم البنية التحتية للاتصالات والانترنت وذلك في ضوء رؤية مصر ٢٠٣٠ والتوجه نحو الجمهورية الجديدة.

- العمل على إنشاء مراكز تدريب للنساء على تقنيات التكنولوجيا التي توفر لهن فرصة للمشاركة في عملية التنمية من خلال الحصول على فرصة عمل مناسبة تواكب تطور العصر الرقمي.

- إعداد برامج إرشادية وتثقيفية موجهة للأسرة لتجاوز الأزمات عند حدوثها، وذلك من خلال شبكات التواصل الاجتماعي والمنصات الإلكترونية.

-  إدراج النص الأدبي الرقمي التفاعلي ضمن مناهج اللغة العربية وآدابها.

- استخدام التوثيق الرقمي بالمواقع الأثرية وذلك للحفاظ على البقايا الحيوية.

- العمل على زيادة الاهتمام بالبنية التحتية لمنظومة التحول الرقمي باعتبارها المكون الأول والرئيسي للتحول الرقمي.

- اطلاق مشروع قوم حضاري لتسجيل الوثائق التاريخية المختلفة وجعلها متاحة للباحثين عبر الإنترنت.

- الدعوة إلى تحديث نظرية تلائم مجال علم الجريمة الرقمي يتناسب مع طبيعة التحولات التي تعيشها مجتمعاتنا المعاصرة وتتناسب مع خصوصية مجتمعاتنا العربية التي أصبحت مليئة بالتفاصيل الرقمية.

- ضرورة رصد الأعراض الباثولوجية وتتبعها في المجتمع المصري والعالمي الناتجة عن التحول الرقمي وعصر التكنولوجيا.

- الاهتمام بالدراسات متعددة الوسائط في مجال وسائل الإعلام الجديد والإعلام التفاعلي.

إتاحة التعليم للجميع دون تمييز وتحسين جودة نظم التعليم

وأكد الدكتور عبدالرازق دسوقي رئيس جامعة كفرالشيخ، أن القيادة السياسية تهتم بنشر الفكر والوعي والبحث العلمي، مشيدا بما تشهده منظومة التعليم العالي والبحث العلمي منتطوير على مستوى المنشآت والأنشطة العلمية والذي يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وخطة الدولة للعمل في المحاور الخاصة برؤية مصر2030 بهدف إتاحة التعليم للجميع دون تمييز وتحسين جودة نظم التعليم بما يتوافق مع النظم العالمية وتحسين تنافسية نظم ومخرجات التعليم وربط الخريج بسوق العمل عن طريق تطوير المناهج، موضحًا أن مصر غنية بعلمائها والدولة تستثمر في 27 جامعة حكومية لتقديم تعليم مجاني راق لبناء الإنسان.

وأوضح دسوقي، أن إدارة الجامعة تهتم اهتمامًا كبيرًا بالبحث العلمي وأن الندوات والمؤتمرات وورش العمل فرصة مهمة لالتقاء الأجيال العلمية وتبادل الخبرات والتواصل العلمي للوصول إلى الجديد، مقدما الشكر لكل القائمين على المؤتمر، لافتًا إلى حرص الجامعة على تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس من خلال التدريب المستمر لينعكس ذلك على طلاب الجامعة وخريجيها وطلاب الدراسات العليا.

جامعة كفرالشيخ تعلن 14 توصية للمؤتمر الدولي الأول لكلية الآداب
جامعة كفرالشيخ تعلن 14 توصية للمؤتمر الدولي الأول لكلية الآداب
جامعة كفرالشيخ تعلن 14 توصية للمؤتمر الدولي الأول لكلية الآداب
جامعة كفرالشيخ تعلن 14 توصية للمؤتمر الدولي الأول لكلية الآداب