الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

المعاهد الأزهرية تصدر تعليمات جديدة لجميع رؤساء المناطق

كشكول

اجتمع الدكتور أحمد محمد الطيب بديوي، وكيل قطاع المعاهد، مع مديري الإدارات والموجهين الأوائل والعموم، وقد نبّه علي متابعة جميع المعاهد وخاصة ذات الكثافة المرتفعة مع التوصية بوضع الحلول المناسبة من حيث العمل فترة واحدة أو فترتين، وذلك لبحث سير العملية التعليمية للعام الدراسي 2023/2022م في ظل الإقبال الشديد على المعاهد الأزهرية.


ناقش الطيب، طرق سد العجز لأعضاء هيئة التدريس بالمعاهد والاستعانة بالخريجات المتقدمات  من الخدمة العامة وأهمية التكاتف والتعاون لصالح العملية التعليمية. 


 كما تم التأكيد على حسن سير العملية التعليمية وخطوات العمل في الفترة المقبلة بالآتي:ــ


1ــ تشكيل قوافل من بعض الإدارات بالمنطقة للمرور على المعاهد للوقوف على الإيجابيات والسلبيات.
2ــ الالتزام بتنفيذ الخطة المسندة لكل واحد حسب موقعه بما يتوافق مع الأمر الإداري رقم 14
3ــ التعاون والتنسيق فيما بين الجميع للنهوض بالعمل والقضاء على الفساد، ومن لديه القدرة على العمل فنحن ندعمه ونساعده، ومن لم يستطع فعليه أن يطلب إعفاءه.
4- التأكد من وجود كافة المناهج الدراسية بكافة المعاهد وتدوينها بدفاتر التحضير.
5- التأكيد على تسليم الكتب الدراسية المقررة للطلاب.    
6- التأكيد على الالتزام بجداول الحصص والإشراف بكافة المعاهد.
7ــ مراقبة تفعيل حصر غياب الطلاب أولًا بأول وإرسال الإنذارات لولي الأمر.
8- التنبيه على عدم تجَوُّل أولياء الأمور داخل المعهد مهما كانت الأسباب، ويتم استدعاء التلاميذ إلى ولى الأمر بحجرة شيخ المعهد إذا تطلب ذلك.  
9- منع أي شخص منعًا باتًا التصوير لأي سلبيات داخل المعاهد.
10- لا يُسمح بدخول أي زائر أو ولي أمر إلى مقر المعهد إلا بعد التوقيع بدفتر الأمن وتسجيل بياناته، وسبب الزيارة.
11- يمنع دخول المركبات الخاصة داخل المعاهد (سيارة – دراجة نارية) ومن يخالف يتحمل المسئولية القانونية المترتبة على ذلك استنادًا إلى تعليمات الإدارة العامة للأمن بالأزهر الشريف.
12- التنبيه على اتباع واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية في التعامل بين الجميع، ويتم التنبيه على الطلاب باستخدام متعلقاتهم الشخصية في الطعام والشراب ومراقبة نظافة دورات المياه والتوصية بصرف سلفة لصيانة دورات المياه إذا لزم الأمر للصيانة.
13- العمل على أن يكون حضور السادة الموجهين بالمعاهد من بداية اليوم الدراسي إلى نهايته تنفيذًا لتعليمات رئاسة قطاع المعاهد الأزهرية، مع مراعاة التواجد في الفترات التي يعمل فيها المعهد.
14- التأكيد على التزام السادة المدرسين بالانضباط والتواجد داخل الفصول من بداية الحصة وحتى نهايتها، والالتزام بتحضير الدرس حتي في حالة غياب الطلاب، ويمنع منعا باتا استخدام دفتر التحضير الحلزوني، مع مراعاة التواجد بصورة وهيئة تليق بمعلمي الأزهر خاصة والمُعلم عامة، وعدم تناول المشروبات أو استخدام التليفون المحمول أثناء الحصة.
15ــ التأكيد بضرورة التزام المُعلم والمُعلمة بالتحلي بالآداب الإسلامية في الأخلاق والسلوك؛ لأن ذلك سينعكس فورًا على الطلاب والطالبات، ويكون المُعلم ذا لسان عفيف وطيب، مواظبًا على عمله، عادلًا بين طلابه، مقدمًا الخير والنصح لهم، فعندما يكون بهذه الصورة الطيبة فإن الطلاب سينشئون على حب المواظبة والنظام والالتزام بالأخلاق الكريمة.
16- حظر التدخين داخل المعهد لجميع العاملين والزائرين تطبيقا لأحكام القانون.
17- استمرار المتابعة اليومية من جانب جميع المسئولين على مستوي المنطقة وإداراتها كل بوصفة وفي موقعه والعمل على حل المشكلات.
18- فحص تقسيم وتوزيع وتنظيم العمل داخل كل إدارة أو معهد على جميع العاملين، لضمان سير العمل بصورة صحيحة، وكذا العمل الإشرافي داخل المعاهد.
19- يمنع منعًا باتًا التحدث باسم الأزهر الشريف علي صفحات الإنترنت، أو نقل منشورات أوتعليمات من صفحات وجروبات العمل الخاصة بالمنطقة على صفحات التواصل الاجتماعي العامة إلا للمسئول المُصرح له كتابيًا بذلك فقط، مع غلق جميع الصفحات المخالفة، لعدم مخالفة القانون والتعرض للمساءلة.
20ــ التأكيد على عدم مغادرة شيخ المعهد لمبنى المعهد قبل التأكد من خلو المعهد من الطلاب والعاملين وتسليم المبني للعامل النوبتجي.
21- متابعة وتنفيذ ما يُستجد من تعليمات والرجوع إلى الرئيس المباشر حيال أي استفسار.
22ــ على الجميع أن يكونوا على أتم استعداد لتذليل كل العقبات التي تواجه العمليةَ التعليميةَ للطلاب والمعلمين.