الأحد 26 مايو 2024 الموافق 18 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

نصائح من خبير تربوي بشأن معاملة الأسرة والمدرسة للأطفال

كشكول

 

قال الخبير التربوي الدكتور تامر شوقي إن مرحلة الطفولة تعتبر من أهم المراحل الحياتية التي في ضوئها تتشكل شخصية الفرد طوال حياته في ضوء ما يتلقاه من معاملة سواء من داخل الأسرة(خاصة من الوالدين) أو المدرسة (من المعلمين).

 

وشدد الخبير التربوي على أنه في ضوء ذلك يمكن توجيه بعض النصائح التربوية لأولياء الأمور والتي تجنب أطفالهم الوقوع في الأمراض سواء النفسية أو العقلية أو حتي  الجسمية ومنها:

 

1- واقعة وفاة  الطفلة يارا طارق  تسلط الضوء علي  أهمية  الكشف المبكر الشامل علي الأطفال قبل دخول المدرسة ( متضمنا الوظائف الحيوية للجسم) للتعرف والتشخيص المبكر لما قد يكون لديهم من أمراض خطيرة، ولوضع خطة مناسبة للعلاج الطبي بل والعلاج الاجتماعي من المحيطين بهم لمنع تفاقم أي أمراض قد تصل بهم الي الوفاة

 

2- عدم تصدير الاب أو الام القلق للاطفال والمتصل بالدراسة والاستذكار بوجه عام، والامتحانات بوجه خاص.

 

3-عدم التهويل من الامتحانات أمام الطفل حتي لا يصل الي الاعتقاد بأن الامتحانات هي نهاية العالم.

 

4-عدم الضغط علي الطفل ومطالبته بتحقيق الدرجات النهائية في الامتحانات رغم علمهم أن قدراته لا تؤهله لذلك.

 

5-تنمية ثقة الطفل بذاته من خلال تشجيعه والتركيز علي   ما قد حققه من نجاحات سابقة ( سواء في الدراسة من خلال نجاحه وتكريمه في سنوات سابقة،  أو في أي موهبة أخري مثل  التفوق الرياضى أو الموسيقي أو الالقاء ).

 

6- مناقشة الطفل بهدوء أن ما هو مطلوب منه فقط المذاكرة والأداء الجيد في الامتحان في ضوء ما تسمح به قدراته وأنهم راضون بأي نتيجة ما دام بذل الجهد المناسب.

 

7-عدم معاقبة الطفل أمام الاخرين في حالة تقصيره في المذاكرة أو الامتحانات بل يجب أن يكون العقاب سريا، ولا يعتمد علي الضرب، وعلي النيل من شخصية الطفل، بل بحرمانه مما يحبه.

 

8- تذكير الطفل أن الهدف فقط من الامتحانات هو معرفة ومراقبة تعلمه، وبالتالي تصحيح ما قد وقع فيه من اخطاء سابقة في حال حصوله علي درجات منخفضة وللحصول علي درجات افضل في المرات القادمة.

 

9- إشاعة جو من الحب والقبول غير المشروط من الوالدين  للطفل في البيت، وأن حبهما له غير مشروط بنجاحه فقط.

10- عدم احداث اي تغييرات جوهرية في جو المنزل اثناء الامتحانات مثل منع زيارة الاقارب حتي لا يشعر الطفل بالقلق والتوتر المرتبط بالامتحانات.

 

11- عند تقصير الطفل في المذاكرة أو الامتحانات يجب عدم وصمه بأي صفة تهز ثقته بنفسه مثل ( فاشل) حتي لا تقضي علي ثقته بنفسه

يجب أن يعلم الوالدان أن كثرة الضغوط النفسية علي الطفل قد تسبب له أمراض جسمية خطيرة مثل أمراض القلب والتى قد تؤدي به الي الوفاة وهو ما يُسمي في علم النفس ( الامراض النفس جسمية أو السيكوسوماتية)