الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

التعليم تحدد المواصفات النهائية لامتحانات الثانوية العامة 2023

الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي بمجلس النواب

 

 

كشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، الشكل النهائي لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2022/2023 حيث أكد أنه تم الانتهاء من تحديد المواصفات النهائية للورقة الامتحانية للمواد الدراسية المحتلفة.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير مع أعضاء لجنة التعليم في مجلس النواب، حيث أشار  الوزير أن الورقة الامتحانية سوف تشمل على أسئلة اختيار من متعدد MCQ.

الاسئلة المقالية بالثانوية العامة 

كما تشهد الاختبارات عودة الأسئلة المقالية القصيرة Short Essay بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية، مشيرًا إلى أنه سيتم تدريب 5000 معلم على النظام الجديد والممارسات التدريسية وكيفية إعداد مفردات اختبارية على هذا المستوى.

وأكد، أن تطوير التعليم قضية دولة ومستمرون في العمل للارتقاء بالعملية التعليمية وتنمية مهارات المعلمين وتحسين الأداء من خلال تبني استراتيجيات داعمة للابتكار وضمان الجودة في التعليم.

 المدرسة 

وقال الوزير، إن المدرسة هي المكان الطبيعي للتعليم والتعلم؛ والتي يتم فيها تنفيذ جميع الأنشطة التعليمية، مشيرًا إلى أن الوزارة تسعى لتوفير منظومة تعليمية متميزة؛ من شأنها تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مؤكدا أن هدفي الاستراتيجي عودة الطلاب إلى المدارس وقد تحقق.

الدروس الخصوصية

وأكد حجازي أن الدروس الخصوصية أمر واقع منذ عقود وهي عرض لمرض وعلينا معالجة المرض، مشيرًا إلى أن ما تم طرحه حول تقنين مراكز الدروس الخصوصية هو مقترح وليس قرار، وتم تفسيره بشكل خاطئ، وأنه تم طرحه للحوار المجتمعي بهدف الاستماع لكافة الآراء بشأن تقليص أعداد مراكز الدروس الخصوصية "السناتر".

مجموعات التقوية 

وتابع: "الوزارة ستتخذ العديد من الإجراءات لتفعيل دور مجموعات التقوية داخل المدارس لضمان استمرار الطلاب في العملية التعليمية لكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية وتخفيف العبء عن كاهل أولياء الأمور".

المعلم 

وأشار الوزير إلى أهمية دور المعلم في الارتقاء بالعملية التعليمية، وأن الوزارة تعمل على بناء قدرات المعلمين والتنمية المهنية المستدامة لهم؛ ليكتسبوا مهارات قادرة على استيعاب نظام التعليم الجديد وإحداث التغيير.

وشدد الوزير على ضرورة أن يكون المعلم على علم بالتقييم والممارسات التدريسية وإعداد مفردات اختبارية؛ لتنمية المستويات العليا من التفكير، وأنه في هذا الصدد تم تدريب 5000 معلم على النظام الجديد.

التكنولوجيا التعليمية

وتطرق الوزير إلى دمج التكنولوجيا في البرنامج الدراسي من خلال حصص مشاهدات القنوات التعليمية بالمدارس من خلال "مدرستنا (1، 2، 3)" وتوافر وقت لممارسة الأنشطة بمختلف أنواعها بالتعاون مع وزارتي الشباب والرياضة والثقافة.

وكان العام الدراسي 2022/2023،قد انطلق في الأول من شهر اكتوبر الماضي في 60 ألف مدرسة علي مستوي الجمهورية، تضم 26 مليون طالب وطالبة بداية من مرحلة رياض الاطفال وحتى الصف الثالث الثانوي.