الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة القاهرة: مكافأة لطلاب البرامج الخاصة عند محو أمية 5 أفراد فأكثر

مجلس جامعة القاهرة
مجلس جامعة القاهرة

جامعة القاهرة تتصدر الجامعات المصرية في تصنيف US الأمريكي ضمن أفضل 400 جامعة

عقد مجلس جامعة القاهرة، اجتماعه الشهري برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، وبحضور نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وأمين عام الجامعة، لمناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بالعملية التعليمية والبحثية والخدمية.

وأشاد مجلس جامعة القاهرة، في مستهل الاجتماع، بنجاح الجامعة في تصدر الجامعات المصرية بالتصنيف الأمريكي US News لعام 2022، وتواجدها ضمن أفضل 400 جامعة لتأتي في المرتبة 363 عالميا من بين نحو 2165 جامعة دولية شملها التصنيف هذا العام.

ووافق مجلس جامعة القاهرة، على توجيه الدكتور الخشت باعتبار عام 2022 -2023 هو عام "نصر أكتوبر"، لمواكبة الاحتفالات بالعيد الذهبي لانتصارات اكتوبر المجيدة.

كما وافق مجلس جامعة القاهرة، على صرف مكافأة قدرها 1000 جنيه لطلاب البرامج الخاصة ممن يقومون بمحو أمية 5 أفراد فأكثر.

ووافق المجلس على تمويل الجامعة للمشروعات البحثية خلال العام المالي نحو المشروعات الخضراء الذكية حتى يتسنى للجامعة المشاركة بفاعلية في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية التي أطلقتها الدولة، بالإضافة إلى اختيار جامعة القاهرة للمشاركة في معرض الابتكار الأخضر بمنتدى المناخ COP27 بمشروع "تحويل مخلفات قش الأرز إلى منتجات اقتصادية".

كما وافق مجلس جامعة القاهرة، على رأي الدكتور الخشت باستحداث جائزة عالمية باسم الدكتور طه حسين عميد الأدب العربي من أعلى جوائز الجامعة في الآداب والعلوم الإنسانية بقيمة 500 ألف جنيه، في إطار تشجيع الجامعة للآداب والفنون والثقافة بوصفها منارة علمية كبيرة في مصر والوطن العربي، بالإضافة إلي إقامة صالون ثقافي يسمى "صالون طه حسين".

ووجه رئيس جامعة القاهرة، عمداء كليات الدراسات العليا للتربية، والتربية النوعية، والتربية للطفولة المبكرة، لإعداد مقترح استرشادي للائحة جديدة لكليات التربية بالجامعة تكون نظام الدراسة فيها 3 سنوات بالإضافة إلى سنة تدريبية في المدارس تشبه نظام الامتياز في كليات الطب، بهدف المساهمة في سد العجز في المعلمين بالمدارس، وتأهيل الخريجين لسوق العمل.

ووافق مجلس الجامعة على بروتوكول التعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة القاهرة والمعهد القومي للأورام والهيئة الهندسية للقوات المسلحة لاستكمال تشييد باقي منشآت المعهد القومي للأورام الجديد بالشيخ زايد مستشفى 500 500، طبقا لتكليفات رئيس الجمهورية.