الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

القومية للاستشعار من البعد تنظم ورشة "الرؤية المُستقبلية لمواجهة آثار التغيرات المناخية"

القومية للاستشعار
القومية للاستشعار من البعد تنظم ورشة الرؤية المُستقبلية

نظمت الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، ورشة عمل بعنوان "رؤية مستقبلية لمواجهة آثار وتداعيات التغيرات المناخية بين التكيف والتخفيف"، وذلك برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا برئاسة الدكتور محمود صقر.

وفي كلمته، أكد محمد بيومي زهران رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، الدور الفعال الذي تقوم به الهيئة من تقديم دراسات وأبحاث لمجابهة التغيرات المناخية. 

وأشارت الدكتورة الهام محمود أستاذ البيئة وعلوم البحار بالهيئة واستشاري التغيرات المناخية بالأمم المتحدة ورئيس اللجنة المنظمة، إلى أهمية عقد ورشة العمل التي تتزامن مع استضافة مصر لمؤتمر المناخ العالمي COP 27 في نوفمبر القادم بمدينة شرم الشيخ.

وعرض الدكتور أيمن أبوحديد وزير الزراعة الأسبق، أهمية دور الاستشعار من البُعد في دراسة أسباب وآثار التغيرات المناخية ومن ثم مجابهتها والتكيف معها. 

وأكد الدكتور إسلام أبوالمجد نائب الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، أهمية التعليم بين علوم الفضاء وتطبيقات الاستشعار من البعد في مختلف المجالات وخاصةً في مجال التغيرات المُناخية. 

واستعرض الدكتور سمير طنطاوي الاستشاري البيئة والتغيرات المناخية ومدير برنامج الأمم المتحدة الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية ودور الدولة في وضع استراتيجيات التكيف المُناخي. 

الجدير بالذكر أن فعاليات اليوم الثاني لورشة العمل تتضمن محاضرات تطبيقية وورش عمل تفاعلية عن تطبيق تكنولوجيا الاستشعار من البعد في دراسة التغيرات المناخية واستخدام أحدث الأقمار الصناعية في تحليل جودة الهواء.

الهيئة القومية للاستشعار من البعد تنظم ورشة "الرؤية المُستقبلية لمواجهة آثار التغيرات المناخية"

إدراج 19 جامعة مصرية ضمن تصنيف "US NEWS" العالمي للعام 2022/2023

وقد تلقى الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمي تقريرًا حول إدراج 19 جامعة مصرية ضمن تصنيف "US NEWS" لعام 2022/2023، وذلك ضمن أفضل2000 جامعة عالمية. 

وأوضح التقرير، حصول جامعة القاهرة على المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية في المرتبة (363)، يليها جامعة المنصورة في المركز (447)، ثم جامعة عين شمس (540)، وجامعة الإسكندرية (611)، يليها جامعة كفرالشيخ (639)، ويعقبها في الترتيب جامعة الزقازيق (661)، ثم جامعة أسيوط (710)، وجامعة الأزهر (739)، يليها جامعة قناة السويس (807)، وجامعة طنطا (835)، ثم جامعة المنوفية (928)، وجامعة بنها (943)، يليها جامعة المنيا (948)، ثم جامعة بنى سويف (959)، يليها جامعة الفيوم (977)، وجامعة حلوان (1085)، ثم جامعة سوهاج (1095)، وجامعة جنوب الوادي (1243)، يليها جامعة أسوان (1317).

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، أن تصنيف "US NEWS" العالمي يعتبر واحدا من التصنيفات العالمية المهمة للجامعات، ويستخدم 13 مؤشرًا لقياس آداء الجامعات، وتشمل مؤشر سمعة الأبحاث العالمية (12.5%)، ومؤشر سمعة الأبحاث الإقليمية (12.5%)، النشر (10%)، الكتب (2.5%)، المؤتمرات (2.5%)، معدل تأثير الاقتباس (10%)، إجمالي الاستشهادات (7.5%)، عدد المنشورات التي تعد من بين أعلى 10% من الاستشهادات (12.5%)، النسبة المئوية لإجمالي المنشورات التي تعد من بين أعلى 10% من الاستشهادات (10%)، التعاون الدولي (5%)، عدد الأوراق التي تم الاستشهاد بها بشكل كبير والتي تعد من بين أعلى 1% من الأوراق التي تم الاستشهاد بها في مجال تخصصهم (5%)، النسبة المئوية لإجمالي المنشورات التي تعد من بين أفضل أعلى 1% من الأوراق البحثية (5%).