الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

السفير الكندي يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين جامعتي "الأهرام الكندية وشيريدان"

اتفاقية تعاون بين
اتفاقية تعاون بين جامعتي "الأهرام الكندية وشيريدان"

وقعت جامعة الأهرام الكندية، برئاسة الدكتور صديق عبدالسلام، رئيس الجامعة، مذكرة تفاهم لاتفاقية تعاون مع جامعة شيريدان بولاية أونتاريو الكندية، لمنح درجة مزدوجة من الجامعتين، برعاية وحضور السفير لويس دوما، سفير دولة كندا بالقاهرة.

جاء ذلك بحضور الكاتب الصحفي عبدالمحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، والكاتب الصحفي علاء ثابت رئيس تحرير الأهرام، والكاتب الصحفي ماجد منير رئيس تحرير بوابة الأهرام والأهرام المسائي، ووفد رفيع المستوي من الجانب الكندي برئاسة الدكتور شون ماكنابني، نائب رئيس جامعة شيريدان للتميز الأكاديمي والعلاقات الخارجية، والدكتور ناجى صليب والدكتور فيلب هايس، بجانب السفير سلامه شاكر سفير مصر بكندا الأسبق.

وقال لويس دوما السفير الكندي بالقاهرة، إننا نشهد لحظة مهمة في تاريخ العلاقات المصرية الكندية لتعزيز التعاون بين البلدين في التعليم العالي والبحث العلمي، حيث إن كندا تدعم التوجه المصري نحو التكنولوجيا وتطوير التعليم، لدعم الاقتصاد وسوق العمل، مشيرا إلى أن الحكومة الكندية فخورة بتعاون جامعة شيريدان مع جامعة الأهرام الكندية المملوكة لأحد أعرق المؤسسات الصحفية في العالم، مما يعزز العلاقات بين البلدين.

وأكد الكاتب الصحفي عبدالمحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، ورئيس مجلس أمناء جامعة الأهرام الكندية، أن هناك دعمًا كبيرًا من قبل المؤسسة للجامعة، لافتا إلى أنه عند توليه رئاسة مجلس إدارة الأهرام، منذ خمس سنوات عمل على زيادة كليات جامعة الأهرام الكندية من 6 كليات إلى 9.

860 مليون جنيه تكلفة الإنشاءات بجامعة الأهرام الكندية

وأشار سلامة، إلى أن هناك خطة طموحة للجامعة بالوصول إلى 12 كلية خلال السنوات المقبلة بإنشاء 3 كليات جديدة، مضيفًا أنه تم إنفاق مليار و600 مليون جنيه على الجامعة خلال 5 سنوات، موضحا أنه تم إنفاق 860 مليون جنيه على الإنشاءات داخل الجامعة ودعم الكليات بالأجهزة اللازمة.

وأكد رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، أن المؤسسة على استعداد لتقديم الدعم اللازم للجامعة خلال الفترات المقبلة، مؤكدا أن الاتفاقية تهدف إلى تعزيز التعاون العلمي الأكاديمي بين الجامعتين والذي يعتمد على التعاون المشترك في المشاريع البحثية والعلمية والتبادل الطلابي.

وأضاف سلامة، أنه تم إنشاء جامعة الأهرام الكندية في عام 2002 وهو مملوكة بالكامل لمؤسسة الأهرام الصحفية العريقة إحدى أهم مؤسسات الدولة المصرية التي لها تاريخ عريق والذي يمتد إلى 147 عاما حيث تأسست في ديسمبر عام 1875.

كما أعرب رئيس مجلس أمناء الجامعة، عن سعادته لإتاحة فرصة التعاون مع جامعة شيردن الكندية، مشيرا إلى أن هذا التعاون المستمر سيكون مفيدًا في تمكين جامعة الأهرام الكندية من رفع مستوى جودة الأداء التعليمي وتبادل الخبرات بما ينعكس على منظومة التعليم العالي وتحسين مستوى الخريجين في كل المجالات.

ومن جانبه قال الدكتور صديق، إن الجامعة تبدأ عهدًا جديدًا من التعاون مع كندا، يلاقى اهتمام الجانبين في التبادل الطلابي والاستفادة بمنح درجة مزدوجة للطلاب المصريين التعزيز من فرصتهم في سوق العمل.

وأضاف أن هذا التعاون مجرد بداية، وهناك مفاوضات بين الأهرام الكندية وجامعات كندية أخرى مرموقة، وذلك لأن طلابنا يقبلون على الجامعة ثقة منهم في اسم الأهرام العريق وجودة التعليم الكندي.

وقال الدكتور شون ماكنابني، نائب رئيس جامعة شيريدان، إن توقيع الاتفاقية بمثابة لحظة تاريخية لتلاقي شعبين عظيمين وهما الشعب المصري والشعب الكندي من أبرز مجالات الحياة التعليم والبحث العلمي، مشيرًا إلى أن اتفاقية التعاون، تشمل مشاريع بحثية ومبادرات ودرجات علمية مزدوجة وبرامج قصيرة وطويلة المدى وورش عمل وتدريبا صيفيا في كندا.

وعلى هامش توقيع الاتفاقية أجرى الوفد الكندي جولة تفقدية داخل كليات جامعة الأهرام الكندية، وذلك للتعرف على ما تقدمه جامعة الأهرام الكندية لطلابها، سواء على المستوى التعليمي أو البحثي، حيث أعرب الوفد عن سعادته لما شاهده من نموذج تعليمي يشهد تطورًا كبيرًا من الناحية التعليمية والبحثية.

السفير الكندي يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين جامعتي "الأهرام الكندية وشيريدان"
السفير الكندي يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين جامعتي "الأهرام الكندية وشيريدان"