الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. حقيقة تغيير منظومة التقييم لطلاب الخامس والسادس الابتدائي (التفاصيل الكاملة)

طلاب
طلاب

أكد مصدر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه لا يوجد تغيير في نظام التقييم الذي أعلنته وزارة التربية والتعليم لتلاميذ الصفين الخامس والسادس الابتدائي في بداية العام الدراسي. 

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلنت في بداية  العام الدراسي الجديد، أن الصفين الرابع والخامس الإبتدائي، يشهدان نظام دراسة وتقييم مختلف عن السنوات الماضية، حيث أصبح طلاب الصفين الرابع والخامس.

نظام الدراسة والتقييم للصفين الرابع والخامس الابتدائي 

وأوضحت وزارة التعليم، أن نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصفين (الرابع والخامس) هو نظام يختلف عن غيره من الأنظمة الدراسية للأعوام الماضية، حيث أن هؤلاء الطلاب لن يخضعو لنظام أعمال السنة الذي يطبق حاليا على باقي طلاب صفوف النقل من الصف السادس الإبتدائي إلى الصف الثاني الثانوي، ولكن هناك مايسمي بمهمة أدائية من 35 درجة  يحصل طلاب الصفين الرابع والخامس عليها كدرجات أعمال سنة.

ويطبق نظام الدراسة والتقييم للصفين الرابع والخامس الابتدائي من الحلقة الابتدائية للعام الدراسى 2022/2023 بكافة مدارس التعليم العام: (الرسمية – الرسمية للغات – الرسمية المتميزة للغات – الخاصة بنوعيها: "العربي، واللغات").

المناهج الدراسية للصفين الرابع والخامس الإبتدائي 

تتضمن المناهج الدراسية للصفين الرابع والخامس الإبتدائي عدد من المواد التى أعلنتها وزارة التربية والتعليم وتتضمن مايلي:-  اللغة العربية،  التربية الدينية (الإسلامية والمسيحية)،  الرياضيات، العلوم،  اللغة الإنجليزية(كونكت)، والدراسات الاجتماعية،  تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، المهارات المهنية، القيم واحترام الآخر، التربية الفنية،التربية البدنية والصحية، التربية الموسيقية، أنشطة التوكاتسو، واللغة الإنجليزية (كونكت بلس) الخاص بالمدارسة الرسمية للغات والمدارس الخاصة التى تدرس باللغة الإنجليزية.

معلم الفصل 

ووفق نظام الدراسة والتقييم للصفين الرابع والخامس الابتدائي فإن تدريس تلك المواد سيتم من خلال المعلم كل فى تخصصه، حيث يقوم بتدريس منهج القيم واحترام الآخر معلم اللغة العربية، والتربية الدينية، بواقع نصف فترة من فترات اللغة العربية أسبوعيًّا.

يذكر أن العام الدراسي 2022/ 2023 قد انطلق فى الأول من شهر اكتوبرالجاري فى 60 ألف مدرسة تضم 26 مليون طالب وطالبة بداية من مرحلة رياض الاطفال وحتى الصف الثالث الثانوي.