الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

وزير التعليم العالي يبحث سبل دعم التعاون المشترك مع سفير اليابان بالقاهرة

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي يبحث سبل دعم التعاون المشترك

استقبل الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أوكا هيروشى سفير اليابان بالقاهرة؛ لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك بمقر الوزارة.

في مستهل اللقاء، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، العلاقات المتميزة التي تربط بين مصر واليابان في مجالات التعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، والتي كان من ثمارها العديد من المشاريع التعليمية المشتركة، مشيرًا إلى مشروع الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا "E-JUST"، والذي يمثل إحدى أهم نتائج هذا التعاون، وصرح تعليمي متميز، حيث تعد جامعة بحثية حكومية ذات طبيعة خاصة، مؤكدًا متابعة العمل في استكمال المرحلة القادمة من إنشاءات الجامعة والتوسع فيها.

وناقش الجانبان تفعيل مذكرة التفاهم الخاصة بالتعاون بين البلدين، وعقد المزيد من مشاريع التعاون المشتركة بين البلدين في المجالات البحثية والأكاديمية، كما بحث الجانبان التعاون في الجامعات التكنولوجية.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حرص مصر على الاستفادة من الخبرة اليابانية في هذا المجال، مشيرًا إلى الأولوية التي تعطيها الوزارة لدعم الجامعات التكنولوجية الجديدة، وذلك في إطار اهتمام الدولة بالتعليم الفني.

التعليم العالي: المناهج الدراسية بالجامعات التكنولوجية المصرية 60% تدريبًا عمليًا

كما أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الدراسة بالجامعات التكنولوجية المصرية تهتم بالجانب العملي، حيث تشتمل المناهج الدراسية على 60% تدريبًا عمليًا للطلاب بالتعاون مع شركاء في قطاع الصناعة؛ وذلك بهدف تخريج طلاب مؤهلين للعمل مباشرة في سوق العمل ومجهزين بالمهارات والقدرات التي تؤهلهم للمنافسة محليًا ودوليًا، مشيرًا إلى ترحيب مصر بالتعاون مع الجانب الياباني فس تطوير البرامج الدراسية والتدريبية بالجامعات التكنولوجية.

وناقش وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مع أوكا هيروشى سفير اليابان بالقاهرة، تعزيز التعاون العلمي بين الجامعات المصرية والجامعات اليابانية، خاصة في مجال التبادل الطلابي من خلال تنظيم زيارات طلابية، وتبادل أعضاء هيئة التدريس، وتقديم منح دراسية وعمل أبحاث علمية مشتركة خاصة في المجالات البحثية ذات الاهتمام المشترك.

وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى العمل لعقد مزيد من اتفاقيات التعاون الثنائية وتفعيل الاتفاقيات الحالية بين الجامعات المصرية واليابانية، لافتًا إلى تجربة التعاون المثمرة بين جامعتي الجلالة وهيروشيما، وكذا التعاون المشترك مع جامعات عين شمس وأسوان والقاهرة.

ومن جانبه، أكد أوكا هيروشى سفير اليابان بالقاهرة، ترحيبه بدعم التعاون البحثي والأكاديمي مع مصر، ونقل الخبرات اليابانية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي إلى مصر، مشيرًا إلى الشراكة القوية بين الدولتين، واعتزاز اليابان بتجربة الجامعة المصرية اليابانية التي تمثل مركزًا تعليميًا وبحثيًا هامًا في قارة إفريقيا، يعكس الخبرة اليابانية فى مجال التعليم، خاصة في التخصصات الدراسية التي تقدمها ومن بينها؛ الهندسة، وعلوم الحاسبات والتكنولوجيا، والذكاء الاصطناعي، مؤكدًا اهتمام اليابان في التعليم بالعنصر البشري، وانتقاء أفضل الطلاب وتقديم تدريب عملي يحقق لهم أعلى مستوى من التأهيل. 

حضر الاجتماع، الدكتور أشرف العزازى رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، والدكتور هيثم حمزة رئيس الإدارة المركزية للبعثات والتمثيل الثقافي، والدكتور مصطفى رفعت مستشار نائب الوزير للاتفاقات الدولية.

وزير التعليم العالي يبحث سبل دعم التعاون المشترك مع سفير اليابان بالقاهرة
وزير التعليم العالي يبحث سبل دعم التعاون المشترك مع سفير اليابان بالقاهرة
وزير التعليم العالي يبحث سبل دعم التعاون المشترك مع سفير اليابان بالقاهرة