الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تعليم جنوب سيناء: الدروس الخصوصية أكبر عدو للتعلم

كشكول

 

 

تابع محمد حامد عقل وكيل وزارة التربية والتعليم بجنوب سيناء صباح اليوم الإثنين مدرسة الزهور الإعدادية بنات التابعة لإدارة طور سيناء .

جاء ذلك في إطار توجيهات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وتوجيهات اللواء أ.ح / خالد فودة محافظ جنوب سيناء بالمتابعة الميدانية لمدارس المحافظة خلال الأسبوع الثالث من بدء العام الدراسي ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣.

شهد وكيل الوزارة،  خلال زيارته طابور الصباح وفقرات الإذاعة المدرسية، واستمع لكلمة الإذاعة " أهمية الرياضيات في الحياة اليومية " ثم أدت الطالبات تحية العلم .

و تفقد وكيل الوزارة الصفوف الدراسية وحصة " جغرافيا " بعنوان " تضاريس العالم " للصف الثاني الإعدادي، ثم وجه وكيل الوزارة بتحضيرالطالبات لموضوع الدرس، ثم يقمن بعرضه، مشيرا أن الهدف هو تدريبهن على اكتساب مهارات التفكير العليا من خلال زيادة التفاعل بينهن وبين المعلم ، لافتا أن تلك المهارات تنفعهن خلال المرحلة الثانوية التي تتطلب تعويد العقل على الفهم بدلا من الحفظ وإهمال باقي الملكات. 

الدروس الخصوصية

كما وجه وكيل الوزارة بأن تكون حصص المشاهدة في كل المواد مشددا أن (الدروس الخصوصية ) أكبر عدو للتعلم والوقت وتبدد المال بما لا طائل من ورائه حيث تعد الطالب أن يكون حافظا لا فاهما متلقيا للمعلومة وليس مشاركا ومتفاعلا بها .

وأكد وكيل الوزارة أن الدروس الخصوصية لا تخاطب إلا ملكة واحدة هي الحفظ حيث يسعى المعلم أن يختصر المختصر في المنهج دون النظر للاستفادة الحقيقية 

كما وجه وكيل الوزارة بممارسة مهارة توليد الأفكار لتحقيق أكبر استفادة، مضيفا أن الطالبة عندما تعرض على زميلاتها الدرس ويشاركن فيه ينمي لديهن تلك المهارة مع إعمال العقل بكل جزئية من الدرس مشددا بأهمية بث رسائل الطمأنينة من الطالبات لأولياء أمورهن نحو المدرسة حتى لا يتوجهن للدروس الخصوصية التي تستنزف المال والوقت وتغلق العقل 

كما وجه وكيل الوزارة لمديرة المدرسة أن تقوم المعلمة أو المعلم بتعريف الطالبات بفلسفة الوزارة من " حصص المشاهدة " حتى يكن مستعدين لتحضير الدروس وأن يكوّن مجموعات يقسمن على عدد الفصل بطريقة متتابعة.

 مجموعات التقوية 

و تفقد وكيل الوزارة الصف الثاني الإعدادي والأول الإعدادي وأجرى نقاشا حول مشاهدتهن لقنوات مدرستنا ١و ٢ وأهمية حصص المشاهدة بكل المواد موجها أن عمل مجموعات التقوية سيكون بنفس نمط الحصة داخل الفصل من تفاعل وتطبيق لروح الفريق ، مشيرا ن الطلاب الذين يعتمدون على الدروس الخصوصية سيعاني من صعوبة النظام الجديد خلال المرحلة الثانوية إضافة لكونها تهدر الوقت والمال ولا توجه للهدف المنشود من التعليم 

وأوضح وكيل الوزارة أن الإنسان خلقه الله بملكات عديدة وأننا متساوون فيها إلا أنه هناك شخصا يعطل الملكة لديه أو ينميها وأن الدروس الخصوصية هي ما تعمل على ذلك بحصر الملكات في ملكة واحدة هي " الحفظ" 

كما تفقد وكيل الوزارة الصف الثاني الإعدادي وحصة جبر بعنوان " الفترات المحدودة والغير محدودة" موجها بدمج منهج المادة بحصص المشاهدة لزيادة التشويق والتفاعل. 

وفي نهاية الزيارة وجه وكيل الوزارة التحية لجهود ومشاركة المدرسة بالنشاط الصيفي وتحقيقها مراكز مشرفة متمنيا لهن عاما دراسيا موفقا وناجحا.